اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:06 ص

الاطفال المصابين بفيروس سى لم يتم اعتماد علاج لسنهم

أستاذة كبد: أطفال فيروس C أقل من 3 سنوات لم يتم اعتماد علاج لسنهم

كتبت أمل علام الأربعاء، 07 يونيو 2017 05:30 م

يسال أحد القراء عن طفله الذى يعانى من فيروس سي، وعمره عامين ونصف ، وما هو العلاج المناسب لحالته وهل مازال الانترفيرون هو العلاج الوحيد كما قال له الطبيب؟

أجابت الدكتورة هناء القراقصى أستاذ كبد الأطفال بجامعة القاهرة ، أنه لا يوجد علاج متاح لفيروس سي تحت سن الــ 3 سنوات، موضحة أن المتاح حاليا من سن 3 سنوات إلى 12 سنة لازال هو الانترفيرون والريبافيرين ، وقد تم الموافقة على استخدام عقار الهارفونى للأطفال من سن من 12 سنة ،وفوق الــ 35 كيلو.

وقالت إنه لابد من متابعة الطفل وعدم تكرار تحليل "بى سى ار" إلا بعد إتاحة فرصة علاج والاحتياط من العدوى داخل المنزل ، ويجب تخصيص جميع الأدوات الحادة الخاصة به لكل فرد لعدم انتقال العدوى للآخرين مثل القصافة والمقصات وفرش الأسنان .

وأضافت أنه يجب عدم ترك أمواس الحلاقة  بالقرب من ايدى الأطفال ، ويجب أن تكون بعيدة عنهم لعدم العبث بها، موضحة أنه يجب متابعة الحالة بعمل تحليل وظائف كبد كل 6 أشهر ، موضحة أن فيروس سي لا ينتقل بالأحضان والمصافحة، وأدوات الطعام، والملابس.

 وأشارت إلى أنه يجب مراعاة تناول الطعام الصحى، والبعد عن الأدوية التى تضر الكبد ،مؤكدة على ضرورة ممارسة الطفل الرياضة ،وتناول الطعام الصحى وخاصة لمن لديهم مشاكل بالكبد مع تجنب الوجبات السريعة غير الصحية .