اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:30 م

جانب من أحداث سوريا ـ صورة أرشيفية

لأول مرة منذ عامين.. قافلة برنامج الأغذية العالمى تصل القامشلى السورية

(أ ش أ) الخميس، 22 يونيو 2017 12:18 م

وصلت قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمى مكونة من ثلاث شاحنات إلى مدينة القامشلى بمحافظة الحسكة شمال شرقى سوريا، عبر ممر برى افتُتِح حديثا، وهى تحمل مساعدات غذائية منقذة للحياة للأسر التى تعانى الجوع.

وهذه هى المرة الأولى خلال عامين التى يتمكن فيها البرنامج من إيصال الأغذية عن طريق البر، منذ تعذر الوصول إلى المنطقة فى ديسمبر 2015، واضطر البرنامج منذ ذلك الحين إلى تشغيل عمليات نقل جوى عالية التكلفة من أجل إيصال الأغذية إلى الأسر المحتاجة.

وذكر بيان وزعه مكتب البرنامج بالقاهرة اليوم الخميس، أن الوصول البرى إلى الحسكة بات ممكنًا بسبب تحسن الوضع الأمنى.

وكان برنامج الأغذية العالمى يجرى عمليتى نقل جوى يوميًا، ستة أيام أسبوعيًا لمدة عام تقريبًا؛ وذلك لتقديم المساعدات الغذائية وإمدادات الإغاثة للأشخاص الذين انقطع عنهم الدعم.

وأفاد البيان بأنه من المتوقع أن يوفر استبدال عمليات النقل الجوى الحالية بالنقل البرى إلى الحسكة حوالى 19 مليون دولار فى السنة، وهو ما يكفى لتوفير مساعدات غذائية إلى 100 ألف شخص إضافيين لمدة عام.. مشيرا إلى أن البرنامج يقدم مساعدات غذائية شهرية إلى أربعة ملايين شخص فى جميع محافظات سوريا الـ14، ويعمل على توسيع نطاق الدعم طويل الأجل من خلال التركيز على سبل كسب العيش والتغذية، وتحسين فرص وصول الأطفال فى سوريا إلى التعليم الأساسى من خلال الوجبات المدرسية.