اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 03:10 ص

عامر حسين

عامر حسين: قرار الكاف بتغيير نظام البطولات الأفريقية سبب تعطيل الدورى

كتب حاتم رضا الأحد، 25 يونيو 2017 11:05 م

أكد عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصرى لكرة القدم، أن مسابقة الدورى الممتاز شهدت ولا تزال موسما استثنائيا نظرا لقيام الاتحاد الأفريقى لكرة القدم بإدخال تعديل على نظام بطولات الأندية بإقامة دورى المجموعات فى دور الـ16 بدلا من دور الـ8، وهو ما جعل مواعيد مبارياته فى شهرى مايو ويونيو بدلا من سبتمبر كما كان معتادا من قبل .

 

وأضاف عامر حسين فى تصريحات للموقع الرسمى لاتحاد الكرة، أن هذا التعديل تواكب مع موسم إقامة نهائيات الأمم الأفريقية، وهو ما زاد من صعوبة موقف المسابقات المحلية، حيث استتبع ذلك إجراء توقفات عليها تم تنفيذها رغما على الجميع .

 

وأضاف رئيس لجنة المسابقات أن هذه التوقفات أعقبت تأجيل 4 مباريات للزمالك فى أول 5 أسابيع من عمر المسابقة التى انطلقت فى 15 سبتمبر الماضى، نظرا لوصوله إلى الدورين قبل النهائى والنهائى لبطولة الأندية الأفريقية الموسم الماضى، وذلك خلال الفترتين من 18 وحتى 24 سبتمبر ومن 15 حتى 22 أكتوبر الماضيين.

 

وأشار عامر أيضا إلى أن بقية التوقفات التى شهدتها المسابقة كان لا بد منها، حيث حدثت جميعها نتيجة الارتباط بالأجندة الدولية والمسابقات الأفريقية، فتوقف الدورى 9 أيام من أجل مباراة الكونغو و10 أيام بسبب مباراة غانا فى تصفيات كأس العالم، إضافة إلى توقفها فى الفترة من 29 ديسمبر حتى 5 فبراير من أجل نهائيات الأمم الأفريقية ثم من 6 إلى 12 فبراير بسبب مباراة السوبر فى الإمارات، مشيرا إلى أن 4 أندية مصرية هى الأهلى والزمالك وسموحة والمصرى بدأت موسمها الأفريقى الجديد من 10 مارس بجولتى ذهاب وعودة يومى 11، 17، كما شهد الشهر أيضا توقفا للأجندة الدولية للمنتخب خلال الفترة من 20 حتى 28 منه .

 

وفى شهر أبريل توقفت المسابقة لإقامة مباراتى جولة أفريقية للأندية يومى 7، 14.. وفى مايو أقيمت جولتان فى دور المجموعات لبطولة الأندية الأفريقية فى الفترة من 13 حتى 23، فيما أقيمت خلال شهر يونيو جولة أفريقية أيام 2 و3 و4 استتبعها معسكر المنتخب لمباراة تونس حتى 13 يونيو ضمن الأجندة الرسمية، ثم جولة أفريقية يومى 20 و21 .

 

وأضاف أن شهر يوليو سيشهد جولتين أفريقيتين فى 30 يونيو، 1، 2 يوليو ثم 7، 8، 9 .. الأمر الذى لم نتمكن خلال المدة من 2 يونيو وحتى 9 يوليو من إقامة سوى أسبوعين فقط (31 و32) من الدورى.

 

وقال رئيس لجنة المسابقات إن هذا الأسبوع تعرضت الكرة المصرية لهزة عنيفة نتيجة خسارة كل فرقها فى البطولات الأفريقية، وكان يجب أن نقف بجوارها حفاظا على تمثيل الكرة المصرية فى أفريقيا، وهو ما استوعبته جيدا الأندية الأخرى التى كان من المقرر أن تواجه ممثلى مصر فى البطولات الأفريقية، فتم ترحيل مبارياتها لهذا الأسبوع كواجب من جانبنا تجاه أى فريق يمثل الكرة المصرية.

 

واختتم رئيس لجنة المسابقات تصريحاته بأنه رغم كل ذلك قامت اللجنة بإعلان 30 أسبوعا مع بداية المسابقة لأول مرة، فيما آثر عدم الإعلان عن الأسابيع الأربعة الأخيرة لأنها جولات حساسة تتطلب مزيدا من تكافؤ الفرص، وللتذكرة فإن الموسم الماضى انتهى بالمباراة النهائية لكأس مصر فى 8 أغسطس .