اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 10:00 م

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وتنظيم داعش

الصحافة العالمية اليوم.. استكمال محاكمة كبار مسئولى باركليز- بريطانيا بتهم تلقى أموال من قطر.. إندونيسيا تجبر "تليجرام" على تعيين فريق لإزالة المحتوى المرتبط بالإرهاب.. وهجوم وشيك على الجيش الإسرائيلى من "داعش"

كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى- إسراء أحمد فؤاد –هاشم الفخرانى الإثنين، 17 يوليو 2017 03:09 م

ركز "اليوم السابع" فى تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية والأجنبية على العديد من التقارير، وكان من أبرزها قرار المحكمة البريطانية استئناف محاكمة أربعة موظفين كبار من مسئولى بنك باركليز البريطانى، فى القضية المتعلقة بتلقى أموال من قطر، بالإضافة إلى نفى جهاز الخدمة السرية الأمريكى تصريحات محامى الرئيس دونالد ترامب بأن الوكالة قد أعطت الضوء الأخضر على أى شخص عقد لقاء مع دونالد ترامب جونيور.

 

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن محكمة بريطانية تستأنف محاكمة أربعة موظفين كبار من مسئولى بنك باركليز البريطانى، فى القضية المتعلقة بتلقى أموال من قطر عام 2008 بشكل مخالف للقوانين البريطانية.

 

ويمثل جون فارلى، الرئيس التنفيذى السابق لبنك باركليز، وثلاثة من كبار المديرين السابقين، أمام القضاء، اليوم الاثنين، للرد على الاتهامات الجنائية الموجهة لهم، فيما يمثل القضية الجنائية الأولى فى بريطانيا ضد بنك بسبب الإجراءات التى اتخذها خلال الأزمة المالية.

 

ويواجه بنك باركليز وأربعة من كبار مسئوليه السابقين تهما بالتآمر للاحتيال وتقديم مساعدات مالية غير مشروعة تتعلق بجمع رأسمال طارىء للبنك من قطر خلال الأزمة المالية، حيث تلقى المصرف نحو 15 مليار دولار من الدوحة بين يونيو وأكتوبر 2008، لتجاوز آثار الأزمة المالية العالمية التى عصفت بالمصارف البريطانية فى ذلك الوقت.

 

 تأتى التهم التى وجهها مكتب الاحتيالات الخطيرة لمسئولى البنك السابقين بعد خمس سنوات من التحقيق. ومثل المسئولون الأربعة، مطلع الشهر الجارى، أمام محكمة (ويستمنستر) حيث أجريت أولى جلسات الاستماع وخرجوا بكفالة، ويتم استكمال المحاكمة اليوم أمام محكمة (ساوثوارك) فى لندن.

 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن مؤسس تطبيق الرسائل المشفرة "تليجرام" أعلن أنه سيخصص فريق من المشرفين على دراية بالثقاقة واللغة الأندونيسية لإزالة المحتوى المرتبط بالإرهاب، بعد أن اتخذت الحكومة الأندونيسية إجراءات للحد من الوصول إلى الخدمة وهددت بحظرها تماما داخل البلاد.

 

وبحسب الصحيفة فأن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى أندونيسيا، اشتكت من أن المسلحين يستخدمون التطبيق لتجنيد الاندونيسيين ونشر المعلومات حول كيفية تنفيذ الهجمات الإرهابية. وقال الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو، الأحد "أن الحكومة تابعت تليجرام طويلا وأننا دولة تعطى الأولوية لسلامة أمتنا وشعبنا".

 

وهددت الحكومة بغلق تطبيق تليجرام تماما داخل البلاد ما لم تقدم الشركة المشغلة له، تدابير جديدة لتصفية المحتوى غير القانونى. كما طلبت من مزودى خدمة الإنترنت منع الوصول إلى نسخة الويب من الخدمة.

 

من ناحية أخرى،  قالت مجلة "نيوزويك" إن جهاز الخدمة السرية الأمريكى نفى تصريحات محامى الرئيس دونالد ترامب بأن الوكالة قد أعطت الضوء الأخضر على أى شخص عقد لقاء مع دونالد ترامب جونيور، وذلك فى أعقاب الكشف عن الاجتماع الذى عقده الأخير مع محامية روسية على صلة بالكرملين فى يونيو 2016، أثناء الحملة الانتخابية لوالده.

 

 فى مقابلة مع شبكة "إيه بى سى نيوز"، قال جاى سيكولو، عضو الفريق القانونى للرئيس ترامب، أمس الأحد، إن الخدمة السرية قد وافقت على اجتماع ترامب جونيور والمحامية الروسية ناتاليا فيسلنتيكايا، مشيرا إلى أن هذا يعنى أنه لم يكن هناك شيئا غير مناسب بشأن الاجتماع.

 

وبحسب بيان الخدمة السرية، فأن دونالد ترامب جونيور لم يكن يحظى بحماية من الجهاز فى يونيو 2016، ومن ثم فإنهم لم يراقبوا أى شخص التقاه فى هذا الوقت.

 

وفى الصحف البريطانية، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن وسائل الإعلام الإيرانية كسرت قواعدها الصارمة المتعلقة بالقيود التى تفرضها الدولة على ملابس النساء وذلك بعد أن وضعت صورة لملكة الرياضيات مريم ميرزاخانى، العالمة التى وافتها المنية عن عمر يناهز 40 عاما بعد إصابتها بالسرطان، دون حجاب أو غطاء الرأس.

 

وكان رئيس الجمهورية حسن روحانى، الذى نشر صورة حديثة لميرزاخانى على انستجرام دون حجاب، قال: "إن وفاة مريم ميرزاخانى، عالمة الرياضيات الإيرانية الشهيرة والمعروفة عالميا، أمر محزن للغاية".

 

وتوفيت ميرزاخانى، وهى أستاذة فى جامعة ستانفورد، بالمستشفى فى كاليفورنيا يوم السبت بعد انتشار السرطان فى جسدها. وقال مارك تيسييه لافين، رئيس الجامعة، إن تأثير ميرزاخانى سيعيش فى "آلاف النساء اللاتى تلهمهن" لمتابعة الرياضيات والعلوم.

 

وتقول الصحيفة إنه عندما أصبحت ميرزاخانى فى عام 2014 أول امرأة على الإطلاق تحصل على ميدالية فيلدز، التي توصف عادة بنوبل الرياضيات، رسمت الصحف الإيرانية غطاء حول رأسها بينما نشرت صحف أخرى مجرد رسم هيكلى لوجهها.

 

وأضافت أن كريستيان روسو، نائب رئيس الاتحاد الدولى للرياضيات، شبه فوز ميرزاخانى بميدالية فيلدز بفوز مارى كورى بجائزة نوبل فى الفيزياء والكيمياء فى أوائل القرن العشرين.

 

واعتبرت "الجارديان" أن ميرزاخانى استمرت فى تحطيم  المحظورات حتى بعد وفاتها، إذ طالب عدد من أعضاء البرلمان بالإسراع بتعديل قانون يسمح بمنح الجنسية الإيرانية لأبناء الإيرانيات المتزوجات من أجانب.

 

ويضيف أن ميرزاخانى متزوجة من عالم تشيكى ولهما ابنة، ولكن إيران لا تعترف بزواج امرأة إيرانية بغير مسلم، مما يجعل زيارة أبناء هؤلاء النساء لإيران أمرا صعبا. وقالت وكالة فارس نيوز إن 60 من أعضاء البرلمان يطالبون بالإسراع فى تعديل القانون حتى تتمكن ابنة ميرزاخانى من زيارة إيران.

 

ويقول إن ميرزاخانى ولدت فى إيران وتربت فيها، ودرست فى جامعة شريف المرموقة بإيران وحصلت على الدكتوراه من جامعة هارفارد.

 

وفى تقرير آخر للصحيفة ذاتها، حذر برنامج الغذاء العالمى التابع للأمم المتحدة من أزمة غذائية تهدد أكثر من 80 ألف طفل دون سن الخامسة الذين يعيشون فى مناطق ذات أغلبية مسلمة فى غربى ميانمار، ولفت فى تقرير له أن هؤلاء الأطفال سيحتاجون إلى علاج سوء التغذية خلال العام القادم.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن التقرير الصادر عن البرنامج الأممى استند إلى تقييم للقرى الواقعة فى ولاية راكين الغربية حيث فر حوالى 75 ألف شخص من الروهينجا مسلمين الذين لا يحملون جنسية من حملة دموية للجيش. وتصف المنظمة الأممية الروهينجا بأنها الأقلية الأكثر اضطهادا فى العالم.

 

وكان برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة (WFP، قد أجرى خلال شهرى مارس وأبريل الماضيين مسحا للأمن الغذائى أظهر أن انعدام الأمن الغذائى بدأ يتفشى بشكل مخيف فى الجزء الشمالى من ولاية راكين، منذ انطلاق الحملة العسكرية فى أكتوبر الماضى.

 

وكان جيش ميانمار أطلق فى 8 أكتوبر الماضى، حملة عسكرية، شملت اعتقالات وملاحقات أمنية واسعة بصفوف السكان وخلفت عشرات القتلى، فى أكبر موجة عنف تشهدها البلاد منذ عام 2012.

 

وأوضحت المنظمة أن ثلث سكان المنطقة، ذات الأغلبية المسلمة، يعانون من انعدام الأمن الغذائى، وهم بحاجة ماسة للطعام والمساعدات الإنسانية.

 

وكشفت النتائج الأخيرة أن نحو 80 ألفا و500 دون سن 5 سنوات سيكونون فى حاجة ماسة إلى تلقى العلاج من سوء التغذية الحاد خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

 

كما أكدت أن "جميع الأطفال المشمولين فى المسح، لا يتلقون الحد الأدنى من الغذاء اللازم".

 

يديعوت: هجوم إرهابى وشيك من داعش على الجيش الإسرائيلى

 

ذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فى تقرير أعده محرر الشئون العربية " روعى كايس" إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تتوقع قيام تنظيم "داعش" الإرهابى بشن هجوما على الجيش الإسرائيلى بصحراء النقب.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكرى إسرائيلى قوله إن الهجوم الذى سينفذه داعش أصبح مسألة وقت، موضحا أن الأجهزة الاستخباراتية فى تل أبيب أصبحت على يقين بأن الهجوم قادم لا محالة .

 

وأكدت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلى يتوقع أن يتم الهجوم عبر سيارة مفخخة تستهدف ارتكازا أمنيا أو موقعا عسكريا تابعا لإسرائيل، وسوف يتم فيه استخدام المعابر الحدودية الإسرائيلية التى تستقبل كل يوم شاحنات وحافلات محملة بالغذاء.

 

وعكست الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، بشكل واسع خبر القبض على شقيق الرئيس الإيرانى "حسين فريدون" ومدير مكتبه ليلة أمس على خلفية ملف 'فساد مالى'، بالإضافة إلى تواصل النقاش حول وفاة العالمية الرياضية مريم ميرزاخانى.

 

فيما ركزت الصحف الأصولية على تصريحات وزير الخارجية محمد جواد ظريف حول الاتفاق النووى المبرم بين إيران والقوى الغربية، وقال ظريف فى مقابلة مع "سى ان ان" إن الولايات المتحدة الأمريكية انتقدت روح الاتفاق النووى.