اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:59 م

وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف

إيران تتراجع عن موقفها من واشنطن.. ووزير خارجيتها: لا أعارض لقاء "تيلرسون"

كتبت إسراء أحمد فؤاد الخميس، 20 يوليو 2017 01:10 م

قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، إنه لا يعارض إجراء لقاء مع وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، من أجل ضمان تطبيق الاتفاق النووى، لكنه رفض عقد محادثات جديدة حول الاتفاق.

وفى مقابلة مع مجلة "نيويوركر" الأمريكية، قال جواد ظريف إنه لا يرفض الحوار مع نظيره الأمريكى "تيلرسون" فيما لو كان هذا ضروريا من أجل تنفيذ الاتفاق النووى الذى أبرمته طهران مع الدول الغربية فى يوليو 2015.

وأكد مهندس الصفقة النووية، رفض اقتراح إجراء محادثات جديدة مع الحكومة الأمريكية بشأن الاتفاق النووى مشددا على أن البدء من جديد بالمحادثات أمر خطير جدا، لأن إيران ستكون لديها توقعات أكبر على طاولة المحادثات.

وقال وزير الخارجية الإيرانى فى المقابلة، إن التوصل لهذا الاتفاق كان معقدا بما فيه الكفاية، ومن غير الممكن الوصول إلى اتفاق آخر، وإن بلاده لو رأت حسن نوايا من الولايات المتحدة الأمريكية فى تنفيذ الاتفاق النووى فستعتبر ذلك أساسا جيدا وليس حدا أقصى، وستخطو وفقا لذلك فى مجالات مختلفة، إلا أنها لم تر حتى الآن مثل هذه النوايا، مؤكدا أن إيران لم تطلب إجراء محادثات مع الحكومة الأمريكية، وأنه يستبعد أن يحدث هذا الأمر مستقبلا أيضا.

وأضاف "ظريف" فى ختام المقابلة، أن الهدف الذى تتابعه إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب غير واضح، لكنها أدركت أن إلغاء الاتفاق ليس أمرا يرحب به العالم، معتبرا أن الرسالة التى تبعثها واشنطن للعالم هى أنه لا يمكن الثقة بها والتزامها بتعهداتها الدولية.