اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:14 م

مدينة دهب

بالصور.. "دهب" الساحرة تجربة سياحية لا تنسى.. رحلة تجمع بين التحدى والمغامرة والمتعة.. الغوص فى أعماق كهف الـ"كانيون".. سحر "البلو هوول" يجذب السياح من أنحاء العالم.. وعش تجربة "السفارى" ليلاً فى الصحراء

كتبت ميرفت رشاد السبت، 01 يوليو 2017 07:00 ص

إذا كنت تنوى قضاء إجازة الصيف فى مدينة دهب الساحرة، فقد اخترت أفضل المدن السياحية التى تعيش فيها تجربة لا تنسى، وتظل عالقة فى الذهن من روعة جمالها، رمالها الذهبية الناعمة جعلت منها المدينة المثالية، لكل من يحلم بالهدوء والاستجمام على شاطئ البحر، ليستمد اسم المدينة من بريق رملها الذهبى، الذى لن تشهده فى أى منتجع سياحى آخر.

 

وينشر "اليوم السابع" أهم المعلومات التى تحتاجها قبل السفر للمدينة الذهبية:

 


دهب
 

الإقامة فى دهب:

 

أماكن الإقامة والأسعار تتناسب مع جميع فئات المجتمع ، سواء الفنادق التى تتراوح ما بين 4 نجوم إلى نجمتين، كما تحتوى المدينة على عدد من القرى السياحية متفاوتة المستوى، والعديد من المخيمات لتعد الإقامة المفضلة للشباب عند زيارتهم للمدينة.

 

الليل في دهب
 

موقعها:

 

تقع فى جمهورية مصر العربية "فى الجزء الآسيوى" فى محافظة جنوب سيناء، وتقع على خليج العقبة على بعد 100 كيلو متر مدينة شرم الشيخ الرائعة، و87 كيلو متر عن مدينة نويبع المصرية.

 

هى مدينة سياحية بالدرجة الأولى؛ وتنقسم إلى قريتين فى شمال المدينة والتى تعد روح المدينة ونبضها، وتشتمل على الأسواق التجارية والبازارات وأماكن التسوق، وجنوب المدينة الذى يسمى "بالعسلة" يتسم بالحياة البدوية البسيطة.

 

كيف تسافر إلى ذهب؟

 

بالطائرة جوا "القاهرة/ شرم الشيخ" ثم استقلال السيارة مسافة 100 كيلو إلى ذهب والتى ستسغرق حوالى ساعة وربع الساعة.

اذا كنت تريد السفر إلى ذهب برا يكون الطريق "القاهرة / السويس / رأس سدر /الطور / شرم الشيخ / ذهب" مرورا بنفق الشهيد أحمد حمدى أسفل قناة السويس" وتقدر المسافة حوالى 700 كيلو متر.

 

مناخ مدينة دهب

 

مناخ آسيوى متوسط درجات الحرارة، بالمدينة طوال العام هى 29 درجة مئوية، ومدينة دهب جوها رائع شتاءا فهى تعتبر مشتى حيث يكون الطقس لطيفا والشمس ساطعة فمتوسط سطوع الشمس بالمدينة حوالى 10 ساعات يوميا وتلك ميزة رائعة ويمكنك ممارسة السباحة نهاراً.

 

التنقل داخل المدينة

 

خدمة المينى باص وسيارات الأجرة، هى المواصلات المتاحة للتنقل داخل مدينة دهب.

 

محترفو رياضة الغوص
 

الغوص من أهم الأنشطة السياحية بمدينة دهب

 

رياضة الغوص هى أهم رياضة سياحية ونشاط سياحى فى مدينة دهب وتحتوى على أكثر من 41 مركزًا للغوص، و10 مراكز للأنشطة البحرية ويخت واحد سفارى، وتتميز بأنها الأرخص على مستوى سيناء، إذا كنت من عشاق الغوص ستجد متعة فى مدينة دهب قد لا تجدها فى أى مكان آخر.

 

تقدم مراكز الغوص المختلفة فى مدينة دهب، خدمة مميزة للوفود السياحية، سواء من توفير معدات وأجهزة الغوص على أحدث طراز، إلى جانب المتخصصين الذين يصطحبونك فى رحلة غوص للأعماق.

 

محمية أبو جالوم

 

وهى تدعى "وادى الرساسة" وتقع أيضا على خليج العقبة وبها ميزة رائعة وهى تقارب الجبال مع الشاطئ وهذا يجعل المنظر مذهل، واشتهرت المحمية بوجود نظام كهفى تحت الماء يصل ل100 متر الا انه غير مستقر. بها ايضا الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والحشائش البحرية والطيور والنباتات البرية التى يبلغ عدد انواعها 165 نوعا منها 44 نوعا لا توجد الا فى تلك المحمية فقط.

 

البلو هول "الثقب الأزرق"

 

لمحبى المغامرة وعشاق الغوص، مغامرة رهيبة تحتاج لغواصين محترفين، فالثقب الأزرق هو حفرة عميقة أو بئر فى البحر الأحمر بعمق 130 مترًا، مع وجود فتحة ضحلة بعرض 6 أمتار، وتعرف باسم "السرج" وفتحة للخروج من الثقب أو البئر الأزرق إلى البحر المفتوح تسمى بـ"القوس" على هيئة نفق طويل يمتد 26 مترًا.

 

منطقة البلوهول
 

"الوادى" The canyon

 

هو عبارة عن كهف أو فجوة داخل البحر، وتنتهى على عمق 52 مترًا، والكانيون يصنف من الكهوف الخطرة ولكن له متعة فى الغوص، لتخوض رحلة تجمع بين التحدى والمغامرة والمتعة فى آن واحد.

 

ويعتبر "الكانيون" من الأماكن المحببة لمحترفى الغوص، فعلى كل غواص يطمح للخبرة وروح المغامرة أن يزور دهب والاستمتاع بالغوص فيها.

 

خليج اللاجونا
 

منطقة اللاجونا

 

هو الشاطئ الرملى الوحيد بالمدينة، ويمثل عامل جذب رهيب للغواصين لما تحتويه المياه فى هذه المنطقة على العديد من المقتنيات والمناظر الرائعة الخلابة تحت الماء، وأيضا تحتوى هذة المنطقة على عدد محدود من الفنادق ومراكز الغوص.

 

منطقة إيل جاردن

 

تمثل لوحة فنية رائعة ومتعة فائقة لمحبى الغوص، وتقع فى الشمال من مدينة دهب، وتحتوى على أسراب لا حصر لها من الأسماك الملونة التى تغطى قاع البحر وسط كتل من الشعاب المرجانية الرائعة.

 

اليوجا

 

دهب وجوها المنعش ورمالها الصفراء تُعَد مكانًا مثاليًا لممارسة رياضة اليوجا، والتأمل، وهناك دروس لتعليم اليوجا فى دهب.

 

رياضة القفز بالمظلات

 

رياضة رائعة وجميلة ويوجد بدهب مراكز لتعليم القفز بالمظلات بمختلف أنواعها.

 

رياضة ركوب الأمواج

 

دهب هى المكان المناسب والآمن لممارسة تلك الرياضة الممتعة على الألواح الشراعية، والطائرات الشراعية، وتوجد أيضا قوارب بالبدال، والدراجات المائية، وقوارب التجديف.

 

رياضة ركوب المراكب الشراعية
 

تسلق الصخور

 

وتشتهر دهب أيضًا بتلك الرياضة الرياضة، حيث يمكنك الذهاب إلى وادى جناى والتمتع برياضة تسلق الصخور الممتعة.

 

رحلات السفارى

 

احرص على المغامرة ولكن هذه المرة فى أعماق الصحراء، لتقوم برحلة سفارى تعتمد على السير بالسيارات فى الطرق الوعرة، لمشاهدة المناطق الجبلية الرائعة، مثل الغابة البيضاء بطريق الفرافرة، والكثبان الرملية المترامية.

 

سياحة السفارى
 

التسوق

 

ولمحبى التسوق؛ هناك العديد من البازارات التى تحتوى على الهدايا التذكارية، والمجوهرات، والفضة، والسجاد اليدوى، ومن أشهر تلك الأسواق سوق غزالة، الذى يحتوى على كل ما تحتاجه هناك.


 

شاطئ دهب


شاطئ منطقة البلوهول