اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 02:33 م

النفط

أكبر منتج للنفط فى روسيا يتعاون مع إقليم كردستان فى استكشاف البترول والغاز

أ ش أ الجمعة، 02 يونيو 2017 06:11 م

وقعت شركة (روس نفط)، أكبر منتج للنفط فى روسيا وحكومة إقليم كردستان سلسلة من الاتفاقيات حول توسيع تعاونهما فى مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والتجارة واللوجستيات.

وقالت الشركة الروسية - فى بيان نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم /الجمعة/ - إن "الطرفين وقعا اتفاقا استثماريا تعهدا بموجبه بتطوير التعاون فى مجال الاستكشاف والإنتاج، واتفقا على تسييل خط أنابيب تصدير النفط فى كردستان العراق، كما تم توقيعهما على عدد من اتفاقيات تقاسم الإنتاج.

وتحدد الاتفاقية الشروط الرئيسية للمشروع الذى ينص على إنشاء مشروع مشترك لتنفيذ العقد طويل الأجل المتعلق بنظم البنية التحتية فى كردستان العراق.

وأضاف التقرير، أن "روسنفط ستحصل على نظام النقل الإقليمى الرئيسى بسعة إنتاجية تبلغ 700 ألف برميل يوميا، ومن المقرر توسيعها لتصل إلى 1 مليون برميل يوميا بحلول نهاية عام 2017".

كما التزم الأطراف بتنفيذ اتفاقات تقاسم الإنتاج الموقعة فيما يتعلق بخمس كتل ذات إمكانيات جيولوجية كبيرة، وتحدد مجالات أخرى للتعاون فى مجال الاستكشاف والإنتاج، بما فى ذلك مجال الغاز.

وقال البيان إن "الوثائق الموقعة تعزز التعاون بين روسنفط وكردستان العراق التى بدأت فى فبراير 2017 من توقيع عقد لشراء وبيع النفط الخام فى 2017-2019".

وستسمح الاتفاقيات الجديدة بالحديث عن الدخول الكامل لروسنفط فى "واحدة من أكثر المناطق الواعدة فى سوق الطاقة العالمية النامية مع الاحتياطيات المتوقعة القابلة للاسترداد فى حدود 45 مليار برميل من النفط و 66ر5 تريليون متر مكعب من الغاز (وفقا لتقدير وزارة الموارد الطبيعية فى إقليم كردستان) ". وتنص الإتفاقيات أيضا على مزيد من الإستثمارات المرحلية لروسنفط فى إقليم كردستان.