اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:16 ص

خطوط كهرباء - أرشيفية

تعرف على تفاصيل مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية فى 7 معلومات

كتبت رحمة رمضان الخميس، 25 مايو 2017 01:12 ص

يقدم "اليوم السابع"، لقرائه التفاصيل الكاملة لمشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى على تبادل الكهرباء بين البلدين فى أوقات الذروة التى تختلف بين القاهرة والرياض بـ3 ساعات، وفيما يلى نستعرض أبرز المعلومات الخاصة بالمحطة النووية، وفيما يلى معلومات عن مشروع الربط.

 

1-  وقعت مصر والسعودية اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائى فى 2012 بين البلدين.

2-  يهدف الربط المصرى السعودى أن يكون محورًا أساسيًا فى الربط الكهربائى العربى، الذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

3-  تبلغ تكلفة المشروع مليار و600 مليون دولار يخص الجانب المصرى منها 600 مليون دولار، ويساهم فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

4- يبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر.

5- سيتم تبادل 3 آلاف ميجا وات فى أوقات الذروة بين البلدين التى تختلف بفارق 3 ساعات بين البلدين.

6- من المتوقع البدء فى تنفيذ المشروع خلال النصف الأول من عام 2017، ومن المقرر أن ينتهى عام 2019، خاصة أن المملكة العربية السعودية انتهت من إنشاء محطات المحولات الخاصة بالمشروع.

7- تجرى حالياً الشركة المصرية لنقل الكهرباء المناقصات الخاصة بالكابل البحرى والخطوط، تمهيداً لتوقيع كافة العقود الخاصة بالمشروع فى النصف الأول من العام الجارى.