اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 04:51 م

أسوأ لون لعلب السجائر الجديدة

بريطانيا تختار أسوأ لون لعلب السجائر الجديدة

كتبت إيناس البنا الأحد، 21 مايو 2017 06:30 م

فى وسيلة جديدة لمحاربة التدخين، طبقت السلطات البريطانية إجراءات جديدة تخص منتجات التدخين، من بينها بيع السجائر فى علب ذات لون بنى مائل للأخضر تحمل صورا واضحة للتحذيرات الصحية بخط أكبر بحيث تغطى ثلثى واجهة علبة السجارة وخلفيتها، وإلغاء بيع العلب الصغيرة المكونة من عشر سجائر.

ووفقا لموقع " بى بى سى" تشمل الإجراءات أيضا، فرض حظر على السجائر وأنواع التبغ التى عُدلت نكهتها، كما ستكون هناك إجراءات مشابهة على السجائر الإلكترونية وعلب لف التبغ.

ووصف بعض الخبراء لون علبة السجائر الجديد بأنه "أقبح لون فى العالم"، ورحبت منظمات الدفاع عن الصحة ومكافحة التدخين بالتغييرات الجديدة التى تعمل على ردع المدخنين، وذلك بالتزامن مع انخفاض عدد المدخنين فى بريطانيا، مؤكدة أن إزالة أشكال الجذب ووضع التحذيرات الصحية بخط كبير وبارز، إجراءات ستحمى الشباب من التدخين فى المستقبل.

فى المقابل، قالت جماعة "فورست"، المعنية بحماية حقوق المدخنين، إن القواعد الجديدة "لن تحدث أى فارق فى مستوى الصحة العامة ما دامت تعامل البالغين وكأنهم أطفال مشاغبون" و"تتعامل مع المستهلكين وكأنهم قاصرون".

وقال مدير المنظمة، إن البالغين وحتى المراهقين لا يساورهم شك فى مخاطر التدخين الصحية، فهم لا يحتاجون إلى تحذيرات صحية أكبر لتخبرهم ما هم بالفعل على علم به.

أكدت تقارير طبية أنه من المتوقع أن تؤدى الخطوة إلى إقلاع 300 ألف شخص عن التدخين فى جل أنحاء البلاد خلال العام المقبل، وتبلغ نسبة المدخنين البالغين فى بريطانيا نحو 17 % من إجمالى السكان.