اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:20 ص

محمود عطية عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

النائب محمود عطية: السيسى لا يبحث عن شعبية زائفة ولايؤجل القرارات الصعبة

كتب مصطفى السيد الخميس، 29 يونيو 2017 07:14 م

قال محمود عطية عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن قرار الحكومة بتحريك أسعار الوقود كان معلوم مسبقا وفقا للبرنامج الذى وافق عليه البرلمان برفع الدعم تدريجيا على مدار 5 سنوات.

وأضاف عضو لجنة الطاقة فى تصريحات خاصة، أنه ينتهى رفع الدعم العينى عن الوقود والكهرباء فى عام 2019، مشيرا إلى أن خطة الدولة فى الاصلاح الاقتصادية تهدف لرفع الدعم العينى لأنه مرتع للفساد ويجب التحول للنقدى.

وتابع:" مش حنضحك على الناس وندور على شعبيه زائفة خدنا قرارات للاصلاح ومينفعش نقف فى نصف الطريق، مضيفا أن هذه القرارات دواء مر لاصلاح ما أفسدته الأجيال السابقة.

وأشار عطية إلى أن يجب أن نكون على قدر المسئولية ونعلم أن هذه القرارات اتخذتها دول فى السابق وأصبحت دول كبرى كسنغافورا وماليزيا، مضيفا أن التراجع عن خطوات الاصلاح يعتبر غباوة سياسية، متابعا:" كان سهل على الرئيس السيسى يجرى وراء شعبية زائفة ويؤجل هذه القرارات لكنها ستؤثر على الأجيال القادمة.

ولفت إلى أن الدولة ماضية لتصحيح أخطاء الماضى والقضاء على الفساد والبيروقراطية وتغير أنماط الدعم العينى الذى سيتفيد منه الأغنياء قبل الفقراء ، وأضاف أن تحريك أسعار الوقود سيوفر أكثر من 35 مليار جنيه للدولة يمكن أن نستفيد بهم فى موازنة الصحة والتعليم وبرامج الحماية الاجتماعية.

وكان مجلس الوزراء  قد أقر زيادة في أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي اعتباراً من صباح اليوم، بحيث يكون البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتروالبنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيه/لتر وسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر والبتوجاز من 15 إلى 30 جنيه/إسطوانة.