اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 02:09 م

اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى

تنفيذ 6 طرق جديدة بالمرحلة الثالثة من المشروع القومى خلال أيام.. الهيئة: أنهينا إعداد قوائم الأسعار وأوامر الإسناد لشركات المقاولات.. أطوالها 1180 كم وتكلفتها تصل لـ11 مليار جنيه.. وأبرزها "القاهرة - أسيوط"

كتب رضا حبيشى الجمعة، 08 سبتمبر 2017 07:00 ص

أكد اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى، أن الهيئة ستبدأ خلال أيام فى تنفيذ 6 طرق جديدة تمثل نصيبها بالمرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق التى شارك فى تنفيذها وزارات النقل والدفاع والإسكان بأطوال إجمالية تبلغ 1180 كم وتكلفة تصل إلى 11 مليار جنيه، لافتا إلى أن الهيئة انتهت من إعداد قوائم الإسعار لأعمال تنفيذ مشروعات الطرق الجديدة وأوامر الإسناد لشركات المقاولات التى ستقوم بتنفيذها.

 

وأضاف رئيس هيئة الطرق والكبارى لـ"اليوم السابع" أن الطرق التى ستبدأ الهيئة فى تنفيذها ضمن المرحلة الثالثة بالمشروع القومى للطرق تشمل مشروع ازدواج وتطوير طريق القاهرة ـ أسيوط الصحراوى الغربى بطول 400 كم ليشمل 6 حارات بكل اتجاه، بينهم 3 حارات للشاحنات و3 حارات للركاب، وأن تكلفة تنفيذ مشروع هذا الطريق تصل إلى 6.7 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الهيئة حرصت على إدراجه بالمرحلة الثالثة من المشروع القومى بموازنة 2017/ 2018 بعدما كانت تتجه وزارة التخطيط إلى تأجيله، وذلك نتيجة لأهمية هذا الطريق وكونه من أعلى الطرق فى نسبة وقوع الحوادث.

 

وقال رئيس هيئة الطرق إن الهيئة تسعى لتنفيذ حوالى 200 كم من هذا الطريق خلال  العام المالى الحالى تمتد من القاهرة إلى المنيا، وذلك وفقا للتمويل المتوفر المتوفر بالموازنة الحالية، لافتا إلى أن قائمة الطرق الجديدة الـ 6 التى ستبدأ فيها الهيئة تضم مشروع ازدواج طريق 6 أكتوبر ـ الواحات بطول 325 كم وتكلفة 750 مليون جنيه بحيث يتكون من 3 حارات بكل اتجاه، وأن الهيئة تسعى إلى تنفيذ حوالى 100 كم خلال الموازنة الحالية بناء على الاعتمادات المالية المتوفرة لديها بموازنة 2017/ 2018.

 

وأوضح رئيس هيئة الطرق والكبارى أن قائمة الطرق الجديدة التى ستشرع الهيئة فى تنفيذها تتضمن مشروع ازدواج وصلتى ربط طريق الصعيد ـ البحر الأحمر بسوهاج وأسيوط بحيث يصبح 3 حارات بكل اتجاه بإجمالى أطوال 180 كم بتكلفة 1.25 مليار جنيه، ومشروع ازدواج طريق ساحل البحر الأحمر - سفاجا – مرسى بطول 213 كم وتكلفة 1.07 مليار جنيه بحيث يتكون من 3 حارات فى كل اتجاه.

 

وأشار رئيس هيئة الطرق أن قائمة الطرق الجديدة تضم مشروع توسعة طريق القاهرة ـ السويس فى المسافة من الدائرى الإقليمى حتى دائرى القاهرة الكبرى، مع إنشاء حارتين للشاحنات فى كل اتجاه ليتكامل مع الطريق المنفذ خلال المرحلة الأولى من المشروع القومى من الدائرى الإقليمى حتى مدخل السويس، وذلك بإجمالى أطوال 37 كم وتكلفة 500 مليون جنيه، بجانب تنفيذ مشروع ربط طريق السويس بنفق الشهيد أحمد حمدى ( 4 حارة / اتجاه) بالإضافة 2 كوبريى بإجمالى أطوال 24 كم وتكلفة 550 مليون جنيه.

 

وأكد رئيس هيئة الطرق والكبارى أن أطوال الطرق الجديدة التى ستقوم الهيئة بتنفيذها خلال العام المالى الحالى سيكون محكوم بالاعتمادات المالية التى تم تخصيصها للهيئة من قبل وزارة التخطيط، حيث أن الهيئة كانت طالبت بتخصيص لها 14 مليار جنيه لصالح المشروعات الجديدة بموازنة 2017/ 2018 إلا أن وزارة التخطيط لخصصت لها 7.5 مليار جنيه فقط.