اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 09:54 ص

حسين خاطر

نائب: 40 مليار جنيه خسائر "السكة الحديد".. والعنصر البشرى سبب الكوارث

كتب هشام عبد الجليل الأحد، 13 أغسطس 2017 04:30 ص

قال النائب حسين خاطر، عضو لجنة النقل بالبرلمان، إن الديون تراكمت على هيئة السكة الحديد حتى وصلت إلى أكثر من 40 مليار جنيه، وبدلاً من أن تكون الهيئة من مصادر الدخل؛ أصبحت عبئًا على الموازنة العامة للدولة، فى حين أن جميع هيئات السكك الحديدية فى العالم من أهم مصادر الدخل العام.

 

وطالب عضو لجنة النقل بمجلس النواب، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، بعدم الاعتماد على العنصر البشرى فى منظومة السكة الحديد، والانتقال إلى المنظومة الإلكترونية فى جميع الأصعدة، سواء الإشارات، أو المزلقانات، والتحويلات، وخير مثال على ذلك تطبيق هذه المنظومة فى هيئة مترو الأنفاق.

 

وأوضح "خاطر"، أن استمرار الاعتماد على العنصر البشرى من الأخطاء الجسيمة، وأحد أسباب كثرة الكوارث التى شهدتها هيئة السكة الحديد على مدار السنوات السابقة، معلنًا أن هذا الطلب عُرِضَ على المسئولين فى اجتماعات اللجنة، وبسبب الموارد لم يتم البدء فى تنفيذه على أرض الواقع.

 

واقترح طرح سندات ومشاركة القطاع الخاص فى بعض القطارات لتطوير الهيئة بشكل عام، مشيرًا إلى أن ذلك لا يعنى الخصخصة كما يزعم البعض، ولكنه مقترح خارج الصندوق فى ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

 

وطالب النائب بمحاسبة المتسببين فى الإهمال بهيئة السكة الحديد بشكل عام، قائلاً إن جميعهم من العاملين بالصف الأول من الهيئة، واصفًا إياهم بـ"المافيا" التى تريد أن تظل المنظومة كما هى دون تطوير لضمان استمرار حصولهم على الراتب الشهرى.