اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:49 ص

الرئيس السيسى

السيسي يجيب عن أسئلة مبادرة "اسأل الرئيس": القضاء محدش يقدر يتدخل فيه وحكمه ملزم للرئيس والحكومة.. نجحنا فى خفض حجم الاستيراد وزيادة الصادرات.. وأطالب المسئولين بمنح تراخيص مؤقتة لمشروعات الشباب بالشوارع

كتب حسن مجدى - أيمن رمضان – أحمد عبد الرحمن – عامر مصطفى الأربعاء، 26 أبريل 2017 09:56 م

مواطن يسأل: ماذا لو أعلنت المحكمة مصرية تيران وصنافير؟.. والرئيس: لا تدخل

أثار سؤال وجهه أحد المواطنين للرئيس عبد الفتاح السيسي، حول موقفه إذا ما أعلنت المحكمة مصرية تيران وصنافير، ضحكه وداعب المتواجدين بالقاعة، بقوله "أحنا لسة راجعين"، فى إشارة لعودته من زيارة أجراها للملكة العربية السعودية قبل أيام لتعود علاقات الأخوة معها بعد فترة صغيرة من التوتر.

 

 وأكد الرئيس السيسي، أنه لن يدافع عن الإجراء التنفيذى على الإطلاق، أى دور السلطة التنفيذية من إجراءات ودراسات تتعلق بهذا الملف، لكنه يقول إن هذا الأمر حينما طرح في أغسطس 2015، "قلنا إن الشق الفنى لن يتدخلوا فيه وستقوم به الأجهزة الفنية بالدولة دون أي تدخل".

 

وأوضح الرئيس أنه "تم الاتفاق بأن إجراءات التصديق الإجرائية والقانونية ستأخذ مجراها، والسلطة التنفيذية قامت بعملها، وهناك سلطات أخرى فى الدولة المصرية، وهي دولة مؤسسات، ونحن نحترم المؤسسات، مثل القضاء والبرلمان وغيرهما" .

 

 وأشار الرئيس إلى أن السلطة التنفيذية قدمت ما لديها، مضيفا :"لكن نحن نحترم قوانيننا ونحترم قضائنا، وهذه هى الإجابة، التي يجب أن تصل لكل من يستمع، فنحن عملنا بأمانة ووطنية، ولم نحابى أحدا أو نجامل أحدا ، فلا يمكن أن نحابى أو نجامل على حساب متر أرض واحد".

 

واستكمل الرئيس أنه أنهى ما عليه، وهناك جزء فى القضاء والبرلمان ولا تدخل فى أعمالهما.

 

السيسي: أسجل تقديرى لتحمل المصريين للظروف الاقتصادية خلال العامين الماضيين

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن تحمل المصريين للظرف الاقتصادى محل تقدير كبير، موضحًا أنه خلال السنتين الأخيرتين معدل الأسعار لم ينزل ولم يثبت، حتى قبل الإجراءات الاقتصادية، فى إشارة إلى أن الأسعار كانت ترتفع بشكل دائم، موضحًا إنه يحرص دائما على توجيه حديثه للمواطن البسيط.

 

واستطرد الرئيس خلال مشاركته بفعاليات اليوم الثانى، من المؤتمر الدورى الثالث للشباب بالإسماعيلية فى جلسة "اسأل الرئيس": "أسجل تقديرى للمصريين لتحملهم الظرف، وأقول أن كل الدول التى مرت بظروف صعبة وحاولت التغلب عليها، اتخذت إجراءات صعبة، ولكنها بعد فترة تحولت هذه الأشياء إلى تاريخ، وهذا هو الموقف الذى نحن فيه، ولو اعتبرناه أنه طريق لخروج حقيقى من الموقف الصعب للاقتصاد المصرى".

 

السيسي: وعى المصريين زاد بشكل غير مسبوق خلال الـ6 أعوام الماضية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تحمل المصريين أفشل كافة المخططات، مؤكدًا على أن وعى المصريين زاد بشكل غير مسبوق خلال الـ 6 أعوام الماضية.

 

وأوضح الرئيس، أنه جارى العمل على إيقاف الوضعت الاقصادى السلبى الذى تعيشه البلاد الآن، وأنه دائما ما يتحدث مع المصريين بصراحة، والأمل قائم فى تغيير هذا الوضع، مؤكدًا على تقديره لتحمل الشعب المصرى للظرف الاقتصادى القائم.

 

الرئيس السيسى: الأشرار لن يسمحوا بعودة السياحة المصرية بسلام

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن المخططات التى يعمل عليها الأشرار هدفها المساس باستقرار وسلامة الدولة المصرية، وتابع:" السياحة لن تعود إلى مصر بسلام لأن هناك من يريد المساس بثبات واستقرار الدولة المصرية والأشرار يعملون على ذلك".

 

وأضاف الرئيس، أن كافة الإجراءات التى اتخذتها الدولة المصرية لحماية الوطن وتحملها المصريين أفشل مخططات الأشرار.

 

السيسى: نجحنا فى خفض حجم الاستيراد وزيادة الصادرات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن المتابعين للإجراءات الاقتصادية الأخيرة لم يتصوروا ما تم من رد فعل للشعب، ولا أحد كان يتصور وعى الشعب الكبير، مشيراً إلى أن هناك أمل لأن ذلك المسار الصحيح كان يجب اتخاذه منذ 30 أو 40 عام.

 

وأضاف السيسى، أن الدولة كانت تستورد برقم كبير وذلك الرقم بدأ يقل نتيجة أن القدرة الشرائية قلت، وهناك إجراءات اتخذتها الحكومة لتقليل فاتورة الاستيراد، لافتاً إلى أن  الدولة تعمل على زيادة حجم الصادرات، والرقابة عملية مشتركة بين الدولة والمجتمع، مؤكدًا على أن المصريين غيروا مخططًا كبيرًا كان يتم الترتيب له، مضيفا: "مطمئن للمستقبل".

 

السيسى: الدين العام تعدى 3.4 تريليون جنيه فى 6 سنوات وخدمته بلغت 350 مليار

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الاقتصاد عبارة عن موارد ومصروفات، مشيرًا إلى أن الدولة لو لديها موارد تستطيع مجابهة مصروفاتها لو كانت تتزايد.

 

وأضاف الرئيس، أن معدل زيادة مواردنا لا يتناسب مع معدل صرفنا، مردفاً: "احنا بنستلف ودا معناه أن مصروفنا مش زى مواردنا، واحنا بنكمل مصروفنا بالسلف، ولما نستلف – وكل ربة بيت ومسئول فى البيت بيعرف الكلام ده كويس – طالما استلفت بتحمل نفسك أعباء مالية كبيرة، وكلما تحمل نفسك أعباء تستلف أكتر وده خطير على أى وضع لأى دولة لو استمرت فى ذلك".

 

وتابع الرئيس :"أنا ديما بقول أرقام تحفظوها عشان أى حد يقعد مع نفسه ويفكر فى الموضوع يستدعى الكلام اللى بنقوله ده، ويكون ديما حاضر فى ذهنه وتكون الإجابة قريبة من تصوره"، لافتاً إلى أن الدين العام ارتفع من 600 أو 700 مليار جنيه فى 2011 إلى أكثر من 3.4 تريليون جنيه حالياً، أى تقريباً الضعف 4 مرات فى 6 سنوات، أى جعلنا مديونيتنا 4 مرات ما كنا عليه فى 2011، وخدمة الدين تصل إلى 350 مليار جنيه أو أكثر، حتى الرقم المتاح لى ناخد منه 350 مليار جنيه مش بتوعى نسدده خدمة دين، ويزيدوا كل عام ويزيد خدمة الدين، وهو ما كنا رايحين له خلال الشهور والسنوات الأخيرة".

 

وأشار الرئيس إلى أن الدعم فى حدود 350 مليار جنيه، مردفاً:" منقدرش مندفعهمش لأن الناس زى ما هم بيشتكوا باللى بندفعه ده هل هيتحمل القيمة الحقيقية للأسعار، والحاجات اللى مش مدعمة، حتى الكهرباء والطاقة والخبز والسلع التموينية، رغم هشاشة اللى الناس بتاخده".

 

وأوضح السيسي، أن المرتبات كانت 80 مليار جنيه فى 2011، وحاليا 240 مليار جنيه متسائلا: أننا لو لم نستدع هذه الصورة، ماذا يتبقى للتعليم والصحة والخدمات لـ 90 مليون مواطن واستثمارات لجذب مزيد من فرص العمل لحجم طلب عمل من شبابنا أكثر من 700 ألف كل عام؟.

 

السيسي: أطالب المسئولين بمنح تراخيص مؤقتة لمشروعات الشباب بالشوارع

طلب الرئيس عبد الفتاح السيسى، الأجهزة المعنية بمنح ترخيص مؤقتة للشباب من الراغبين فى عمل مشروعات أو ما شابه بالميادين والشوارع، حتى عمل الدراسة من الأجهزة المعنية وأعطائه التراخيص المشروعة، قائلا:" نعمل شرعنة حتى لو كانت مؤقتة حتى لا يشعر المواطن أنه بيعمل حاجة غلط".

 

وأضاف الرئيس،  أن هناك 700 منفذ متحرك لإيصال السلع الغذائية للمواطنين، لافتًا إلى أن هناك إدارة حقيقة لمكافحة الفساد والتصدى له، والأجهزة الرقابية كانت تعمل بحرية كاملة وبدعم من الدولة.

 

السيسي عن إزالة عربة فتاتى البرجر: كانو شاطرين والمفروض ميتعاملوش بالطريقة دى

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، ردًا على سؤال حول أزمة "فتاتى البرجر": "الكلام ده لوزير الداخلية.. ماهو انتو اللى مسكتوا البنتين مش كدة؟".

 

وتابع الرئيس، "كنت شايف إن الإجراء ده رغم إنه إجراء قانونى، كنت شايف إنه هو كان ممكن ما يتعملش بالطريقة دى، الراجل ملوش دعوة، واخد الحاجة وبيحطها فى العربية، البنات كانوا شاطرين جدًا ومصورينكم والتانى ملوش دعوة"، مردفاً: "هى البنت قالتله.. خلاص ظبطتوا كل حاجة وجايين علينا يعنى".

 

وأوضح السيسي، أن فكرة المنافذ المتحركة كان الهدف منها إنشاء شركة على مستوى مصر تمنح فرص للشباب أن يتواجدوا بعربية، وهى طريقة من الطرق لجعل السلع تتحرك وتتوزع وتصل من الدولة أو وزارة التموين أو القوات المسلحة ووزارة الداخلية وتذهب لكل أنحاء مصر بشكل جيد.

 

الرئيس السيسي مداعبًا المصريين: "بلاش نغالى فى عزومات شهر رمضان"

داعب الرئيس عبد الفتاح السيسى المصريين، قائلاً:"رغم أننا كلنا بنقول مش عاوزين نغالى فى العزومات بتعتنا ونعمل أكل على أدنا خلال شهر رمضان لكن بنيجى أمام العادات والتقاليد بتعتنا".

 

وأضاف الرئيس، قائلاً: "عاوز أفكر المصريين من أكتر من 40 أو 50 سنة طلعت أغانى لشهر رمضان تقول يا ناس" - وضحك الرئيس عقب ذلك - فى إشارة لأغنية فؤاد المهندس وشويكار "رمضان مش كده" وتابع: "الدولة كانت تعانى مثل ذلك وحاولت أن تتصدى لها من خلال الفن وحشد الرأى العام لترشيد الاستهلاك خلال الشهر الكريم أو المناسبات المماثلة لذلك سواء للمسلمين أو المسيحيين".

 

السيسي: إنشاء أجهزة رقابية بكل مؤسسات الدولة.. ونتمنى ضخ دماء شبابية بالمحليات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الفساد موجود طالما وجد البشر، ولكن هناك معدلات مقبولة وضعتها منظمات المجتمع الدولى، والمعدل بمصر أكثر من المعدلات العالمية، لافتًا إلى أن الدولة تحاول إنشاء أجهز رقابية بكل مؤسسات الدولة، وهناك توجه لذلك.

 

وأضاف الرئيس، أنه عندما استكمال المحليات سيكون هناك فرصة جديدة لضخ دماء، متمنيًا أن تكون تلك الدماء شبابية جديدة ومن أفضل العناصر، وهو ما سيساعد فى مكافحة الفساد.

 

السيسى: القضاء محدش يقدر يتدخل فيه وحكمه ملزم للرئيس والحكومة ووزير الداخلية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، تعليقاً على إغلاق 5 مكتبات عامة تم إنشائها فى أحياء فقيرة، أن هذا كان يعتبر إجراء قانوني والقانون في مصر لا يمكن لأحد أن يتدخل فيه.

 

وأضاف الرئيس، أنه لا يمكن اتخاذ أى إجراء إلا إذا كان الهدف منه حماية الـ90 مليون، ولو صدر حكم من المحكمة سيكون ملزم للرئيس والحكومة ووزير الداخلية وأى أحد آخر.

 

الرئيس السيسي: أحترم المعارضة طالما وطنية شريفة تعمل من أجل البلد

أجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، على سؤال حول إقصاء المعارضين مثلما فعل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، قائلا: "نحن نحترم المعارضة طالما وطنية شريفة تعمل من أجل البلد، ومستعد أسمع أى رأى.. حقيقى ولست ضد المعارضة، وتجربتنا تسير بنجاح، وهناك دعم كامل لكل الاحزاب السياسية، وأى إنسان معارض شريف هدفه نبيل بغض النظر عن الاختلاف، فأى شخص يحدث عليه اختلاف حتى الأنبياء".

 

وأضاف الرئيس، أن المعارضة داخل مصر مرحب بها، ودائما المعارضة الجيدة تكون سبب ودافع لمزيد من التقدم، وكل الأحزاب والقوى ترى أن النظام لما يمسها، مداعبًا وزير الداخلية: "أنت قاعد ساكت كده"، مشيرًا إلى أن الجميع مصريين وليس هناك إجراءات استثنائية.

 

السيسي: أدعم الأجهزة الرقابية وطالبت عدم الإعلان عن كل وقائع الفساد

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة جادة بالفعل لمكافحة الفساد، وهناك إرادة حقيقة لذلك، لافتًا إلى أن الأجهزة الرقابية فى الفترة الأخيرة كانت تعمل بحرية كاملة، مشيرًا إلى أنه طالب من المسئولين عدم الإعلان عن وقائع الفساد الكبيرة والكثيرة المنتشرة فى الفترة الأخيرة، قائلا:" بلاش نعمل كل حاجة كل شوية قبضنا، وخلى القضايا الكبيرة وبلاش نعلن كل حاجة".

 

وأضاف الرئيس، أنه لن يتدخل فى عمل الأجهزة الرقابية إلا بالدعم فقط، لافتاً إلى أن الدول المتقدمة محاربة الفساد فيها بتحييد العامل البشرى، وهذا ليس معناه أن العامل البشرى بمصر سيئ.

 

الرئيس السيسي: لا أطلب من أحد تغيير فكره شريطة عدم الإضرار بمصر والمصريين

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن تأثير الفساد تمامًا مثل الإرهاب، مشددًا على أنه لا يطلب من أحد أن يغير فكره مطلقًا، مضيفًا: "أنا مش بطلب من نحد يغير فكره بس بشرط لا يحول هذا الفكر الإضرار بمصر والمصريين".

 

واستطرد الرئيس، : "الإرهاب لم يعد ظاهرة محلية فقط بل العالم كافة يعانى منه"، مشيرًا إلى أنه خلال السنوات الستة الماضية تلقى الفكر المتطرف دفعة كبيرة جعلته يتصور أنه قادرًا على تحقيق أهدافه، متابعًا: "يوجد دول تدعم الإرهاب بالمال والسلاح والأفكار حتى الدعم المعنوى والإجراءات التى نتبعها فى مصر حجمت الإرهابيين".

 

وتابع الرئيس السيسى: "تهجير أشقائنا من العريش محاولة من الإرهابيين لتغيير المسار بشئ آخر بعدما واجهناهم بشراسة، ودى عبارة عن محاولات منهم عشان يكسروا النجاح الذى تحقق خلال السنوات الـ4 الماضية.. المؤسسات تبذل جهدًا كبيرًا لمواجهة الإرهاب".

 

الرئيس السيسي: صليت بالمسجد أكثر من 30 سنة ولم أستمع لأفكار لا أعلم طبيعتها

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه ظل يؤدى الصلوات الخمس فى المسجد لمدة تزيد عن 30 عامًا دون أن يشارك هو أو أحد من أبنائه ما يدور بالمسجد، وتابع: "أنا قعدت أكثر من 30 سنة أنزل أصلى فى المسجد كل الأوقات بس عمرى ما قعدت أنا ولا سمحت لأولادى أنهم يقعدوا يسمعوا أو يشاركوا داخل المساجد دى.. وهذا ليس تقليلاً منهم ولكن خوفًا عليهم لأنى لا أعلم طبيعة أفكار الموجودة به".

 

وأضاف الرئيس، أن الإسلام ليس به إكراه أو خراب أو قتل، وعلى الجميع التأمل فى ذلك، متابعًا: "يا ترى ده ما نتمناه لديننا ولا دى حاجة صعبة أوى؟".

 

الرئيس السيسي: "نتبع سياسة مسالمة ونحمى حدودنا.. وخلى حد يقرب منها"

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة المصرية لا تتآمر على أحد ولا تتدخل فى شئون الدول الأخرى وتتبع سياسية مسالمة مع الجميع، ولكننا فى ذات قادرون على حماية حدودنا وبقوة،متابعًا: "ممكن حد يقول أن دى سياسية مسالمة جداً.. طيب خلى حد يقرب من حدودنا وانتوا تشوفوا".

 

وأضاف الرئيس، ما يجب علينا كمصريين القيام به هو مضاعفة العمل والإصرار على النجاح".