اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:16 ص

مها عبد الرحمن وجوليو ريجينى

الصحف العالمية اليوم.. البنتاجون يفكر فى تصنيع أسلحة نووية جديدة صغيرة لردع روسيا.. معرض فيتور للسياحة 2018 يبدأ فى إسبانيا ومصر أبرز البلدان المشاركة.. وصحيفة إيطالية: صمت مها عبدالرحمن بقضية ريجينى "مريب"

كتبت :ريم عبد الحميد –رباب فتحى- فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى الأحد، 14 يناير 2018 02:12 م

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة العديد من التقارير الصادرة اليوم الأحد فى الصحف الأجنبية وفى مقدمتها ،قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن نسخة مسربة لمسودة تقرير الأسلحة النووية القادم لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" يكشف أن مسئولى الدفاع حريصون ليس فقط على تحديث الترسانة الأمريكية القديمة، ولكن أيضا إضافة طرق جديدة لشن حرب نووية مثلما يعزز روسيا والصين وخصوم آخرين لها ترساناتهم.

 

ومن بين الأسلحة الجديدة المقترحة ما يسمى بالأسلحة النووية ذات القدرة المنخفضة، والتى يمكن أن يتم تركيبها على صواريخ ترايدنت الباليستية الموجودة بالفعل، والتى يتم إطلاقها من الغواصات. فرغم اسمها المستعار، إلا أن هذه الرؤوس الحربية لا تزال قادرة على الضرب بقوة أكثر من المتفجرات التى ضربت هيروشيما وناجازاكى فى اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية.

 

وتشير مسودة التقرير، الذى كان موقع هافنجتون بوست أول من نشره، إلى أن الأسلحة النووية الأصغر ضرورية  بسبب تدهور البيئة الاستراتيجية، فى إشارة إلى التوترات القائمة مع روسيا على نحو الخصوص. فالأطروحة التى يقدمها البنتاجون هى أنه لو أن هناك خصم لديه ترسانة من الأسلحة النووية التى لا تخضع للسيطرة من قبل المعاهدات القائمة، فأن الولايات المتحدة يجب أن يكون لديها سلام مناسب ومستعدة  للانتقام لو تطلب الأمر.

 

ويتابع التقرير أن هذه المكملات ستعزز الردع من خلال حرمات الخصوم المحتملين من أى ثقة فى غير محلها أن الانتشار النووى المحدود يمكن أن يقدم ميزة مفيدة للولايات المتحدة وحلفائها.

 

على جانب آخر، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن تشلسيا مانينج، الجندية السابقة بالجيش الأمريكى، والتى تمت إدانتها بتسريب وثائق حكومية حساسة لموقع ويكليكس، تسعى للترشح لمجلس الشيوخ الأمريكى فى ولاية ميريلاند.

 

 

 

وأوضحت الصحيفة أن مانينج، التى خضعت لعمليات تحول جنسى أثناء وجودها قيد الاحتجاز، ستتحدى الديمقراطى بنجامين كاردين، الذى يمضى الآن فترته الثانية بمجلس الشيوخ ويسعى لإعادة انتخابه لفترة ثالثة فى نوفمبر المقبل. ويعد كاردين أرفع سيناتور لولاية مريلاند ويعتبر الأوفر حظا بقوة للفوز بفترة ثالثة.
 
 
 
ورفضت ماننج التعليق على الوثائق التى تفيد تقدمها للترشح والأسباب التى تدفعها لذلك. وقالت إنها ربما تصدر بيانا خلال الأيام المقبلة.
 
 
وتبلغ ماننج من العمر 30عاما، وكانت تعرف قبل تحولها إلى أنثى ببرادلى ممانج، واعتقلت فى يوليو 2010 بينما كانت لا تزال رجلا. وتمت إدانتها فى 2013  فى أكبر قضية تسريب وثائق سرية فى التاريخ الأمريكى، وصدر ضدها حكم بالسجن 35 عاما.
 
 
 
وفى العام الماضى ومع اقتراب نهاية الفترة الثانية لها، قام الرئيس باراك أوباما بتخفيف الحكم ضد ماننج بالوقت الذى أمضته بالفعل فى السجن وتم إطلاق سراحها من السجن العسكرى فى ولاية كنساس بالماضى.
 
 
 
وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قد وصف مانينج بالخائنة بسب ما قامت به من تسريب وثائق سرية للحكومة الأمريكية.

 

متظاهرون فى جنوب إفريقيا يخربون متاجر "اتش آند إم" بسبب إعلان عنصرى..وبريطانيا تبدأ نظاما غذائيا مارس المقبل

 

قال موقع "بى بى سى"، إن الشرطة فى جنوب أفريقيا استخدمت الرصاص المطاطى لتفريق محتجين اقتحموا محلات لسلسلة "إتش أند إم" السويدية لبيع الملابس بالتجزئة فى مدينة جوهانسبرج وحولها بعدما استخدمت العلامة التجارية صورة مثيرة للجدل لطفل داكن البشرة.
 
 
وكانت الصورة لطفل أسود يرتدى سترة خضراء كتب عليها "ألطف قرد فى الغابة". واعتذرت الشركة عن الإعلان وقالت إنها ألغته من جميع حملاتها التسويقية.
 
 
وتعرض الإعلان لانتقادات واسعة النطاق وصفته بأنه عنصرى، ومن بين منتقديه نجم موسيقى البوب الكندى المعروف بلقب (ذا ويكند) الذى تعاون مع إتش آند إم فى تشكيلتى أزياء عام 2017 وقال إنه لن يعمل معهم مرة أخرى بعدما شاهد الإعلان.
 
 
وأوضح الموقع أن تلك الاحتجاجات نظمها حزب مقاتلى الحرية الاقتصادى، المعروف اختصارًا بـ (EFF). وأظهر مقطع فيديو النشطاء وهم يعبثون بطاولات العرض ومجسمات عرض الأزياء.
 
 
وقال النائب فلويد شيفامبو، عن حزب مقاتلى الحرية الاقتصادى، على حسابه على تويتر: "سلسلة إتش آند إم الحمقاء للملابس تواجه الآن نتائج عنصريتها. على كل العقلاء الموافقة على أن هذه السلسلة لا ينبغى أن يسمح لها بالاستمرار فى العمل بجنوب أفريقيا".

 

قالت صحيفة "ميل أون صنداى" البريطانية إن بريطانيا ستطبق نظاما غذائيا على مستوى البلاد اعتبارا من مارس المقبل حيث يفرض مسئولو الصحة العامة أحكاما جديدة على المطاعم والمتاجر بشأن تخفيض السعرات الحرارية.

 

وأضافت الصحيفة أن وجبات الغداء والعشاء سيتم تخفيضها إلى 600 سعر حرارى فى منافذ الوجبات السريعة وعلى رفوف الوجبات الجاهزة فى محلات السوبر ماركت، وذلك فى إرشادات جديدة من الصحة العامة . 

 

 ابزرت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، وانتقدت صحيفة "لا نوتيثيا" الإيطالية، مراوغة دكتورة جامعة كامبريدج، مها عبد الرحمن، التى كانت تشرف على أبحاث الشاب الإيطالى المقتول قبل قرابة عامين جوليو ريجينى، مشيرة إلى أن أقوالها فى التحقيقات التى أجراها فريق الإدعاء العام الإيطالى الذى زار بريطانيا مؤخرا تعكس حالة من "الصمت المريب"، المثير للشكوك والجدل.

 

وأوضحت الصحيفة أن مها عبد الرحمن، أظهرت مراوغة فى إجابتها أمام المدعى العام الإيطالى، مما استفز الجهات الإيطالية وجعلها تفتش منزلها ومكتبها ومصادرت الكمبيوتر الخاص بها وهاتفها الخاص.

 

وترى الصحيفة أن الجهات الإيطالية، كان عليها البدء فى التحقيق مع كامبريدج، بعد عامين من المراوغة والكذب، خاصة وأن استاذة ريجينى هى التى كلفته بموضوع بحثه وهى إخوانية ومعارضة للحكومة المصرية.

 

وقالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية، إن فعاليات الدورة الـ38 من المعرض الدولى للسياحة "فيتور 2018" تنطلق فى إسبانيا الأربعاء المقبل بمشاركة أكثر من 10 آلاف شركة من 165 دولة منهم مصر.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن ملك إسبانيا فيليبى السادس، والأمين العام الجديد لمنظمة السياحة العالمية الجورجى زوراب بولوليكاشفيلى، ووزير السياحة الإسبانى رافائيل نادال، فعاليات فيتور 2018 الذى يعد أحد أهم المعارض السياحية فى العالم، ويمثل بداية للأجندة الدولية للمعارض السياحية فى العام الجديد.

 

 ويعد المعرض الذى ستكون الهند البلد الضيف فى دورته الجديدة نقطة التقاء للمؤسسات السياحية الدولية والمحلية ووكالات السفر والشركات العاملة فى القطاع للتعرف على أحدث التوجهات العالمية وسبل تعزيز التعاون لتوسيع أعمالها وتقديم تجارب سياحية أفضل.

 

 ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقال الناشط الإيطالى بيترو بارتولو وهو طبيب فى جزيرة لامبيدوزا إن "مياه لامبيدوزا تشهد محرقة "هولوكوست جديدة"، وتضحية بشرية نراها يوما بعد يوم أمام صمت عام"، موضحا "مئات الأشخاص يفقدون حياتهم فى محاولة للوصول إلى إيطاليا لتغيير ظروفهم المعيشية ، فأنا طبيب رأيت العديد من المشاهد المروعة والمثيرة بشأن الأطفال والنساء وحتى الرجال، فالكثيرين يعانوا من العنف اثناء رحلاتهم".

 

- صحيفة إسرائيلية تزعم اكتشاف نفق بين مصر وغزة شيدته حماس دون إبلاغ سلطات القاهرة

 

زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى اكتشف نفق شيدته حركة حماس على الحدود بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء، يمر أسفل معبر كرم شالوم

 

وأدعت الصحيفة فى تقرير لها كتبه "رون بن ياشى" محرر الشئون العسكرية بالصحيفة، أن أى تصعيد عسكرى من قبل إسرائيل تجاه حماس سيكون بمثابة ضرب للمصالحة الفلسطينية التى ترعاها القاهرة التى اجتمعت بالفصائل الفلسطينية على مدار شهور فى القاهرة وقطاع غزة.