اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 09:35 ص

طائرة بدون طيار

أستراليا تستعين بالطائرات بدون طيار لرصد أسماك القرش

كتبت زينب عبد المنعم الأحد، 27 أغسطس 2017 08:00 م

كشف الموقع الأمريكى Engadget فى تقرير جديد أن أستراليا تخطط للاستعانة بالطائرات بدون طيار لرصد أسماك القرش، للحصول على طريقة أكثر موثوقية لاكتشاف هذه الحيوانات المفترسة تحت سطح البحر.

واعتبارا من سبتمبر، سترصد الطائرات بدون طيار بعض الشواطئ الاسترالية للبحث عن علامات وجود أسماك القرش، وتمرير صورهم إلى نظام الذكاء الاصطناعى الذى يمكنه التعرف على أسماك القرش فى الوقت الحقيقى بدقة 90 فى المئة، وسيدير البشر النظام للتحقق من النتائج، ولكن يمكن لهذا النظام الآلى للغاية أن يكون سريعا وموثوقا بها بما فيه الكفاية لإنقاذ الأرواح.

ويقوم الفريق بتدريب نظام الذكاء الاصطناعى على البحث عن أسماك القرش على أساس الفيديوهات الجوية فضلا عن تمييزها عن الكائنات البحرية الأخرى بالماء، فهذا النهج لا يساعد فقط على تحديد أسماك القرش، لكن يمكنه أيضا أن يصنف الدلافين والحيتان، مما يعطى الباحثين وسيلة إضافية لتعقب المخلوقات البحرية.

وستحمل الطائرات بدون طيار أيضا منارات وطوافات، حتى يتمكنوا من تقديم مساعدة فورية لأى شخص، كما يتم تطوير "طارد" إلكترونى يمكن للطائرات بدون طيار استخدامه لإبقاء أسماك القرش فى الخليج حتى يصل رجال الإنقاذ.

جدير بالذكر أن أستراليا لا تعتمد فقط على الطائرات بدون طيار، إذ تقوم البلاد بنشر شباك على طول شواطئها الشمالية الشرقية لمنع أسماك القرش من الدخول، ومع ذلك، يمكن للطائرات بدون طيار أن تعزز هذه الأساليب على الأقل، فهى صديقة للنظام البيئى المحلى.