اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:54 ص

الرئيس عبد الفتاح السيسى

الرئيس فى مؤتمر الشباب: الإرهاب والزيادة السكانية أكبر خطرين.. المرتبات بصفة عامة ليست جيدة و نعلم احتياجها لزيادات..أمامنا خياران يا نكافح ونوصل أو نمد إيدينا .. ومش هنعدل الثانوية العامة غير بشروط

كتب محمد الجالى - سمير حسنى- محمد شعلان- محسن البديوى الإثنين، 24 يوليو 2017 03:24 م

- السيسى للأسر الأكثر إنجابا : " انت بضيع أولادك لأنك مش قادر تنفق عليهم وتجيبهم وتقول هيجوا برزقهم لا" .

 - الصرف الصحى وصل خلال 3 سنوات  لـ 45% من قرى مصر

 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، المؤتمر الوطنى الرابع للشباب المنعقد بمدينة الإسكندرية، حيث فاجأ الحضور بوصف مدينة الإسكندرية، أنها: "عروس الماء وجميلة الحكماء"، تلك الكلمات التى وصف بها أمير الشعراء أحمد شوقى الإسكندرية قائلًا: "الإسكندرية هى التاريخ والحضارة والمجد، إسكندرية يا عروس الماء وجميلة الحكماء والشعراء نشأت بشاطئك الفنون جميلة وترعرعت بسمائك الزهراء شاطىء مثل رقعة الخلد حسنًا وأديم الشباب طيبًا وبشرًا".

 وذكر الرئيس بتلك الكلمات التى قالها الرئيس، بروعة أشعار شوقى، مما أضفى طابعًا ثقافيًا مختلفًا يتناسب مع عظمة وأصالة مقر انعقاد المؤتمر بمكتبة الإسكندرية.

و تابع قائلا "من أقصى شمال مصر، من ساحلها الممتد على البحر المتوسط، والذى ظل دائمًا نقطة التلاقى بين الشمال والجنوب، من أرض مدينة الإسكندرية عروس الماء وجميلة الحكماء. وبثقتى فى شباب مصر الواعد، الطامح لبناء المستقبل، وبيقينى فى قدرته على صياغة الحاضر والمستقبل، وإيمانًا من الدولة المصرية بأن الحوار وتبادل الرؤى، هو سبيلنا لبناء وطن كما نحلم به، أعلن بدء فعاليات المؤتمر الوطنى الدورى الرابع للشباب، الإسكندرية، يوليو 2017 .. وبقوة شبابها ستحيا مصر .. تحيا مصر .. تحيا مصر."

و شدد "السيسى " أنه يعلم جيدًا وضع مرتبات الموظفين، قائلا: "أعلم أن المرتبات بصفة عامة ليست جيدة، وأننا بحاجة إلى زيادتها، مضيفًا أن "كل فكرة جديدة هى إضافة لنا ولكن علينا دراسة جميع الجوانب عند طرح الأفكار".

ودعا الرئيس السيسي خلال مداخلته بجلسة مصر 2030 بمؤتمر الشباب المنعقد فى مدينة الإسكندرية، المصريين إلى عدم التألم من الوضع الحالى، مضيفًا "نحن مصممون على عبور المرحلة الراهنة".

 

و كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن 4700 قرية تحتاج إلى "صرف صحى" بتكلفة قدرها 200 مليار جنيه، متابعا: "اللى كان معمول فى مصر 12% من هذا العدد، وخلال السنوات الثلاثة الماضية وصلت إلى 45% من قرى مصر، وده إنجاز، والمصريين هما اللى أنجزوه، واللى بيتعمل فى مصر ده بالمصريين".

وأشاد الرئيس السيسي بالجهد الذى بذله الشاب ياسين الزغبى فى توصيل صوت الشباب والمواطنين، مؤكدًا على أنه يتم دراسة كل الرسائل التى تم توصيلها والعمل على مناقشة كل ما تضمنته من مطالب وشكاوى للنظر فى تلبيتها التجاوب معها.

و طالب الرئيس بمراعاة الثقافة العامة التى تكونت لدى الشعب قبل تطبيق نظام الثانوية الجديد، مؤكداً أن تطوير التعليم عملية مشتركة بين الدولة بمؤسساتها والمجتمع، مشيرًا أن نظام الثانوية العامة الجديد مسئولية الدولة والمواطن ويجب ضمان نجاحه.

 

وقال الرئيس تعليقًا على كلمة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بجلسة "رؤية 2030": "مش هنعمل إجراء أو تعديل لا نضمن نجاحه بنسب حاسمة، على أن نضع فى الاعتبار حين مناقشة هذا الموضوع والموضوعات الأخرى البعد الثقافى للمجتمع خلال الـ 50 عامًا ونظرتهم للتعليم.. فهل أهلنا فى مصر يريدون تشكيل معرفة حقيقة لأبنائهم وبناتهم أم مجرد شهادة.. ياترى هذا الفهم المترسخ فى وجدان الناس هو الطريق الحقيقى الذى نساعد به أولادنا فى مستقبلهم!.. خذوا فى الاعتبار أن هذا هو المرسخ فى وجدان المصريين على مدى 50 عامًا".

و حذر الرئيس عبد الفتاح السيسى، من خطورة الزيادة السكانية على تحقيق اقتصاد قوى، قائلا: "الزيادة السكنية تحدى كبير وأكبر خطرين يواجهان مصر فى تاريخها الإرهاب والزيادة السكنية وهذا التحدى يقلل فرص مصر فى الطلوع إلى الأمام".

 

 

 

وقال الرئيس السيسى فى تعليق له خلال جلسة رؤية مصر 2030 ردا على شكاوى المواطنين المتعلقة بمعاناتهم من قلة الدخل مقارنة بعدد الأبناء: "انتبه لأنك مسئول أمام الله قبل الوطن وأولادك عن الأولاد اللى هتجيبهم.. ويا ترى قدراتك المالية تتيح لك انك تنفق عليهم انفاق مناسب أما لا .. ولو قلت لا يبقى بتظلمهم وهتتحاسب".

 

 

وأكد الرئيس السيسى، أنه يتحدث عن قضية خطورة الزيادة السكانية من منظور دينى، قائلا: "أنا بتكلم من منظور دينى انت بضيع اولادك لأنك مش قادر تنفق عليهم وتجيبهم وتقول هيجوا برزقهم لا".

 

 

وتابع: "ربنا بيقول ننظم قدرتنا وإنجابنا على حسب قدراتنا أمر فى منتهى الاهمية.. والدولة لازم ترعى ابنائك لأنهم أولادنا كلنا بس انت شارك معايا واحنا عايزين نقفز، والمرة دى بتكلم بصوت اكبر ولو عايز توفر موارد ووظائف للشباب ومنظومة صحية مميزة لازم تظبط النمو السكانى".

 

وشاهد الرئيس فى مستهل الجلسة فيلمًا تسجيليًا عن المؤتمرات الوطنية للشباب ودورها الذى تقوم به كمنصة للتفاعل والتواصل بين الشباب ومختلف فئات المجتمع والمسئولين، فضلًا عما تضمنته المؤتمرات السابقة من فعاليات وعرض لأهم القضايا التى تناولتها، وما أسفرت عنه من نتائج وتوصيات.

 

 

 

و استمع الرئيس السيسي، إلى عرض قدمه عدد من الشباب المنظمين لمنتدى شباب العالم المقرر عقده فى شرم الشيخ فى نوفمبر 2017، تضمن فكرة المنتدى وأهدافه لتفعيل التواصل بين مختلف شباب العالم وتبادل الخبرات والثقافات بينهم، وتوجيه رسالة من مصر لنشر السلام والقضاء على الجهل والعنف من خلال الحوار والتعاون بين الشباب من مختلف الدول.

 

 

 

وتضمنت فعاليات الجلسة أيضًا عرض فيلم تسجيلى للشاب ياسين الزغبى أحد منظمى المؤتمر من متحدى الإعاقة، حول جهوده لدعوة الشباب والمواطنين من مختلف محافظات وجه بحرى وحثهم على عرض المشاكل التى تواجههم خلال المؤتمر الرابع بالإسكندرية من خلال رسائل تم تسليمها للرئيس خلال الجلسة.