اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 02:26 م

على الكيال عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا

نائب عن المنيا يتقدم ببيان عاجل حول وفاة شباب "الهجرة غير الشرعية" بليبيا

كتبت سمر سلامة الثلاثاء، 11 يوليو 2017 03:06 م

تقدم الدكتور على الكيال، عضو مجلس النواب عن دائرة سمالوط بمحافظة المنيا، ببيان عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه لوزير الخارجية سامح شكرى، حول جثث الشباب المصريين التى عثر عليها مدفونة فى الصحراء الليبية بعدما ضلوا الطريق أثناء سيرهم وماتوا جوعا وعطشا.

وقال "الكيال"، فى بيان صادر عنه، اليوم الثلاثاء، أن مواقع الأخبار الليبية أعلنت العثور على جثث 39 شابا مصريا، وتداولت صورا لجثامين عدد كبير منهم، وصورا لبطاقات الرقم القومى وبعض متعلقاتهم، ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية نبأ وفاة 19مهاجرا مصريا بشكل غير شرعى.

وتساءل عضو مجلس النواب عن أسيوط فى بيانه، عن الإجراءات التى اتخذتها وزارة الخارجية للتحقق من العدد الصحيح لضحايا الهجرة غير الشرعية الذين لقوا حتفهم فى ليبيا؟ والإجراءات التى اتُّخذت للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية لليبيا بعد سقوط عدد كبير من الشباب المصرى بين متوفَّى أو مقبوض عليه، متابعا: "هل بذلت وزارة الخارجية أى جهود لاستعادة جثامين هؤلاء الشباب الذين غُرّر بهم بواسطة سماسرة الهجرة غير الشرعية، لدفنهم فى بلدهم؟ خاصة أن الهلال الأحمر الليبى أعلن دفنهم فى مقابر بالصحراء أُعدّت على عجالة، فهل هناك خطوات تنسيقية تمت بين مصر وليبيا فى هذا الصدد؟ ولماذا نفرط فى شبابنا بهذه الصورة؟".

وأشار النائب على الكيال فى بيانه، إلى أن بعض الشباب الذين عُثر عليهم فى الصحراء الغربية من مركز سمالوط، وهم جمعة عثمان محمود على، مواليد المنيا 1979، ومحمد أحمد توفيق "المنيا"، وذلك بخلاف جثامين لضحايا آخرين لم يتم التعرف عليهم حتى الآن.