اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:21 ص

بندقية

علماء صينيون يطورون بندقية ليزر قادرة على إسقاط أى طائرة بدون طيار

بكين (أ ش أ) السبت، 24 يونيو 2017 08:52 ص

كشفت مجموعة من العلماء بالأكاديمية الصينية للفيزياء الهندسية أنهم قاموا بتطوير بندقية ليزر قادرة على إسقاط الطائرات بدون طيار التى تحلق على ارتفاعات منخفضة.

وأفاد العلماء بأنه تم اختبار بندقية الليزر والمنظومة الخاصة بها بنجاح وعن طريقها تم إسقاط أكثر من 30 طائرة صغيرة.

ووفقا لتقرير نشر اليوم السبت بصحيفة الشعب اليومية الصينية، فإنه بمقدور بندقية الليزر تلك تعطيل الطائرات بدون طيار بعد إطلاق أشعة الليزر عليها مما يؤدى إلى احتراق وتآكل سطحها وأجزائها التشغيلية، وبهذه الطريقة، فإن تأثير هذه الأشعة تتداخل مع نظامى التحكم عن بعد والملاحة لتلك الطائرات وتتسبب فى إصابتها بالعطب.

وأشار التقرير إلى أنه بإمكان بندقية الليزر والمنظومة المكملة لها والتى تعمل فى إطارها أن تغطى مساحة قدرها 12 كيلومترا مربعا وأن تدمر الأهداف فى غضون خمس ثوان.

وكانت الصين قد بدأت مطلع الشهر الجارى تطبيق لوائح جديدة تلزم جميع أصحاب الطائرات المدنية دون طيار التى يبلغ وزنها أكثر من 250 جراما بتسجيلها باستخدام أسمائهم الحقيقية فى خطوة جاءت بعد وقوع حوادث عديدة شكلت الطائرات بدون طيار فيها تهديدا لسلامة الطيران المدنى.

وبالرغم من هذا الإجراء .. فإن الخبراء يحذرون من أنه قد لا يمكن فى بعض الأحيان منع أى تحرك عدائى من مثل تلك الطائرات. وبسبب تحذيراتهم تلك بدأت مسألة اللجوء لنظم دفاعية تستخدم الليزر لمواجهة أى تهديد محتمل من الطائرات بدون طيار تطرح نفسها بقوة.

وبحسب ما تقوله الصحيفة .. فإن المنظومة الخاصة ببندقية الليزر المطورة من قبل الصين تعد الأولى من نوعها بالعالم وهى تتميز بأنها يمكن تفكيكها للتنقل بها بسهولة.