اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:04 ص

الكوليرا فى اليمن - صورة أرشيفية

الأمم المتحدة للطفولة:ارتفاع اعداد الوفيات بالكوليرا فى اليمن لـ 209

صنعاء (أ ف ب) الأربعاء، 17 مايو 2017 01:22 م

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الأربعاء أن وباء الكوليرا الذى يجتاح اليمن تسبب فى مقتل 209 أشخاص فى الأسابيع الأخيرة فى البلد الفقير بينما يشتبه بإصابة أكثر من 17 ألف شخص أخر بالمرض.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اعلنت الاثنين أن انتشار الكوليرا تسبب بوفاة 184 شخصا منذ 27 أبريل، فيما تم تشخيص 11 ألف حالة يشتبه إصابتها بالمرض المعدى فى أنحاء البلاد.

واعتبرت "يونيسف" فى تغريدة على حسابها فى توتير أن ارتفاع اعداد الضحايا "مخيف"، مشيرة إلى أن الاعداد التى اوردتها تشمل كافة مناطق اليمن، وقال المتحدث باسم مكتب المنظمة فى اليمن محمد الاسعدى لوكالة فرانس برس أن الحالات المشتبه باصابتها بالكوليرا تزداد بنحو ثلاثة الاف حالة يوميا، مشيرا إلى أن "يونيسف" تعمل إلى جانب منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن غرفة عمليات مشتركة فى صنعاء.

وكان منسق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة فى اليمن جيمى مكغولدريك حذر الاثنين من أن اعداد المصابين بالكوليرا ستشهد تزايدا خلال الأسابيع والاشهر المقبلة وان انتشار المرض سيتواصل ليبلغ مناطق جديدة فى ظل انهيار النظام الصحى بسبب النزاع.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء فى أيدى المتمردين فى سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودى على رأس تحالف عسكرى فى مارس 2015 بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.