اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:54 ص

سامح شكرى ونظيره العراقى

سامح شكرى يعقد جولة حوار استراتيجى فى بغداد مع وزير خارجية العراق

كتب أحمد جمعة الأربعاء، 19 يوليو 2017 02:20 م

عقد وزير الخارجية سامح شكرى اليوم، الأربعاء، جولة حوار استراتيجى مع وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى، فى إطار زيارته الرسمية الى العاصمة العراقية بغداد.

 

وأشار المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم الخارجية، بأن الوزير شكرى هنأ فى بداية جولة الحوار نظيره العراقى بتحرير مدينة الموصل، مؤكدا فى هذا الصدد على دعم مصر السياسى الكامل للعراق فى مواجهة داعش، واهتمامها بالمساهمة فى مجالات التدريب وبناء القدرات للجيش والشرطة العراقيين لمساعدتهما على حفظ الأمن والاستقرار فى مرحلة ما بعد داعش، بالإضافة الى جهود إعادة إعمار المدن والمناطق المحررة. 

 

ومن جانبه، أعرب الوزير الجعفرى عن شكره وتقديره لدور مصر المساند للعراق فى كل المراحل، مؤكدا على عمق ومتانة العلاقات التى تربط البلدين الشقيقين، كما أشاد بجهود القوات المسلحة العراقية وما بذله الشعب العراقى بمختلف أطيافه، لمواجهة الإرهاب والتطرف وتحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش الإرهابى.

 

ومن جانبه، أكد الوزير الجعفرى على أن مصر هى دائما الشقيقة الكبرى للدول العربية، وأن العراق حريص على استمرار مصر فى الاضطلاع بدورها فى حماية وصون العلاقات العربية العربية، كما أشاد الجعفرى بالمستوى الذى وصلت إليه العلاقات العراقية المصرية، معربا عن تطلعه لأن تشهد المرحلة القادمة المزيد من التعاون الاقتصادى بين البلدين وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين. 

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن الجولة تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد الجانبان على تطلعهما لتوثيق ودعم العلاقات المصرية/ العراقية، وأعرب وزير الخارجية لنظيره العراقى عن تطلعه إلى انعقاد أولى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسى وزراء البلدين فى العاصمة العراقية بغداد فى أغسطس المقبل، وذلك فى إطار حرص مصر على إيجاد آليات تحقق مزيدا من التنسيق والتعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.

 

كما تم التطرق خلال جولة الحوار الاستراتيجى إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث استعرض الجانبان رؤيتهما للأوضاع فى المنطقة العربية وأبرز التحديات التى تواجهها، وفى مقدمتها التدخلات الخارجية من جانب بعض القوى الإقليمية فى المنطقة، وتفشى ظاهرة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة، وإصلاح جامعة الدول العربية.

 

وفيما يتعلق بالأزمة مع قطر، عرض الوزير شكرى بشكل مفصل للأسباب والدوافع التى أدت إلى اتخاذ الإجراءات المعلنة ضد قطر من قبل دول الرباعى، مع التأكيد على تمسك الدول الأربع بالمطالب المقدمة إلى قطر، على ضوء استمرارها فى المماطلة والتسويف وعدم جديتها فى التعاطى مع جذور المشكلة وإعادة النظر فى سياساتها.

 

وأردف المتحدث بإسم الخارجية، أن الجانبين تطرقا الى تناول أبرز التطورات على الساحة السورية ومخرجات جولات المفاوضات فى كل من جنيف والآستانه، حيث أكد الوزير شكرى لنظيره العراقى فى ذات السياق على التزام مصر بموقفها القائم على أن التسوية السياسية هى الطريق الوحيد لحل الأزمة فى سوريا.

 

كما تناول الجانبان الملف الليبي، حيث إستعرض وزير الخارجية جهود مصر لحلحلة الاوضاع فى ليبيا، والتوصل الى حل شامل يرضى جميع الأطراف الليبية بما يحفظ لليبيا وحدتها وسيادتها على أراضيها ويصون مؤسساتها ويحقق تطلعات وآمال شعبها.

 

وفى ختام جولة الحوار، أكد الوزير شكرى على وقوف الى جانب العراق ومساندته فى التصدى للتحديات التى يواجهها، على ضوء حرص مصر على إستعادة العراق لمكانته على مختلف الأصعدة، مشددا فى هذا الصدد على الموقف المصرى الداعم لوحدة العراق وسيادته على أراضيه، وعلى إلتزامها بدعم مؤسسة الدولة الوطنية.