اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:36 ص

تفسير البحر المديد

قرأت لك.. تفسير بن عجيبة.. بحر الصوفية المديد

كتب محمد عبد الرحمن الأحد، 11 يونيو 2017 07:00 ص

تفسير البحر المديد فى تفسير القرآن المجيد أو تفسير ابن لصاحبه أحمد بن محمد بن المهدى بن الحسين بن محمد بن عجيبة، وتفسيره يعد من التفسيرات الصوفية أو ما يطلق عليها بالتفسير بالإشارة.
 
 تكمن أهميته فى كون ابن عجيبة من العلماءالمتصوفة المتأخرين (1161-1227) الذى قدم نتاجا أدبيا متكاملا يعتبر سجلا لأروع ما وصلت إليه أدبيات الصوفية، وقبل أن يدخلنا الشيخ الجليل عالم الإشارة، يتعرض للشرح على الطريقة التقليدية، مما جعل من المؤلف كتابا متكاملا دل على غزارة علمه ومتانة لغته.
 
حفل هذا التفسير بالأحاديث والآثار، وتناول القراءات القرآنية وتوجيهها، واشتمل على مسائل الفقه والأصول، وجمع الكثير من القضايا اللغوية واللطائف الأدبية، وتميز بحسن الترتيب، وحلاوة العبارة، ودقة التصوير، وسهولة الأسلوب.
 
ومن أهم ما يميز هذا التفسير هو هذه المعانى الإشارية، التى بسط المفسر الحديث فيها عن آداب السلوك، والمقامات كالإخلاص، والصدق، والصبر، والورع، والزهد، والرضا، والتوكل، والشكر، والحب، والكشف، والإلهام، والكرامات  وغير ذلك مما يطول ذكره، وقدّم لنا ابن عجيبة من خلال هذه الإشارات منهجا تربويا صوفيا إسلاميا متكاملا، يسلكه من أراد أن تصفو روحه وتزكو نفسه ويحيا قلبه، ويحظى بنور معرفة الحق تعالى.