اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-03

القاهره 03:06 م

التأهيل النفسى لجمهور الزمالك

استشارى نفسى يقدم روشتة لتأهيل جمهور الزمالك بعد الهزائم الأخيرة

كتبت أميرة شحاتة الخميس، 27 يوليو 2017 11:01 ص

قال الدكتور جمال فرويز، الاستشارى النفسى، إن الرياضة فوز وخسارة، وليست واحدا منها باستمرار، لذا لا يجب أن نطلب من اللاعبين الفوز دائماً، خاصة أن عدم الاستقرار فى النادى يؤثر على اللاعبين، مؤكدا أن جمهور الزمالك، على سبيل المثال، ليس جمهور نتائج، ولكنه يبحث عن اللعبة الحلوة، وهذا يتضح من شعارهم "الزمالك يا مدرسة لعب وفن وهندسة".

وأضاف فرويز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المهارات الفردية تميز لاعبى الزمالك لأنهم أصحاب اللعبة الحلوة، لذا يجب ألا يغضبوا وإن كان المستوى أدنى من الطبيعى، ولكن ذلك سيتحسن بالدعم النفسى للاعبين.

ولفت الاستشارى النفسى إلى أن كل مباراة يخسر فيها الزمالك يصاب أحد مشجعيه بـ"غيوبة نفسية"، وهى حالة هيسترية تحولية يفقد فيها الوعى ويكون التعامل معها من خلال إفاقته ودعمه نفسياً، قائلا، "إن نادى الزمالك جمهور وفريق يحتاج لطبيب نفسى، لأن لديهم الكثير من المشكلات والاضطرابات الداخلية بعيداً عن المهارات الرياضية، فيجب أن يكون هناك استعداد نفسى مثل الاستعداد المهارى".

وأكد فرويز، أن البطولة العربية ودية هدفها التقارب بين البلدان والشعوب العربية، لذا يجب أن يستقبلوا الخسارة بهدوء وتفهم، وليس معنى المكسب أنه أفضل فريق فى مصر، لذا يجب أن ينظروا للأمور المقبلة واستقرار أمور النادى فى كل البطولات المقبلة.