اغلق القائمة

الخميس 2024-05-23

القاهره 03:41 م

مجلس الأمن الدولى

مجلس الأمن يطالب بوقف العراقيل التى تواجه قوات الأمم المتحدة بجنوب السودان

الأمم المتحدة (أ ف ب)
الجمعة، 25 أغسطس 2017 02:05 ص

طلب مجلس الأمن الدولى من حكومة جنوب السودان، أن "توقف العراقيل" التى تواجه قوات الأمم المتحدة (مينوس)، حاضّاً الأطراف المتحاربين على "إنهاء الأعمال القتالية" بحسب ما أعلن الخميس رئيس الدورة الحالية للمجلس.

وقال المندوب المصرى لدى الأمم المتحدة عمر عبد اللطيف أبو العطا للصحفيين، أن أعضاء مجلس الأمن يطلبون أيضا من الأطراف المتحاربين بجنوب السودان أن يوقفوا "عملياتهم الهجومية".

وأضاف أن "أعضاء مجلس الأمن يدينون المعارك الأخيرة فى باغاك" التى تشكل معقلا للمعارضة بجنوب السودان، وتابع الدبلوماسى المصرى ان "اعضاء مجلس الامن يذكّرون جميع الاطراف بأن من يقوم بعرقلة انشطة بعثة السلام الدولية (بجنوب السودان) سيخضع لعقوبات بموجب القرارين 2206 و2290".

واوضح ان اعضاء المجلس الـ15 عبّروا خلال اجتماعهم ايضا عن "قلقهم العميق حيال الزيادة المستمرة للعوائق امام وصول المساعدات الانسانية" ودانوا "الهجمات ضد العمال الانسانيين".

استقل جنوب السودان عام 2011 عن السودان لكن حربا اهلية اندلعت فيه فى ديسمبر 2013 بدأت بمعارك بين وحدات متخاصمة فى الجيش، على خلفية صراعات سياسية واتنية. واوقع النزاع عشرات الاف القتلى وتسبب بنزوح الملايين.