اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:03 م

زيارة وزير التنمية المحلية لمحافظة الفيوم

بالصور.. وزير التنمية المحلية من الفيوم: لا توجد حركة محافظين فى الوقت الحالى.. نعد قانونا لمنع البناء المخالف.. ويؤكد: مصر بلا عشوائيات مستقبلا.. هشام الشريف يكشف: يوجد 48 ألف عقار مخالف بالإسكندرية

الفيوم - رباب الجالي الإثنين، 14 أغسطس 2017 12:53 م

التقى الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، والدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، مع عدد من مستثمرى المنطقة الصناعية بكوم أوشيم، لبحث آليات الارتقاء بمنظومة العمل وزيادة فرص الاستثمار وفتح مجالات جديدة وتوفير فرص حقيقية للشباب.

 

وكشف الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، أنه يوجد 48 ألف مخالفة بناء فى محافظة الإسكندرية، مشددًا على أن كل ماهو خطر سيتم إزالته وكل ماهو تراث أثرى لن يلمس وسيتم تحديد المخالفات البسيطة والخطيرة.

                                                                                               

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن هناك قانون لحسم ملف التعديات وسيتم فيه تفويض المحافظين لتقييم أوضاع المحلات وقيمة المخالفات وأماكنها، وتم التعامل مع المخالفات بقلب وعقل وليس بعشوائية، موضحًا أنه سيكون هناك تقنين للجادين وسيتم تحديد وضع كل شخص وكل محافظ مفوض فى إطار حدود معينة.

زيارة وزير التنمية المحلية لمحافظة الفيوم 

واستعرض خلال اللقاء محافظ الفيوم عرضًا بالداتا شو للمنطقة الصناعية بكوم أوشيم التى تمتد المرحلة الأولى منها على مساحة 153فدانًا تضم 100 مصنع، وتضم المرحلة الثانية منها 174 مصنعًا على مساحة 851 فدانًا، تم تخصيص 486 فدانًا منها للمشروعات الإدارية والخدمية والطرق بمساحة 699 فدانًا.

 

وخلال العرض أكد محافظ الفيوم على مميزات المنطقة المتعددة ومنها القرب من القاهرة وجودة شبكة الطرق وجودة الإنتاج الذى يتم تصدير من 60 إلى 70% منه إلى الأسواق العالمية، مضيفًا أن المنطقة الصناعية بكوم أوشيم يخدمها محطة محولات رئيسية وعدد 20 لوحة توزيع إضافة إلى شبكة كهربائية داخلية، وفيما يتعلق بمياه الشرب، مؤكدًا على أنه سيتم توفير هذا المصدر الحيوى الهام خلال 4 أشهر، وفى قطاع الصرف الصناعى يجرى إنشاء محطات معالجة ثلاثية للتنقية وإعادة الاستخدام، كما يوجد بالمنطقة الصناعية مناطق خدمات على مساحة 125فدانًا بالمرحلتين الأولى والثانية، لافتًا إلى أن المنطقة بها 274 مصنعًا منها 164 مصنعًا منتجًا تشمل مصانع المنتجات الغذائية والطبية والغزل والنسيج وأعمال هندسية ومواد بناء وكيميائية، إضافة إلى مصانع تدوير ورق الكرتون.

 

وأشار محافظ الفيوم، إلى أنه لا زال بالمنطقة 13 قطعة أرض فضاء جارى إنهاء إجراءاتها للمستثمرين، إضافة إلى 58 مصنعًا تحت الإنشاء، مؤكدًا على أن أكبر المشروعات هو مشروع شركة النصر للكيماويات الوسيطة التابع للقوات المسلحة على مساحة 225 فدانًا باستثمارات تصل إلى 500 مليون جنيه يوفر نحو 3 آلاف فرصة عمل حقيقية للشباب.

 

أكد الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، عدم وجود حركة محافظين فى الوقت الحالى.

 

وعن إجراءات مكافحة الفساد، التى بدأت وزارة التنمية المحلية تطبيقها مؤخرا، قال الوزير إن المشروع جارى العمل فيه، ويتم فيه الاستعانة بكافة أصحاب الخبرة فى مكافحة الفساد، وسيتم قريباً إعلان المشروع كاملاً.


زيارة وزير التنمية المحلية لمحافظة الفيوم 

وتفقد الوزير بصحبة محافظ الفيوم معرض المنتجات الجديد بالمنطقة الصناعية، الذى يضم منتجات لعدد كبير من المصانع بالمنطقة، بالإضافة إلى مصنع الملابس الجاهزة بالمنطقة الصناعية والذى يصدر كل إنتاجه للخارج

 
 

قال الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، إن الدولة وضعت خطة لمكافحة الفساد فى جميع الاتجاهات، وكل الجهات فى الدولة، وذلك من خلال حصر جميع مظاهر الفساد، وسيتم بعد ذلك وضع برنامج شامل لمكافحة الفساد فى الفرتة المقبلة، وسيتم إعلان كيفية محاربة الفساد لاحقًا، مشيرًا إلى أن كل محافظة سيكون لها خطة تنفيذية للقضاء على الفساد.

 

وأضاف وزير التنمية المحلية، خلال زيارته لمحافظة الفيوم، أن الحكومة تتعامل مع العشوائيات والمخالفات والتعديات، كاشفًا أنه جار إصدار قوانين للتعامل مع البناء العشوائى لحسم هذه الظاهرة، مشددًا على أنه لن يسمح لأى شخص أن يتسبب فى إنشاء عشوائيات جديدة.

 

وأوضح الشريف، أن القانون الجديد الجارى إصداره يمنح الحق للمحافظين فى تحديد مناطق المحال العامة والخدمات بالمناطق السكنية، وأنه لن يكون هناك عشوائية مستقبلا.

 

وأكد وزير التنمية المحلية، على أن هناك مرحلة انتقالية لتنفيذ القانون، بحيث سيكون هناك غرامات مالية متفاوتة على التعديات والعشوائيات المنتجة، تختلف من منطقة لأخرى، أما غير المنتجة فسيتم إزالتها، مشددًا على أنه تم استرداد قرابة ربع الأراضى الزراعية التى تم الاستيلاء عليها الفترة الماضية، مضيفًا: " لو هناك أراضى تم زراعتها وانتجت سيتم تقنين أوضاعها ولن يحدث أى تعدِ جديد دون التعامل معه."

 

وأشار الشريف، إلى أن الوزارة تعمل على الاهتمام بالشباب وتوفير فرص عمل لهم، وأنه لابد أن نشجع الشباب على الإنتاج والعمل، والتصدير للمنتجات، وأن دور الوزارة ستقوم بتذليل أى عقبات تواجه الشباب فى الإنتاج.

 

ناقش المستثمرون بالمنطقة الصناعية بالفيوم مشكلاتهم أمام هشام الشريف وزير التنمية المحلية، وجمال سامى محافظ الفيوم خلال اللقاء الذى عقد بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم.

 

واشتكى مستثمر بالمدينة الصناعية، من تحصيل الشركة الوطنية للنقل لرسوم من السيارات النقل بشكل عشوائى، والتى لا تقل عن 500 جنيه فى الكثير من الأوقات، لافتا إلى أنها تعد عائقا كبيرا لتصدير المنتجات للخارج، حيث لا يوجد نظام فى تحصيل هذه الرسوم، ما يكبدهم خسائر كبيرة، ويتحملها المواطن فى نهاية الأمر.

 

وأكد محافظ الفيوم، ردا على ذلك، بأنه التقى برئيس الشركة الوطنية للطرق، واتفق معه على وضع لائحة بأسعار محددة لكل الحمولات، ولكن أصحاب المصانع أكدوا أن المشكلة تؤثر على الإنتاج والتصدير فى المنطقة.

 

وأضاف محافظ الفيوم، أن هناك مشكلة محطة مياه الشرب بطامية والتى تكلفت مليار و200 مليون جنيها، وتم اتخاذ إجراءات فعلية، وسيحل مشكلة المياه فى المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية فى يناير المقبل، وهناك بعض المصانع لها صرف صناعى بالمدينة، وتم الاتفاق مع أصحاب المصانع على توفيق أوضاعها فى هذا الشأن، لأن الصرف الصناعى يتلف شبكة الصرف الصحي.

 

وأوضح مستثمر بالمنطقة الصناعية، أن مشكلة الصرف الصناعى أن خطوط الصرف الصحى ضعيفة وسعتها 4 بوصة فقط، وأنها لا تتحمل الصرف الصناعى للمصانع فى المنطقة، وأكد المحافظ أنه سيتم إنشاء محطة معالجة للصرف الصناعى، وأن المشكلة تتطلب أن تلتزم المصانع بمنظومة معالجة الصرف الصناعى.

 

وقال أحد المستثمرين، أن الشركات المتوسطة الحجم، لديها مشكلة فى تدريب العمالة لأنها مكلفة جدا، وأنه لابد أن يكون هناك تدريب للخريجين لأن أى مصنع يبدأ يخسر كثيرا فى البداية لعدم وجود عمالة مدربة، وتضطر المصانع سرقة العمالة المدربة من بعضها البعض برفع المرتبات لهم.

 

وطلب محافظ الفيوم، من المستثمر تحديد عدد العمالة المطلوبة للمصانع، على أن تتولى المحافظة تدريبها، شرط أن تتعهد المصانع بتعيين العمالة التى يتم تدريبها وفقا للاحتياجات المطلوبة، كما اشتكى المستثمر من ضعف مياه الشرب فى المنطقة الصناعية من كوم أوشيم.


زيارة وزير التنمية المحلية لمحافظة الفيوم 

وأكد أن المحافظة وفرت كميات من المياه النظيفة للمصانع بأسعار أقل كثيرا من التى يشتريها أصحاب المصانع من مدينة 6 أكتوبر، مشيرا إلى أن ذلك بشكل مؤقت حتى حل مشكلة مياه الشرب تماما فى يناير المقبل.

 

وتحدث مسئول مصنع سيلا بالمنطقة الصناعية، عن مشاكل المصنع، وعدم قدرته على الإنتاج مثلما كان من قبل، وأن المشكلة فى إحجام المزارعين عن زراعة نبات عباد الشمس فى الفيوم، وأن هناك مشكلة فى توفير التقاوى للمزراعين، بالإضافة إلى زيادة تكلفة النقل، حيث حاول مصنع سيلا استيراد نبات عباد الشمس من أوكرانيا، ولكن تكلفة النقل عالية جدا، مشيرا إلى أن هناك مستثمر جديد يضخ استثمارات جديدة فى المصنع لعمل توسعات.

 

وطالب وزير التنمية المحلية، بزيادة الإنتاج والإستثمارات فى المنطقة الصناعية بكوم أوشيم، وأن يضخ المستثمرين أموال أكثر فى مشروعات جديدة، تزيد من الإنتاج وتوفر فرص عمل أكثر للمواطنين

 

وقال الوزير، أن مصر كانت تتعامل بشكل تقليدى مع المخلفات والقمامة، أحدها المخلفات الصناعية، فقررنا التعامل بشكل أكثر تطورا مع هذه المخلفات، مطالبا المستثمرين بالتعاون مع الحكومة فى تنفيذ برنامج بالوزارة تمت مسمى "المحافظات الخضراء"، ويهدف لزيادة المساحة الخضراء ومواجهة المخلفات فى كل محافظة.

 

وطالب بتنفيذ البرنامج، مؤكدًا على أنه يأمل فى تطبيق محافظة الفيوم لهذا النموذج، على أن يراه فى زيارته المقبلة للمحافظة بعد 4 أشهر.

 


زيارة وزير التنمية المحلية لمحافظة الفيوم 

 


زيارة وزير التنمية المحلية لمحافظة الفيوم