اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-07

القاهره 10:07 ص

القصف الأمريكى على سوريا

أمريكا تعاقب الأسد ردا على"كيماوى شيخون"..59 صاروخا تدمر قاعدة الشعيرات.. دمشق: مقتل5 وإخلاء المطار قبل القصف وتؤكد: الضربة تخدم الإرهابيين.. تأييد بريطانى سعودى وإيران تعترض.. وروسيا تدعو لاجتماع مجلس الأمن

كتب أحمد سامح الجمعة، 07 أبريل 2017 08:44 ص

 
أطلقت مدمرات البحرية الأمريكية فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 59 صاروخاً على مطار قاعدة الشعيرات العسكرية فى سوريا، وألقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب كلمة أكد فيها أن هذه الهجمات جاءت رداً على ما فعله الرئيس السورى بشار الأسد، واستخدامه غاز الأعصاب لاستهداف المدنيين فى خان شيخون.
 
 
وقالت قناة الميادين اللبنانية، إن قيادة الجيش السورى، أخلت القاعدة الجوية من معظم الطائرات قبل القصف الصاروخى الأمريكى اليوم الجمعة، مشيرة إلى أن التقرير يستند إلى "معلومات".
 
فيما توالت ردود الأفعال الدولية عقب الهجمات الأمريكية على سوريا، بين مؤيد ومعارض، فى الوقت الذى قال فيه الجانب الروسى إنه سيدعو إلى عقد جلسة لمجلس الأمن بشأن الضربة الأمريكية.
 

محافظ حمص يعلن مقتل 5 من قوات الجيش السورى فى القصف الأمريكى

وأعلن محافظ حمص عن مقتل 5 من قوات الجيش السورى، بالقصف الأمريكى على قاعدة الشعيرات العسكرية، فيما أفاد المرصد السورى بمقتل 4 من قوات النظام ودمار شبه كامل فى القاعدة العسكرية بسبب الغارات الأمريكية.
 
 
فيما أكدت دمشق أن الضربة الجوية خلفت خسائر وتصب فى خدمة الإرهابيين ومخططاتهم .
 
فى الوقت نفسه أكد البنتاجون أن الضربة قلصت القدرات الكيماوية للنظام السورى ، فيما أشار إلى أن الضربة لم تقترب من القواعد الروسية المتواجدة على الأراضى السورية ، وهو الأمر الذى أكدته موسكو .
 

السعودية تعلن تأييدها لقصف الأهداف العسكرية فى سوريا

ذكرت فضائية العربية، أن المملكة العربية السعودية، أعلنت، منذ قليل، تأييدها الكامل لقصف الأهداف العسكرية في سوريا، وذلك بعد الغارات التى شنتها المدمرات الأمريكية على قاعدة الشعيرات الجوية السورية.
 
 

الائتلاف السورى المعارض يرحب بالضربات الأمريكية 

ودعا الائتلاف السورى المعارض، فى بيان له، إلى استمرار الضربات الأمريكية على قواعد عسكرية تابعة للجيش السورى. 
 

مسئول روسى: سندعو لاجتماع عاجل لمجلس الأمن

نقلت وكالة الإعلام الروسية، عن فيكتور أوزيروف رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسى، قوله اليوم الجمعة، إن الضربات الأمريكية على قاعدة جوية سورية قد تقوض جهود مكافحة الإرهاب.
وأضاف أن روسيا ستدعو لاجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولى، وتابع "يمكن النظر إلى هذا (الهجوم) على أنه عمل عدوانى من قبل أمريكا ضد دولة بالأمم المتحدة".
 

فيما أدانت إيران بشدة الضربة الأمريكية على قاعدة جوية سورية

 

بريطانيا تعلن دعمها الكامل للقصف

وأفادت مصادر إعلامية، منذ قليل، أن الحكومة البريطانية أعلنت دعمها للقصف الأمريكى في سوريا بشكل كامل، موضحة أن القصف رد مناسب على هجوم الكيماوى على خان شيخون السورية.
 
 

بوليفيا تطالب بعقد جلسة لمجلس الأمن بشأن الضربة الأمريكية

طالبت دولة بوليفيا، من مجلس الأمن عقد جلسة بشأن الضربة الأمريكية في سوريا، حيث قصفت مدمرات أمريكية فى الساعات الاولى من صباح اليوم الجمعة،  قاعدة العشيرات العسكرية السورية، بـ59 صاروخاً من طراز "توما هوك"، تسبب فى أضرار جسيمة بالقاعدة السورية.
 
 
كانت واشنطن قد شنت غارات على قاعدة الشعيرات الجوية السورية، والتى وصفها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأنها "القاعدة التى أطلقت منها الهجمات الكيماوية ضد المدنيين فى خان شيخون".