اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 02:58 م

إقبال المواطنين على شواطئ مطروح

بالصور.. مطروح والساحل الشمالى قبلة الهاربين من الحر

كتب – حسن مشالي الأربعاء، 28 يونيو 2017 07:18 م

تكتظ شواطئ محافظة مطروح، بعشرات الآلاف من المصطافين الذين توافدوا، من مختلف محافظات مصر ومن خارجها، على الشواطئ الممتدة بطول نحو 300 كيلو متر من الإسكندرية شرقاً وحتى مدينة مرسى مطروح، خلال فترة العيد وبداية موسم الصيف السياحي، هربا من حرارة الجو وبحثا عن الاستمتاع بالهدوء وطبيعة مطروح الساحرة، ومياه بحرها النقية ورمالها البيضاء.


مطروح والساحل الشمالى قبلة الهاربين من الحر by youm7

وتتميز شواطئ مطروح، بصفات فريدة تجعلها عامل جذب للسياح والمصطافين يصعب مقاومته، ويقبل عليها أكثر من 6,5 مليون مصطاف وسائح كل عام، بحسب البيانات الرسمية لمحافظة مطروح، وتمتاز الشواطئ بمياهها الفيروزية وشفافيتها العالية والرمال البيضاء الناعمة التي تعطى انطباعاً ببكارة المنطقة وعدم تلوثها.

وقال المحافظ " نتطلع لموسم سياحي متميز خلال هذا العام، في ظل نجاح المواسم السابقة وتزايد إقبال السياح والمصطافين خلال الأعوام الماضية، مع تزايد الخدمات والقضاء على أزمة نقص مياه الشرب بشكل كامل خلال العامين الماضيين، إضافة إلى ما تتميز به مطروح من طبيعة ساحرة وشواطئ خلابة، والاستقرار الأمني الذي تنعم به المحافظة بين محافظات ومصايف مصر.

وأضاف المحافظ بأن جميع شواطئ مطروح مفتوحة مجاناً أمام المواطنين، وهناك مشرف لكل شاطئ تابع لمجلس المدينة، كما تم تشكيل لجان للمرور بشكل مفاجئ على الشواطئ، لمتابعة جودة الخدمات ومنع استغلال أصحاب رخص الشماسي للمصطافين أو المغالاة في تأجير الشماسي والكراسي بمخالفة الأسعار المقررة بمعرفة مجالس المدن، وأنه أصدر توجيهات بإلغاء رخصة المخالفين فوراً.

وكان مجلس مدينة مرسى مطروح قد حدد لأصحاب تراخيص الشماسي على الشواطئ بمبلغ 50 جنيها للشمسية و 4 كراسي، وتعليق لوحات إعلانية بهذه الأسعار وأرقام تليفونات مشرفي الشواطئ وغرف العمليات، للإبلاغ عن أى مخالفات أو تجاوزات.

"اليوم السابع" تجولت في عدد من الشواطئ ورصدت الزحام والإقبال الكبير من المصطافين، وأكد عدد كبير منهم أنهم اعتادوا منذ سنوات القدوم إلى مطروح لقضاء إجازة المصيف وأنهم لا يقبلون بالذهاب إلى مصايف أخرى تحت أى ظروف.

 وأحمد السيد أنهم يحضرون كمجموعة أسر من عائلة واحدة، إلى مرسى مطروح أو الساحل الشمالي أكثر من مرة خلال الصيف، ويلاحظون التطور في الخدمات واستمرار الاستقرار الأمني وانتهاء أزمة نقص مياه الشرب، بالإضافة إلى طيبة وتعاون أهالي مطروح في كل التعاملات.

وقال الدكتور مصطفى عبد العزيز، أنه حضر إلى مرسى مع أسرته لأول مرة، بعد أن سمع كثيرا عن جمال وتميز مصيف مطروح، وكان من قبل يذهب إلى مصايف في محافظات مختلفة، إلا أنه اكتشف أن مصيف مطروح أفضل من كل المصايف الأخرى، وسيحرص على الحضور كل عام رغم بعد المسافة من القاهرة.

وأكد أحمد صلاح، أحد العاملين في تأجير الشماسي بشاطئ روميل، أنهم يلتزمون بأسعار تأجير الشماسي، التي قررها مجلس المدينة، مؤكدا أنه رغم الزحام إلا أنه لا تحدث أى مشاكل، وهناك انتشار لخدمات الشرطة، كما يوجد بالشواطئ فرق إنقاذ وسيارات إسعاف مجهزة في حالة حدوث أى حالات غرق.     

 

خريطة الشواطئ وجميعها مفتوحة مجانًا

جميع شواطئ مطروح مفتوحة مجاناً، فلا توجد شواطئ خاصة، إلا قليلاً، وهى غالباً تقع فى القرى السياحية بالساحل الشمالى، أما شواطئ مدينة مرسى مطروح، فهى شواطئ عامة ما عدا عدد قليل جداً خاص بالفنادق التى تقع عليه.

وتنتشر الشواطئ شرقاً وغرباً مثل شاطئ مطروح العام، القريب من وسط المدينة، يقابله من الناحية الأخرى شاطئ روميل الشهير، والذى يمثل شبه جزيرة صغيرة، وشاطئ الفيروز، ويقع شاطئا العوام والليدو بالناحية الغربية من كورنيش المدينة، يقابلهما شاطئ الغرام وكليوباترا ويقعان على شبه جزيرة، وتقع شرق المدينة شواطئ مينا حشيش والرميلة وعلم الروم، وغرب المدينة تقع الشواطئ المميزة وذات الخصوصية، منها شاطئ الأُبيض والأصيل وشاطئ منطقة عجيبة ذات المناظر الطبيعية الخلابة وغيرها.

 

تفاوت إيجارات الشقق والشاليهات حسب المستوى والتوقيت

تتميز الإقامة والسكن بمطروح بالتنوع، حيث تتناسب مع مختلف الطبقات الاقتصادية والاجتماعية، فهناك عدد من الفنادق الشعبية، ذات الإيجارات المتفاوتة حسب مستوى وموقع كل فندق، والفنادق ذات المستوى السياحي "المصنفة بعدد النجوم" بمستوياتها الخمس، وكذلك الشقق المفروشة والشاليهات، التي تتفاوت ما بين الشعبية والمتوسطة والفاخرة، التى تطل على البحر مباشرة.

يتراوح إيجار الشقق والشاليهات فى اليوم الواحد ما بين 200 جنيه إلى 300 جنيهًا خلال شهر يونيو، حسب الموقع ومستوى التشطيب والفرش، وهناك أسعار أقل بالمناطق الشعبية والبعيدة عن البحر ووسط المدينة، بينما يرتفع هذا الإيجار للمستوى المتوسط خلال شهري يوليو وأغسطس، ليتراوح من 300 جنيه إلى 500 جنيه فى اليوم الواحد، وهناك بعض الشقق والشاليهات التى تتسم بالفخامة والتميز فى الموقع، تبدأ أسعارها من 500 جنيه وتتجاوز 1000 جنيه فى اليوم الواحد، وتتشابه هذه الأسعار مع أسعار تأجير الشاليهات بقرى ومنتجعات الساحل الشمالي، مع ارتفاع أسعار الإيجار ببعض القرى ذات الخصوصية والتميز، مثل بعض المناطق داخل منتجع مارينا ومنتجع بورتو مارينا وبورتو الجولف ومنتجع مراسي و تلال وريكسوس وغيرها.

 

أسعار الفنادق الشعبية والفاخرة

تتفاوت أسعار الإقامة فى الفنادق حسب مستواها بدءًا من الشعبية التي قد تبدأ من 50 جنيها وحتى 100 جنيه للغرفة مرورا بالسياحية العادية التي تتراوح بين 200 و400 جنيه وذات النجوم الثلاث من 300 إلى 700 جنيه للغرفة، حسب الموقع وحسب التوقيت من الموسم السياحي، بينما ترتفع أسعار الفنادق الفاخرة ذات الـ4 و5 نجوم لتتجاوز الـ 3000 جنيه للغرفة.