اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:50 م

الدكتور زهير إبراهيم العباد

العلاقات الكويتية-المصرية الراسخة

السبت، 20 يناير 2018 09:11 م

التاريخ يتحدث، والأرقام تتكلم، والأحداث تتجلى، عن قوة ومتانة العلاقات الأخوية، ما بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية.

الشعبان الكويتى والمصرى يتميزان بالطيب ومآثر الأخلاق، حيث امتزجت دماء شهداء الشعبين فى الحروب المتعددة ضد الصهاينة دفاعا عن تراب مصر، كما وقفت مصر مع الكويت ضد الاحتلال العراقى ضمن منظومة دول العالم، وكذلك اتفاقيات اقتصادية وتجارية وخدماتية تتحدث بالأرقام عن اهتمام كل من البلدين بالبلد الآخر، ناهيك عن العلاقات الثقافية والعلمية وأخرى.

لا نعتقد بأن محاولة من هنا وهناك قد تنجح بإثارة الفتن أو أخطاء تصدر فردية، قد تسبب بشرخ لأن تلك ربما تكون أمنيات عصية على من يخططون لإثارة الفتن لمصالح خارجية فكرية، يظهر من تحليلاتها أنها تأتى من فكر المتورطين بتبنى فكر الإرهاب والتطرف، وهى استراتيجية «داعش» وأخواتها لتخريب الأمن الاجتماعى ودق إسفين الفتن، بعد أن فشل «داعش» عسكريا فى إنشاء دولة له فى العراق وسوريا وإفريقيا.

على الشعبين الكويتى والمصرى أن يكونا حذرين متيقنين فطنين للتصدى لكل رسائل إثارة الفتن وخاصة هذه الأيام، حيث تشهد مصر عرسا ديمقراطيا بفتح باب الترشح أمام مواطنيها لمنصب رئيس الجمهورية لكل أطياف وكوادر شعبها، والشعب هو من له الحق فى اختيار رئيسه، كما أن السفارة المصرية فى الكويت تحقق نجاحا فى تسهيل إجراءات التصويت للجالية المصرية فى دولة الكويت، كما نجحت فى توفير كل الأخبار والبيانات لوسائل الإعلام ومن خلال السفير المصرى النشط طارق القونى فإن كل الاستفسارات متاحة بل أبواب ومكتب السفير أيضا مفتوحة لكل مقترح وشكاوى، من خلال تشكيله للجنة إعلامية تحقق التواصل معه بشكل فاعل سلس للغاية.

الاستثمارات الكويتية فى مصر تتحدث عنها الأرقام إذ تذكر أنها وصلت إلى 7 مليارات دولار متعددة منها لمشاريع تطوير قناة السويس، ومنها المدينة الإدارية الذكية، ومشاريع تنموية اقتصادية وصناعية تتحدث عن مستقبل باهر لمصر.

الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى مؤتمراته الأخيرة تحدث بلغة الأرقام والمستندات والصور عن مشاريع ضخمة تقام فى مصر، وتحدث كثيرا عن العلاقات المصرية - الكويتية، كما تحدث كثير من كبار المسئولين بدولة الكويت عن قوة العلاقات بين البلدين ومتانتها.

نتمنى من الله عز وجل أن يحقق الرفاهية والرخاء والأمن والاستقرار لمصر وشعبها وأن تسعد مصر بأفراحها الديمقراطية وانتخابات الرئاسة، وتنتصر على الإرهاب، على يد خير الأجناد جند مصر، كما روى عن الحبيب المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

  • رئيس تحرير صحيفة "الكويتية"