اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:33 ص

جون لينون

أغنية تخيل لـ جون لينون لا تموت أبدا.. فيروز تعرّبها وكتاب ملون للأطفال عنها

كتب أحمد إبراهيم الشريف الأحد، 24 سبتمبر 2017 11:00 م

يمكن القول إن هناك الكثير من الأعمال الفنية القادرة على تحدى السنوات، وذلك لكونها تحمل فى داخلها صبغة معينة تعمل على جعلها متفردة، ومن ذلك أغنية تخيل كلمات وألحان الفنان البريطانى جون لينون العضو المؤسس لفرقة "بيتلز"، والتى صدرت لأول مرة عام 1971 كجزء من ألبوم تخيل/ Imagine، وتعد واحدة من أفضل الأغانى وأكثرها شيوعًا، وفى عام 2004 جاءت فى المرتبة الثالثة على قائمة رولينج ستون لأفضل خمسمائة أغنية فى التاريخ.
 

 
ومن كلمات الأغنية "تخيل أن كل الناس يعيشون من أجل اليوم/ تخيل أن ليس هناك بلدان/ ليس من الصعب فعل هذا/ لا شيء لتقتل أو تموت من أجله/ تخيل أن كل الناس يعيشون فى سلام/ بإمكانك أن تقول/ إنى حالم، ولكنى لست الوحيد/ آمَل أن تنضم إلينا يومًا/ وسيصبح العالم كواحدٍ/ تخيل أن ليس هناك أملاك/ أتساءل إن كنت تستطيع/ لا حاجة للطمع أو الجوع/ أُخوّة الإنسان/ تخيل أن كل الناس يتقاسمون كل العالم".

فيروز .. يمكن 

فى عام 2017 كان من نصيب هذه الأغنية أن تواصل الاستمرار بقوة لكن بشكل مختلف، فالفنانة الكبيرة فيروز  قدمت ألبومها الجديد والذى يحمل عنوان ببالى وفيه أغنية تحمل اسم "يمكن" وهى نسخة معربة من أغنية "تخيّل" Imagine، والتى عرّبت كلماتها وعدّلتها ابنة فيروز ريما الرحباني، فيما تولّى عملية التوزيع الموسيقى البريطانى ستيف سايدويل.
ومن كلمات الأغنية "لوين بدنا نفلّ من كل اللى عم بيصير، ما فينا نكفى ذل قتل وخوف وتهجير،بإيدينا عم نخّرب كل اللى بنيناه، لا حكم ولا كراسي، لا حقد ولا بغض، لا دين ولا مصاري، ولا حروب تتلّى الأرض، شو لى مانعنا نوحّد لى نحنا قسّمناه؟، يمكن أنا عم أحلم... ".

فى أسبانيا .. كتاب مصور للأطفال

صدر مؤخراً نشيد السلام والمحبة والوئام "تخيّل" للراحل جون لينون، فى اليوم العالمى للسلام على شكل كتاب مصوّر للأطفال، مع تمهيد كتبته أرملته يوكو أونو.
 
صدر الكتاب فى اليوم العالمى للسلام الذى صادف يوم الخميس الفائت 21 سبتمبر الحالي، مزوّداً برسومات توضيحية لمصمم الجرافيك الفرنسى جان جوليان، ومقدمة كتبتها يوكو أونو. وفى حديث لباتريشيا مارتن، رئيسة دار "فليمبويانت" للنشر، التى اشترت حقوق الكتاب فى إسبانيا، أكدت قائلة "أنها طريقة جيدة لاستمرار الأغنية مع الأجيال اللاحقة".
وترافق كلمات الأغنية باللغة الإنكليزية والإسبانية والكتالونية، وفقاً للكتاب، حمامة تحلّق عالياً، ومعها غصن زيتون، فى رحلة إلى جميع أنحاء العالم، حمامة حاملة رسالة وئام للطيور بجميع أنواعها.