اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:24 ص

عناصر من الشرطة الإيرانية

العفو الدولية: معتقلون إيرانيون يحتجون على ظروف احتجازهم غير الإنسانية

لندن أ ش أ الخميس، 24 أغسطس 2017 04:10 ص

أعلنت منظمة العفو الدولية "أمنستى" أن عدد من المعتقلين السياسيين، بمن فيهم سجناء رأى إيرانيون، مضربون عن الطعام احتجاجا على "ظروف احتجازهم القاسية والمهينة وغير الإنسانية" فى سجن كرج بمحافظة ألبرز الذى يخضع لأقصى درجات الحراسة.

ونقل راديو (سوا) الأمريكى، مساء الأربعاء، عن المنظمة قولها - إنه تم مؤخرا نقل معتقلين سياسيين بسجن رجايى شهر إلى جناح حديث حيث وصفت ظروف الاحتجاز بالـ"خانقة".

وأوضحت أن المعتقلين "محتجزون بزنازن تغطى نوافذها قطع حديدية ومحرومون من الماء الصالح للشرب والأكل إضافة إلى عدم توفر أسرة كافية".

وأردفت أمنستى أن السجناء محرومون من الزيارات العائلية، ولا يسمح لهم باستخدام الهاتف، وهى أمور متوفرة فى سجون أخرى.

وذكرت المنظمة أنه فى 30 يوليو الماضي، تم نقل 53 معتقلا سياسيا وبشكل عنيف إلى الجناح 10 فى سجن رجايى شهر. ومن بين هؤلاء المعتقلين مدافعون عن حقوق الإنسان ونقابيون وصحافيون بالإضافة إلى طلاب وأعضاء فى جماعة البهائيين المضطهدة فى إيران.

وحسب معلومات توصلت بها أمنستي، أضرب 17 معتقلا على الأقل عن الطعام احتجاجا على عملية نقلهم، غير أن سلطات السجن عاقبت البعض منهم بالاعتقال الانفرادى لمدة 12 يوما.

ودعت المنظمة الحقوقية السلطات الإيرانية إلى السماح لمراقبين دوليين، بمن فيهم المقرر الخاص للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان فى إيران، بإجراء تحقيقات بسجن رجايى شهر وسجون أخرى فى باقى البلاد.

وتعليقا على هذه المعطيات، قالت ماجدالينا مغربي، نائبة المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى أمنستى "إنه من المخزى أن تصل ظروف الاحتجاز إلى هذا السوء ما يدفع سجناء يائسين إلى شن إضراب عن الطعام للمطالبة بشروط احتجاز تحترم أبسط مقومات الكرامة الإنسانية".

وأضافت مغربى أن هذا الوضع يكشف الضرورة الملحة بالنسبة لإيران لإجراء إصلاحات على أنظمة سجونها القاسية، وقالت إنه :"على السلطات الإيرانية توفير الأكل اللائق والماء الصالح للشرب والتطبيب لكل المحتجزين بسجن رجايى شهر وفى أقرب وقت ممكن".