اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:07 م

طارق قابيل وزير التجارة والصناعه مع المشاركات بمشروع انا رائدة

بالفيديو..قابيل: بعثة تجارية لرواد الأعمال للإمارات وألمانيا.. وإنشاء 18حاضنة أعمال بالمحافظات

كتب: إسلام سعيد الخميس، 11 مايو 2017 10:18 ص


قابيل: بعثة تجارية لرواد الأعمال للإمارات وألمانيا by youm7

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن مجلس التدريب الصناعى التابع للوزارة يقوم بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات اليدوية بالتحضير لبعثة تجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة لعدد 15 سيدة أعمال مصرية المشاركات بمشروع "أنا رائدة"، واللاتى يعملن فى مجالات الصناعات اليدوية والإكسسوارات المنزلية والمفروشات المنزلية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير برواد الأعمال الذين تم تدريبهم من خلال مجلس التدريب والمقرر سفرهم الى دولة الإمارات وكذا رواد الأعمال الذين تم رعاية مشروعاتهم من خلال المشروع المصرى الألمانى لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمقرر سفرهم إلى برلين خلال شهر يوليو المقبل، وحضر اللقاء الدكتورة شرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والمشروعات التنموية بالوزارة ومحمود الشربينى المدير التنفيذى لمجلس التدريب الصناعى.

 

وقال الوزير، فى بيان اليوم، إن البعثة هى تطبيق عملى مكمل للتدريب النظرى الذى يقدمه المجلس لمساعدة رائدات الأعمال على إيجاد فرص تصديرية حيث تلقوا دورات تدريبية على تعليم أساسيات الإدارة السليمة وكيفية تطوير المشروع والتحكم فى الموارد المالية والعمالة، لافتا إلى أن المجلس التصديرى للصناعات اليدوية يقوم حاليا بالتنسيق مع مكتب التمثيل التجارى بدولة الامارات لإعداد اللقاءات الثنائية والزيارات الميدانية لأفراد البعثة والتى ستشمل أيضا زيارة معرض إندكس دبى 2017، وإجراء مقابلات مع الجهات الحكومية والاقتصادية المهتمة بالتعامل مع الجهات والرائدات المشاركات فى البعثة.

وأشار الوزير إلى أهمية إيجاد علامة تجارية لمنتجات الشباب من رواد الأعمال وكذا تسويق منتجاتهم اليكترونياً الامر الذى يسهم فى زيادة مبيعاتهم سواء داخل السوق المحلى او الخارجى، مطالباً الشباب من رواد الأعمال بأهمية إيجاد شراكة بين المشروعات التى تحقق تكامل فيما بينها الأمر الذى يسهم فى كبر حجم الشركات وزيادة ثقلها فى السوق.

كما نوه الوزير إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتطوير وإنشاء 18 حاضنة اعمال صناعية فى مختلف المحافظات لاحتضان مثل هذه المشروعات ومساعدتها، حتى تستطيع إنشاء شركات للبدء فى مساعدة مشروعات صغيرة أخرى، لافتا إلى أنه جار التنسيق مع كافة الوزارات والجهات الراعية لحاضنات اعمال لتوحيد الجهود والتركيز على دعم المشروعات ذات الأولوية.

ولفت الوزير إلى أن هناك بعثة أخرى ستسافر إلى ألمانيا خلال شهر يوليو المقبل من خلال المشروع المصرى الالمانى لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذى يتم تنفيذه فى اطار التعاون مع برنامج التعاون الالمانى GIZ، حيث يتم دعم 3 رواد أعمال مصريين للمشاركة فى المؤتمر الدولى لريادة الأعمال الذى يقام سنويا فى برلين فى شهر يوليو من كل عام حيث سيتيح المؤتمر للمشاركين التشبيك مع رواد أعمال ومستثمرين من جميع أنحاء العالم.

كما تقوم الوزارة ممثلة فى مراكز التكنولوجيا والابتكار وبالتعاون مع برنامج التعاون الالمانى GIZ بتنفيذ برنامج تفانين وهو برنامج تدريبى بالتعاون مع اكاديمية البحث العلمى لدعم مجموعة من رواد الاعمال فى مجالات الموضة والحلى والجلود بهدف دعم خلق علامات تجارية محلية قادرة على المنافسة فى الاسواق المحلية والعالمية. حيث تتميز هذه المجالات بثراء تاريخى وثقافى يساهم فى حفاظ التراث المصرى وتشجيع الصناعات المحلية وخلق فرص عمل للشباب.

قام عدد من رواد الأعمال بعرض أفكار مشروعاتهم والتى تشمل مشروع تحت مسمى "ركنه" والذى يستهدف حل مشكلة ركن السيارات فى الشوارع من خلال برنامج على التليفون المحمول يسهل عملية ركن السيارات، ومشروع آخر لاستخدام جريد النخل فى تصنيع منتجات الاثاث الخشبى ، ومشروع آخر لصناعة منتجات الاضاءة والمشغولات النحاسية.

وحول أهمية التدريب الذى حصل عليه رواد الأعمال من مجلس التدريب الصناعى، وأشادوا جميعاً بمحتوى البرنامج التدريبى سواء من الناحية النظرية او العملية وانعكاس ذلك على مهاراتهم الفنية والتسويقية أيضاً، مطالبين بأهمية تكرار مثل هذه البرامج التدريبية وزيادة مدة كل برنامج لتحقيق أكبر استفادة ممكنة لرواد الأعمال.