اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 02:33 م

الضغط العالى يهدد مواطنى المرج

بالصور .. أهالى المرج ينتظرون الموت تحت أبراج الضغط العالى.. آلاف المواطنين معرضون للصعق يوميا.. الأهالى: كل أسبوع واحد بيموت.. ومحافظة القاهرة: نقلها يحتاج لتغيير خطوط الكهرباء بتكاليف فلكية

كتب سيد الخلفاوى الأحد، 23 يوليو 2017 07:00 ص

ينتظر أهالى عدة مناطق بحى المرج  فى محافظة القاهرة، الموت يوميا، صعقا بالكهرباء من أبراج الضغط العالى، ففى الوقت الذى تسعى الدولة فيه لنقل سكان المناطق العشوائية حفاظا على أرواحهم من الهلاك، نعد مئات السكان بحى المرج مهددين بالموت كل ساعة، دون تحرك أى مسئول، لحمايتهم، سواء بحى المرج أو المحافظة.

 

يسكن مئات الأهالى على امتداد خطى كهرباء الضغط العالى بحى المرج، فالمبانى ملاصقة لأسلاك الكهرباء ذو الضغط العالى ويستطيع الواقف أعلى العقار أن يلامس السلك، فكل العقارات المحيطة بأبراج الكهرباء معرضون لكارثة وشيكة إذا سلك من هذه الأبراج، بالإضافة إلى أن هناك منازل حرقت بالفعل بعد ملامسة السلك بالخطأ.

ولا يمر أسبوع إلا وتجد ضحية من السكان أن عمال المعمار الذين يخاطرون بحياتهم للبحث عن الرزق، أو من الأهالى، فالمنازل "مكهربة" بسبب وقوعها فى مجال الضغط العالى فضلا عن حرق الأجهزة الكهربائية والتى تكون وسيطا فى صعق أفراد الأسرة عند ملامستها فى بعض الأوقات، بالإضافة إلى الأمراض التى تسببها كهرباء الضغط العالى، بسبب التواجد فى مجالها لأوقات كبيرة.

 

كان لـ"اليوم السابع" جولة فى حى المرج لرصد مخالفات البناء، فوجدنا أكثر كوارث البناء المخالف وأخطر من العقارات غير المرخصة، وهو البناء أسفل الضغط العالى بارتفاعات تلاصق السلك نفسه، والمشكلة الكبرى هو تواجد مدارس وحضانات ودور عبادة أسفل أبراج الضغط العالى، مما يهدد بكارثة الموت الجماعى للأطفال أو المصلين، وحينها نبحث عن حل المشكلة بعد وقوع الكارثة .

 

عدة شوارع تم رصد وجود عقارات أسفل الضغط العالى مثل شارع مؤسسة الزكاة عند تقاطعه مع شارع عبد الله رفاعى، وشارع عبد الله رفاعى وشوارعه المتفرعه منه على امتداد خط الضغط العالى، مثل شارع الأمراء وشارع ناصر وغيرها، وشارع محمد نجيب وعدد من الشوارع المتفرعة منه والذى توجد مدرسة خاصة به أسفل خط الضغط العالى، مما يهدد حياة الأطفال.

 

ويسرد أهالى المنطقة عدة قصص لأشخاص قتلوا تحت أسلاك الكهرباء، منهم "محمود ع.ك" وهو عامل معمار صعق أثناء العمل فى بناء منزل أسفل الضغط العالى منذ أيام، وقبله الشيخ "محمد.ع" محفظ قرآن، صعق أثناء تركيب مكبر صوت أعلى المسجد الذى يعمل به، ما أدى احتراق المسجد بالكامل وعدد من المنازل المحيطة به، وشخص آخر تفحم جسده أسفل تلك الأسلاك بعد صعقه.

 

ويقول الشيخ عبد الرازق سليمان محمد، عامل بزاوية مسجد، وأحد سكان شارع الأمراء المتفرع من شارع عبد الله رفاعى، أنهم معرضون للموت فى أى وقت بسبب خطر الكهرباء، ورغم ذلك لا يستطيعون أن يسكنوا فى مكان آخر بسبب حالتهم المادية، وغلاء العقارات وارتفاع قيمة إيجار الشقق السكنية.

 

وأضاف عبد الرازق، أن هناك العديد من حالات الوفاة بسبب الكهرباء منهم الشيخ محمد عبد الحميد الذى كان يعمل معه فى المسجد وصعق أثناء تركيب مكبر صوت، موضحا أن المسجد مكون من طابقين الأول للمصلين والثانى حضانة أطفال، مشيرا إلى أن الأهالى رفضوا إيداع أبنائهم فيها لتخوفهم من الكهرباء.

 

وأكد الأهالى أنهم قدموا شكوات عديدة لحى المرج ولم يحركوا لها ساكنا، مطالبين بإنقاذهم من الموت.

ولا تقتصر مخالفات البناء فى حى المرج على البناء أسفل أبراج الضغط العالى فقط وإنما هناك مخالفات بناء على أراضى الدولة، أيضا منها بعض الأراضى المحيطة بمصرف محمد نجيب.

 

من جانبه أكد اللواء أحمد تيمور، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن عقارات حى المرج تكاد تكون كلها مخالفة وذلك قبل ثورة يناير 2011، وازداد الأمر سواء بعد الثورة، مشيراً إلى أنه يبحث عن حل لهذه المشكلة والتى تسبب له مشاكل يومية، لافتا إلى أنه منذ أسبوع توفى عامل بعد صعقة أعلى منزل.

 

وأضاف قائلا: "ماذا تفعل لو كنت مكانى، فكل السكان رافضوا الخروج من منازلها ولازم قرار إخلاء من النيابة الإدارية، وكل السكان عارفة إنهم مخالفين، وهذه مبان مخالفة منذ 30 سنة"، مشيرا إلى أن تلك المشكلة قائمة أيضا فى السلام، لافتا إلى أن حجم المبانى الموجودة أسفل الضغط العالى كثيرة جدا وتحتاج لملاين الجنيهات من أجل نقلها غير أنهم مستقرين ويرفضون الخروج منها.

 

وأشار نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، ألى أن تلك المبانى كلها على أملاك خاصة، وأن المحافظة حاولت أكثر من مرة شرح خطورة التواجد أسفل أبراج الضغط العالى، قائلا: "قلنا لهم أولادكم هيطلعوا عندهم تخلف عقلى ومفيش فايدة"، مشيرا إلى تكلفة نقل أبراج الضغط العالى هى تكلفة فلكية، وتحتاج إلى تغير فى خطوط كهرباء العاصمة وهى مشكلة كبيرة جدا.

ولفت إلى أن هناك جزء من الأراضى المحيطة بمصرف محمد نجيب تابعة لأملاك دولة، مؤكد أنه سيتم حصر لها قريبا.