اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:51 م

المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة

محافظة القاهرة تحدد مسارات للدراجات بوسط البلد.. ربط المنيل وشارع القصر العينى بالتحرير والإسعاف والعتبة.. أنظمة تتبع بالدراجة وتعيين حارس على المحطات لمواجهة السرقة.. تفعيل المشروع يناير المقبل بـ30 مليون جنيه

كتب سيد الخلفاوى الجمعة، 28 يوليو 2017 12:00 ص

لتشجيع المواطنين على التقليل من استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث، تسعى محافظة القاهرة لنشر فكرة استخدام الدراجات فى وسط المدينة كوسيلة غير آلية بديلة للنقل، لسد المساحة التى تفصل بين مستخدمى السيارة الخاصة ووسيلة النقل العام، ودشنت القاهرة مشروع "بسكلتة" بتكلفة تقارب 30 مليون جنيه لتطبيق ذلك.
 
ويهدف المشروع إلى تقليل استخدام السيارات الملاكى داخل العاصمة، حيث أن المواصلات العامة لها نهايات قبل مقصد العديد من المواطنين، فيتم استخدام الدرجات فى التنقلات داخل وسط المدينة.
 
وأكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أن مستخدم الدراجة سيكون مسجل كل بياناته لدى الشركة المنفذة وتعمل بكارت الكترونى مدفوع مقدما، ومزودة بخاصية التتبع "gbs" لمنع سرقتها ومعرفة مكانها، موضحا أنه بمجرد ركوب الراكب للدراجة من محطتها يتم احتساب تكلفة الركوب من رصيده، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق مع رؤساء الأحياء لاختيار مسارات الدرجات.
 
وأضاف المحافظ أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين المحافظة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، لتحديد مسارات مخصصة لسير الدراجات بشوارع القاهرة، وهناك العديد من المواطنين سيتركون سياراتهم ويستقلون المترو وبعدها دراجة، مشيرا إلى أنه تم غلق عدد من شوارع لقاهرة أمام حركة السيارات والدرجات ستكون مناسبة لها، وهو ما سيتم فى معظم شوارع وسط البلد.
 
وأكد المهندس خليل شعت، مدير وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، و أحد المشرفين على المشروع، أنه تم اختيار فريق عمل استشارى ضخم، لاختيار الأماكن التى تصلح لإنشاء المسارات ولوضع مخطط عام لمنظومة الدراجات على مستوى منطقة وسط القاهرة والقاهرة الفاطمية، مشيرًا إلى أنه تم عمل بحث ميدانى وملء 360 استمارة، وتم زيارة ٤٠ نقطة بوسط القاهرة لتحديد المحطات التى ستخصص للدرجات.
 
وأضاف شعت، أنهم توصلوا لتصور مبدئى عن مسارات الدرجات وأماكن المحطات والتى ستكون ٣٠ محطة تقريبا، بوسط البلد، حيث سيتم الربط بين كليات الطب والصيدلة والأسنان بجامعة القاهرة المتواجدين بالمنيل، وبين شارع القصر العينى ومنطقة الوزارات وميدان التحرير ومحطة مترو جمال عبد الناصر والعتبة.
 
وأشار مدير تطوير العشوائيات بالقاهرة، أنه من المقرر أن تكون الدراجات متواجدة فى محطاتها بوسط البلد بداية العام القادم، موضحا أنه تم اختيار عدد من الشوارع لإنشاء مسارات للدرجات بها بشكل يحمى الدرجات، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الأرصفة العريضة مثل كورنيش النيل.
 
وأوضح شعت، إن العجلة المستخدمة مختلفة عن العجلة المتداولة فى السوق، وستكون مزودة بنظام تتبع حتى لا يتم سرقتها، ومن الممكن أن يتم تعيين أفراد أمن على محطات الدرجات.
 
وأضاف "شعت"، إن المحافظة تهدف إلى تقليل معدل السيارات الخاصة بشوارع العاصمة، مؤكدا أن تنففيذ التجربة سيكون بالتنسيق مع رؤساء الأحياء ومسئولى المرافق والمرور، وسيتم إطلاق حملات توعية للمواطنين بأهمية هذه الأمر.