اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:12 م

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

بوتين يصدق على رد الخارجية الروسية بشأن العقوبات الأمريكية

أ ش أ الجمعة، 28 يوليو 2017 01:44 م

أكد المتحدث الصحفى للرئاسة الروسية، الكرملين، ديمترى بيسكوف، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، صادق على رد الخارجية الروسية على العقوبات الأمريكية وتصريحاتها، التى تحدثت عن حق موسكو فى الرد على أى عقوبات أميركية وفق مبدأ التعامل بالمثل.

وقال بيسكوف - خلال تصريحات صحفية، اليوم الجمعة - "لقد صادق الرئيس بوتين، على مثل هذه التدابير، والتى لا يمكن أن تصدر عن الخارجية الروسية بدون موافقة الرئيس"، يُذكر أن الرئيس الروسى، وصف، أمس الخميس، من فنلندا العقوبات الأمريكية المتتالية ضد بلاده بالوقحة، مؤكدا أن موسكو لن تلتزم الصمت تجاهها.

ومن ناحية أخرى، صرح نائب رئيس لجنة الشئون الدولية فى مجلس الاتحاد الروسى، فلاديمير دجاباروف، أن العقوبات الروسية ضد البعثة الأمريكية فى روسيا، هو رد تأخر بعض الوقت على عقوبات واشنطن، مؤكدا أن موسكو سترد بعقوبات جديدة.

وقال دجاباروف، لوكالة أنباء "سبوتنيك"، اليوم الجمعة، "نحن مستعدون للعقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا"، مضيفا "أن الإجراءات الحالية ضد البعثة الدبلوماسية الأميركية ما هى سوى عقوبات جرى تأجليها لبعض الوقت، مشيرا إلى أن بلاده سترد مجددا على قانون العقوبات الأمريكى الجديد".

وكانت روسيا بدأت بالرد على الجانب الأمريكى بتقليص عدد الدبلوماسيين الأمريكيين على الأراضى الروسية إلى 455 شخصا، بحيث يصبح مماثلا لعدد الدبلوماسيين الروس العاملين على الأراضى الأمريكية.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية - فى بيان لها اليوم - أن عملية تقليص الدبلوماسيين يجب أن تنتهى بحلول الأول من سبتمبر المقبل ، وأنها ستطال الموظفين الدبلوماسيين والفنيين العاملين فى السفارة الأمريكية لدى موسكو والقنصليات العامة فى سان بطرسبرج ويكاتيرينبرج وفلاديفوستوك، وحذرت من أنه فى حال أقدم الجانب الأمريكى مجددا على طرد دبلوماسيين روس من أراضيه ، سيتم الرد على هذه الخطوات الأحادية بالمثل.

كما قررت موسكو، منع السفارة الأمريكية، اعتبارا من الأول من أغسطس المقبل، من استخدام المبانى التابعة لها فى العاصمة الروسية، إضافة إلى المنزل الصيفى (الريفى) التابع للدبلوماسيين الأمريكيين فى غابة بجنوب غرب موسكو.