اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:23 ص

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

وزير التعليم العالى يشهد الجلسة التحضيرية لمؤتمر جامعة القاهرة لإصلاح التعليم

وائل ربيعى الأحد، 30 أبريل 2017 11:43 ص

شهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، فعاليات الجلسة التحضيرية لمؤتمر جامعة القاهرة وأخبار اليوم المقرر انعقاده  يوم 8 مايو المقبل تحت عنوان (التعليم فى مصر... نحو حلول إبداعية) تجاوباً مع دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بضرورة تطوير منظومة التعليم فى مصر، بمقر مؤسسة أخبار اليوم.
 
وحضر الجلسة، حسب بيان إعلامى، من وزارة التعليم العالى اليوم، الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى لشئون البحث العلمي، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة عين القاهرة، وياسر رزق رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة أخبار اليوم، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتورة يوهانسن عيد رئيس هيئة ضمان الجودة والاعتماد، وعدد من وزراء التعليم العالي السابقين وخبراء التعليم وأساتذة الجامعات.
 
فى مستهل كلمته أكد الوزير، أن التعليم فى مصر يواجه العديد من التحديات، ويحتاج إلى حلول جذرية تكون نتاج حوار مجتمعي على مستوى خبراء التعليم وأساتذة الجامعات وكافة أطياف المجتمع؛ حتى نتغلب على هذه التحديات، مشيراً إلى أن تطوير التعليم هو مسئولية مشتركة بين كافة الأطراف المعنية في مصر.
وأضاف عبد الغفار أن كافة دول العالم المتقدم تراجع سياساتها التعليمية من وقت لآخر، ثم تبني رؤيتها الجديدة لمناهجها وخريجيها وفقاً للمتغيرات والمستجدات العالمية الحديثة، موضحاً أن مؤتمر جامعة القاهرة وأخبار اليوم هو فرصة طيبة لمراجعة سياسة مصر التعليمية، ومناقشة قضايا التعليم الجامعي وقبل الجامعي من خلال التنسيق والتعاون الكامل فيما بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.
 
وطالب الوزير بضرورة التركيز خلال جلسات المؤتمر على عدد محدد من القضايا التعليمية العاجلة والضرورية، حتى لا تضيع الجهود في غير فائدة؛ وحتى يسهل علينا أيضاً الوصول إلى حلول إبداعية واقعية تكون بمثابة خطة عمل يسير وفقاً لمحاورها، مشيراً إلى أن مصر بحاجة إلى وضع نظام جديد يقيم مستوى الطلاب بشكل عادل فى مرحلة التعليم قبل الجامعى، وكذا اختيار آلية جديدة لقبول هؤلاء الطلاب بالجامعات.
 
وتابع: "إننا حريصون على تنفيذ الخطط الطموحة والبرامج الجادة التي تهدف إلى تطوير المناهج وتأهيل المعلمين والطلاب، والاستفادة من التجارب التعليمية الناجحة؛ من أجل دفع مسيرة وتقدم التعليم في بلادنا." 
 
وأشاد الوزير بفكرة تخصيص جائزة مالية من جانب المؤتمر لأفضل الحلول الإبداعية لمشكلات التعليم ومناقشتها خلال فعاليات المؤتمر، مشيراً إلى أن هذه فرصة طبية للشباب للاستفادة من أفكارهم الابتكارية في حل هذه القضية الهامة، مؤكداً أن الخروج بفكرة إبداعية واحدة قابلة للتنفيذ من رحم جلسات هذا المؤتمر يعد إنجازاً نستحق أن نفخر به.