اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 01:17 ص

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

بعد الصين.. قانون روسى جديد يحظر شبكات الـVPN المشفرة نهائيا

كتبت إسراء حسنى الإثنين، 31 يوليو 2017 10:00 ص

وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على قانون جديد يحظر التكنولوجيا التى تمكنك من الوصول إلى المواقع المحظورة على الإنترنت، بما فى ذلك الشبكات الخاصة الافتراضية والوكلاء مثل الـ VPNوproxies، اعتبارا من أول نوفمبر المقبل، وسيتعين على مزودى خدمات الإنترنت منع مواقع الويب التى تستضيف هذه الأدوات، ويهدف هذا التدبير ظاهرياً للحد من المحتوى المتطرف، ولكن بعض الخبراء قالوا إن هذه الخطوة تهدف لمنع الروس من رؤية المحتوى الذى قد ينتقد بوتين، بالإضافة إلى التواصل سرا.

وبناءً على ذلك، وقع الرئيس قانوناً آخر يتطلب من تطبيقات الدردشة تحديد المستخدمين من خلال أرقام هواتفهم بعد 1 يناير 2018، فهذا الأمر لم يكن إلزامياً فى الماضى، وكانت هناك تطبيقات تطالب المستخدمين بإضافة رقم الهاتف، كما يتطلب هذا الإجراء أيضاً من المشغلين الحد من وصول المستخدمين إذا كانوا ينشرون المواد غير القانونية، وهذا وفقا لموقع ENGADGET الأمريكى.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تجرى انتخابات رئاسية فى مارس، وأن حظر التكنولوجيا مثل الشبكات الخاصة الافتراضية VPN سيجعل من الصعب على الناخبين الاطلاع على الأخبار بشكل كامل.

وروسيا لم تكن الدولة الأولى التى تتخذ تلك الخطوة، بل خلال الأيام الماضية قررت الصين حظر مستخدميها من استخدام أدوات الـ VPN وبالفعل قامت أبل بإزالة كافة التطبيقات التى تدعم هذا الأمر من متجرها فى الصين.