اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:37 ص

شارع محمد على بالاسماعيلية

بالصور ..10 معلومات عن شارع محمد على أشهر شوارع الإسماعيلية

الإسماعيلية – جمال حراجى الإثنين، 31 يوليو 2017 01:29 ص

شارع محمد على، من أشهر شوارع الإسماعيلية، حيث تم إنشاء الشارع مع بداية تأسيس المدينة من قبل شركة  قناة السويس العالمية، أثناء أعمال  حفر  قناة السويس، والتى بدأت عام 1859، وانتهت فى 1869، ولشارع محمد على العديد من الذكريات لدى أهالى المدينة بداية من التأسيس عام 1862 وحتى الآن.

اليوم السابع تقدم 10 معلومات هامة من تاريخ  شارع محمد على بمناسبة إحتفالات  قناة السويس بالتأميم ومرور ثلاثة أعوام على حفر قناة السويس الجديدة

1- تم إنشاء شارع محمد على عام 1862، فى إطار تخطيط الإسماعيلية من خلال المهندس الفرنسى جومارد، ويعتبر هو الشارع الرئيسى بالمدينة

2- أول اسم  تم إطلاقه على الشارع عند التأسيس، هو "ريتشارد قلب الأسد" نسبة إلى القائد العسكرى الإنجليزى

3- أطلق علية الخديوى إسماعيل "مؤسس الإسماعيلية"، اسم محمد على  تكريما لجدة محمد على.

4- تم تغيير الاسم  أكثر من مرة ، فى عهد الثورة، وتم إطلاق اسم صلاح سالم على الشارع ، وفى عهد السادات أطلق عليه شارع الجمهورية ، لكن يبقى الاسم الأول شارع محمد على.

5- حدود شارع محمد على ، تبدأ من مدخل طريق  الإسماعيلية القاهرة القديم بالمحطة الجديدة ، عند منطقة السبع بنات ، ويستمر حتى متحف الإسماعيلية وحى الإفرنج ، وفى نهاية الشارع تمثال الرئيس السادات.

6- يوجد بالشارع ، مبنى إدارة قناة السويس القديم والذى استمر لعقدين ماضيين ، تحت تصرف الحزب الوطنى المنحل.

7- شهد أحداث معركة الشرطة، ضد الاحتلال البريطانى فى 25 يناير 1952، والذي استشهد فيها 56 شهيدا من أفراد وضباط الشرطة ، وجرح المئات ، فى معركة غير متكافئة بين البوليس المصرى وقتها والقوات البريطانية ، بمقر نقطة  شرطة البستان مقر مديرية الأمن حاليا

8- وفى نهاية الشارع يوجد مبنى المتحف المصرى ، وهو آخر البنايات فى الشارع ، وفى نفس الصف توجد استراحة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

9- شهد الشارع واقعة "عربة البرتقال"، والتى كانت أحداثها أمام كوبرى سالا الشهير، والتي نفذت فيها المقاومة الشعبية أعمالا فدائية ضد جنود الاحتلال.

10 - ويوجد بشارع محمد على مكتب إدارة قناة السويس ، فى مبنى تراثي ضخم يطل على الشارع بوجهته المزينة بأبنية حملت العمارة الفرنسية والعثمانية، كما أقيم على مقربة من المبنى قصر المهندس الفرنسي فريدناند ديلسبس ، وكانت أول بناية سكنية أقيمت فى مدينة الإسماعيلية ، فى 27 أبريل 1862 ، وأقيم فى نهاية الشارع قصر الخديوى إسماعيل فى نفس العام ، وكان شارع محمد على شاهد على ، أول خط ترام فى تاريخ مدينة الإسماعيلية ، فى 28 مارس عام 1888 والذى يبدأ من أول كوبرى سالا وينتهى عند قصر الخديوى إسماعيل.


ميدان الرئيس السادات أخر شارع محمد على

 


مبنى محافظة الإسماعيلية القديم

 


منطقة كوبرى سالا

 


منطقة الملاحة

 


فيلا ديلسبس بمحمد على

 


جانب من شارع محمد على