اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:16 م

صورة مركبه

بالفيديو والصور .. "اليوم السابع" فى مشروع أنفاق قناة السويس ..الانتهاء من تنفيذ 75% بالنفق الجنوبى و 70% من النفق الشمالى.. إجراءات العبور لن تستغرق 3 دقائق لوجود 32 نقطة تفتيش والافتتاح فى يونيو المقبل

الإسماعيلية - صبرى غانم الإثنين، 18 سبتمبر 2017 07:30 م

· تطبيق أقصى معايير السلامة والأجانب فى دهشة من قدرات المصريين

· عمال الأنفاق يكشفون سر تركهم أعمالهم بالخارج للعمل بالأنفاق :"حبا فى مصر"

شهور قليلة والحلم يصبح حقيقة على أرض الإسماعيلية، حلم أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية، حيث يجرى العمل فى المشروع على قدم وساق بعد إنجاز 75% من الأعمال، ويصل العاملين بالأنفاق الليل بالنهار لإنجاز العمل فى موعده المحدد.

أنفاق الإسماعيلية ضمن الخطة الحكومية لتنفيذ المشروع القومى لتنمية شرق قناة السويس، بالربط بين شبه جزيرة سيناء ومدينة الإسماعيلية والوادى والدلتا وسهولة الانتقال من وإلى سيناء.


مدخل الانفاق الشمالى والجنوبى

نفقين بالمشروع

 

المشروع يتضمن نفقين تنفذهما شركتا "كونكورد" و"بتروجيت"، لعبور السيارات يخدم كل نفق اتجاها مروريًا واحدًا، للربط بين طريق بورسعيد القاهرة غربا، وطرق القنطرة شرق رأس سدر شرق قناة السويس، والعمل يسير فى الموقع كخلية النحل ما بين سيارات قادمة بالحلقات الخرسانية وأخرى لنقل العمال إلى الموقع وعمال آخرين يرشدون الجميع لتطبيق معايير الأمن والسلامة فى الموقع، وحركة دائبة فى مصنع الحلقات الخرسانية، وعلى ماكينات الحفر العملاقة، وتفتيش الزائرين والقادمين إلى الموقع بكل دقة، فى سيمفونية رائعة لا نشاز فيها، بالرغم من العمل على مدار اليوم بدون توقف.

"اليوم السابع" رصدت جانب من الأعمال التى تتم فى تنفيذ الأنفاق على أرض الإسماعيلية، والتقت بفئات مختلفة من مسئولين وعمال لننقل ما يدور من أعمال وإنجازات على أيدى المصريين داخل هذه الأنفاق.


مدخل النفق الجنوبى

العمل يتم على مدار الساعة ليلا ونهارا

 

وقال اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن العمل فى المشروع القومى العملاق لإقامة الأنفاق أسفل قناة السويس بالإسماعيلية، يسير على قدم وساق فى جميع مواقع المشروع، ويسطر المصريون بأحرف من نور وجه جديد من وجوه الإنجاز فى المشروعات القومية العملاقة لبناء مصر الجديدة.

وأضاف الوزير، أن العمل يتم على مدار الساعة ليلا ونهارا لتسابق الزمن بأياد مصرية، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على أن يتابع بنفسه كل التفاصيل الخاصة بالعمل، ويعطى القدوة فى الأداء والمتابعة كقائد.


العمل فى مدخل الأنفاق

أهم مكاسب المشروع إعداد قاعدة من الكوادر البشرية المصرية

 

وأكد الوزير خلال جولته داخل الأنفاق والتى حضرها "اليوم السابع" برفقته، أن من أهم المكاسب من مشروع الأنفاق إعداد قاعدة من الكوادر البشرية المصرية على كافة مستويات العمل من المصريين فى جميع مراحل التنفيذ للمشروع، لافتًا إلى أن قرار الرئيس بتدريب الكوادر وشراء ماكينات الحفر كان تاريخيًا بدلا من سياسة تأجير الماكينات.

وشدد الوزير على أن جميع المشروعات التى تنفذ فى مصر تتم بشركات مصرية، وأن دور الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الإشراف والمتابعة والرقابة، وأن تلك المشروعات توفر ملايين من فرص العمل لأبناء مصر.


جانب من العمال

طول النفق الشمالى والجنوبى 4 كليو مترات و800 مترا

 

ومن جانبه، قال المهندس محسن قطب مدير مشروع أنفاق الإسماعيلية، إن العمل بالنفقين الشمالى والجنوبى يسير على قدم وساق، حيث يصل طول كل من النفق الشمالى والجنوبى إلى 4 كليو مترات و800 مترا، وتم الانتهاء من حفر ثلاثة كيلو مترات و700 مترا بالنفق الجنوبى، ولم يتبق سوى كيلو متر واحد و100 مترا بنسبة تنفيذ قدرها 75% ، بينما تم الإنتهاء من حفر ثلاثة كيلو مترات و200 مترا من النفق الشمالى، ولم يتبق منه سوى كيلو مترا واحد و600 مترا، بنسبة تنفيذ قدرها 70%.

وأشار إلى أن النفق الجنوبى يسير فى الاتجاه من الإسماعيلية إلى سيناء، بينما يسير النفق الشمالى فى الاتجاه المعاكس من سيناء إلى الإسماعيلية، وسيشهد نهاية العام الجارى 2017 الانتهاء من أعمال الحفر وخروج ماكينات الحفر العملاقة من المشروع، حيث يسير العمل على وتيرة واحدة منذ بدء العمل فى شهر مارس من عام 2015 وبدون توقف ولمدة 24 ساعة، حتى فى أيام الأعياد والإجازات، ويتم العمل بواقع ورديتين من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء، ومن السابعة مساء وحتى الساعة السابعة من صباح اليوم التالى .

 

افتتاح النفق أمام حركة السيارات فى يونيو 2018

 

وأضاف أنه بعد خروج ماكينات الحفر فى شهر ديسمبر المقبل، سيتم البدء فى أعمال التشطيبات داخل النفق والأعمال الكهروميكانيكية، وتزويد النفق بوسائل مكافحة الحريق وتركيب كاميرات المراقبة، حيث سيتم افتتاح النفق أمام حركة السيارات فى يونيو من عام 2018.

 

2600 عامل بالمشروع

 

وتابع قائلًا : "يصل عدد العمالة بالمشروع إلى 2600 عامل موزعين على 4 نقاط رئيسية فى المشروع شرق الاسماعيلية حيث مهبط النفق وفى غرب القناة القديمة وشرق القناة الجديدة وداخل النفق، بالإضافة إلى العمالة غير المباشرة فى المصانع والهيئات التى تقوم بتوفير إحتياجات النفق، والتى تصل إلى نحو 20 ألف عامل، بينما لا يتجاوز عدد العمالة الأجنبية نسبة 1% من العمالة المصرية فى المشروع".


اللواء كامل الوزير فى موقع الانفاق

وأوضح أن ماكينات الحفر العملاقة التى تعمل بالمشروع هى ملك للهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، وسيتم تفكيكها بنهاية المشروع وإعادة تجميعها عند الرغبة فى العمل فى مكان آخر، وأنه لا يمكن نقل الماكينة بدون تفكيكها حيث يبلغ طولها 90 مترا ووزنها 2400 طن، خاصة وأن الهدف الآن هو الانتهاء من المشروع، ثم تأهيل أنفسنا نفسيا بعد ذلك للقيام بأعمال الأنفاق خارج مصر، حيث أصبحت لمصر الريادة الآن فى تنفيذ أعمل الأنفاق فى الشرق الأوسط، لأنه لا توجد شركات وطنية تقوم بهذه الأعمال فى الشرق الأوسط، حيث يتم الاستعانة بالشركات الأجنبية فى هذا المجال.


النفق الشمالى من الداخل

تحالف بين شركتى " بتروجت " و " كونكورد " 

 

وأشار إلى أن العمل فى أنفاق الإسماعيلية يتم من خلال تحالف بين شركتى "بتروجت" و "كونكورد"، حيث تستفيد كلا الشركتين من قدرات وخبرات بعضهما البعض خلال العمل فى النفقين.

وأكد مدير مشروع أنفاق الإسماعيلية، أن عملية عبور السيارات لن تستغرق ثلاث أو أربع دقائق، حيث توجد 16 نقطة تفتيش فى مدخل الأنفاق من بينها 8 نقاط تفتيش مخصصة للسيارات الملاكى و8 نقاط تفتيش للسيارات النقل ونصف النقل، بإجمالى 32 نقطة تفتيش فى الإتجاهين ومزودة بأحدث الأجهزة وهو ما يعنى أن عملية العبور لن تستغرق دقائق محدودة.

ومن ناحيته، قال المهندس محمد يحى مسئول تنفيذ الأعمال بشركة كونكورد بالنفق الشمالى بمجموعة انفاق الإسماعيلية بأن القطر الداخلى للنفق 11.40 والقطر الخارجى 12.60 وطول النفق حوالى 4 كيلومترات و800 مترا، وتم تنفيذ الأعمال منه فى الوقت الحالى بما يزيد عن 60% من حجم الأعمال المقررة للنفق.

وأشار المهندس محمد يحى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إلى أن معدلات الآداء ونسب التنفيذ أعلى من النسب العالمية، وهذه المعدلات فى نسب التنفيذ حققت لنا وضع كبير فى مجال حفر الأنفاق، موضحًا أن كل الناس كانت ترى أن معدلات التنفيذ ستكون بطيئة ولكننا تفوقنا فى هذه الجزئية وانجزنا معدلات أعلى من المعدلات العالمية بماكينة حفر الانفاق.

وأكد المهندس محمد يحيى مسئول تنفيذ الأعمال بالنفق الشمالى، أن هذه الأنفاق تعتبر شريان رئيسى لأنه سوف يربط سيناء بباقى مدن ومحافظات مصر وسوف يقلل الضغط على المعديات، ما يساهم فى سرعة حركة المواطنين بالبضائع والمنتجات، بالإضافة إلى أن الأنفاق تعتبر هى أساس التنمية أو من أهم عوامل التنمية فى سيناء كما سيؤدى إلى عمليات التوطين وارتفاع نسب الإقامة فى أراضى سيناء.


مدخل النفق الشمالى

لفت يحيى إلى أن العمل يسير فى الانفاق على مدار الـ 24 ساعة، وأن نسبة العمالة المصرية فى الانفاق تتجاوز ال 97 % من حجم العمالة بالانفاق، حيث يعمل بالأنفاق عمالة من جميع المحافظات بينهم نسبة كبيرة من محافظات القناة، مؤكدًاعلى أنه تم الاستفادة من خبرات عالمية لمصريين يعملون معنا الآن بالأنفاق كانوا يعملون من قبل فى شركات عالمية واستفدنا من خبراتهم كثيرا، مشيرًا إلى أن الأنفاق ذات طبيعة خاصة لأنه عند العمل فى حفر الأنفاق من الطبيعى أن تواجه أشياء مجهولة أو لم تكن فى الحسبان، ومن هنا يأتى عامل الخبرة فى التغلب على أى مواجهات ستقابلك فى أعمال الحفر.

بينما قال المهندس أحمد العدوى مدير موقع الأنفاق والمدير التنفيذى لمشروع أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية بالنسبة للأنفاق، فإن المشروع يتكون من نفقين أسفل قناتى السويس الجديدة والقديمة النفق الأول وصل العمل به لمسافة 3 كيلو 650 مترا من إجمالى طول النفق الذى يبلغ 4800 مترا، موضحًا أنه أثناء العمل بالنفق تغلبنا على 3 عوائق رئيسية، وهى حى الأسرة السكنى بالإسماعيلية وقناة السويس القديمة وقناة السويس الجديدة .

وأشار إلى أن ماكينة الحفر الخاصة بالأنفاق وصلت للجانب الآخر من النفق، وفى طريقها للخروج والصعود من خارج النفق، متوقعًا أن تخرج ماكينة الحفر فى نهاية شهر نوفمبر.


اليوم السابع مع مسئول تنفيذ الأعمال بالمشروع

مشروعات حفر الأنفاق كانت حكرا على الشركات الأجنبية

 

وأضاف المهندس أحمد العدوى قائلًا : "بما أن هذا المشروع هو مشروع الدولة، فأننى أتمنى من الشباب أن يقتحم ويتعلم العمل فى الأنفاق، لأنه مجال جديد، لكى يكتسب خبرة من هذه الأعمال، لأن مشروعات حفر الأنفاق كانت حكرا ومقتصرة على شركات أجنبية، ولكن بعزم وإصرار أبناء مصر استطاعو أن يتفوقوا على المهندسين الأجانب عقب التعلم منهم، كما أتمنى من جميع شباب مصر أن يأتى للأنفاق للتعلم واكتساب الخبرات، خاصة وأن هذا المشروع سيكون العامل الأساسى والرئيسى فى تعمير سيناء، والتى يوجد بها العديد من الثروات الطبيعية التى ترتقى بالوضع الاقتصادى لمصر.


جانب من العمال بالأنفاق

فيما أشار المهندس محمود شعبان مسؤل تشغيل ماكينة حفر الأنفاق إلى أن ماكينة الحفر عبارة عن مصنع كبير ومتحرك، حيث أن الماكينة تقوم بحفر النفق كخطوة آولية، ثم تقوم بتركيب خرسانات الصب ثم تقوم بحقن الخرسانات حول جسم النفق، بالإضافة إلى أعمال كثيرة تقوم بها ماكينة الحفر التى تعمل على مدار الـ24 ساعة.

وقال شعبان لـ"اليوم السابع": " أنا كمصرى أشعر بالفخر والعزة والكرامة للمشاركة فى حفر أنفاق الإسماعيلية، خاصة وأن العمل بحفر الأنفاق كان بالنسبة لنا حلم كبير، لأننى كنت أعمل فى أماكن أخرى، وكنا بنحلم يكون لنا فى مصر ماكينة ملك مصر علشان نشتغل عليها"، مضيفًا: "يأتى لنا خبراء من الخارج لرؤية الأعمال بالأنفاق وبيشهدوا بإنجازات المصريين".


الزميل صبرى غانم مع مديرتشغيل ماكينة حفر الأنفاق
 

ووجه المهندس محمود رسالة للشباب، قائلًا: "أصبرو واجتهدو والخير المقبل، وإن الأنفاق فيها خير كتير للبلد، وسيعود عليكم أيها الشباب هذا الخير".

وقال المهندس جمال إبراهيم استشارى السلامة المهنية بأنفاق الإسماعيلية، إننى أحب أن أوجه رسالة للشباب وهى أن يفتخروا بمصر وبقيادة مصر لأن مشروع الأنفاق إنجاز وإعجاز ونحن فى مشروع الأنفاق فى مجال السلامة والصحة المهنية حطمنا الرقم القياسى العالمى فى السلامة والصحة المهنية، حيث تم الانتهاء من ما يقرب من 80% من الانفاق ولم تحدث أى إصابة لأى عامل بالانفاق، مؤكدا بأن مشروع الأنفاق سيغير من حياة الشعب المصرى كله، ويحتاج هذا المشروع الدعم والتدعيم من كل مصرى غيور على بلده.

بينما أضاف محمد عادل مشرف سلامة وصحة مهنية فى ماكينة الحفر بالأنفاق: "كنت أعمل فى إحدى الدول العربية فى نفس مجال حفر الأنفاق، وعندما علمت أن مصر ستحفر أنفاق قررت العمل فى بلدى وإعطائها خبرتى فى هذا المجال ومسئوليتنا هو الحفاظ على العامل وعلى المعدات ومثلما جاء سليم للعمل يخرج منه سليم أيضًا".

ووجه محمد عادل رسالة لشباب مصر قائلًا: "بدلا من أن تفكر فى السفر للعمل خارج بلدك إبحث عن المشروعات العملاقة الموجودة فى بلدك وأسعى واجتهد وستكون الأفضل من أجل بلدك مصر"، مشيرًا إلى أن مشروع الأنفاق الذى ينفذ بأيادى المصريين يعتبر أول وأكبر مشروع على مستوى مصر والشرق الأوسط ينفذ بيد المصريين.

وأشار خالد قطب مشرف المجموعة المنفذة لأنفاق الإسماعيلية إلى أن المشروع فخر لكل مصر العمل فيه، لأن المشروع يعتبر هرم رابع لمصر والجنود المصريين عبور القناة فى حرب 73 وأحنا عبرنا أسفل قناة السويس، مضيفًا: "طوال حياتى أعمل بالأنفاق، وكنت أعمل فى إحدى الدول، وعندما علمت بالمشروع قررت العمل فيه وعدم سفرى للخارج مرة أخرى من أجل بلدى مصر".


مهندس جمال ابراهيم استشارى السلامة المهنية بالانفاق

المهندس محمد يحى مسئول تنفيذ الاعمال بالأنفاق

عامل بالأنفاق

 


حداد بالأنفاق

 


العمال يسابقون الزمن فى الأنفاق

 


جانب من الأعمال فى مدخل الأنفاق

 


عمال الأنفاق

 


مهندس بالأنفاق

 


خبراء أجانب بالأنفاق

 


الزميل صبرى غانم مع مشرف السلامة المهنية بالأنفاق

 


عمال بالأنفاق

 

 

 


العمال داخل الأنفاق

 


الزميل صبرى غانم مع أحد مشرفى العمال بالأنفاق

 


جانب من العمل داخل الأنفاق

 


المدخل الشمالى لأنفاق الإسماعيلية

 


النفق الجنوبى من الداخل

 


العمل فى مدخل أنفاق الإسماعيلية

 


المهندس أحمد العدوى المدير التنفيذى لمشروع أنفاق الإسماعيلية

 


عامل بالأنفاق

 


مهندسين بالأنفاق