اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:20 ص

فتيات حملة دوس فرامل مع العقيد أحمد فؤاد

إيه اللى وقف طالبات إعلام فى إشارة مرور حلوان؟ الإجابة: "حملة دوس فرامل"

كتبت سارة درويش الإثنين، 24 أبريل 2017 10:00 ص

عشرات التقارير والإحصائيات عن حوادث الطرق خلال السنوات الماضية تصدرتها مصر لتصبح الدولة الأسوأ فى العالم بحوادث السير التى تحصد أرواح الآلاف سنويًا بواقع قتيل كل نصف ساعة، فضلاً عن حوادث السيارات اليومية التى احتلت ركنًا ثابتًا فى الأخبار وباتت عادية ومعتادة؛ كل هذه الأرقام والقصص اليومية الدامية دفعت 19 فتاة من طالبات الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان إلى الوقوف فى إشارات المرور أمام جامعة حلوان للتوعية بقواعد المرور وأهمية اتباع قواعد السلامة والأمان على الطرق رافعات شعار حملتهن "دوس فرامل".


فريق حملة دوس فرامل
الشعار الذى اختارته الفتيات عنوانًا لحملتهن التوعوية ومشروع تخرجهن فى شعبة علاقات عامة وإعلان كان ورائه "السرعة وإدمان السوشيال ميديا" اللتان تقول عنهما "ياسمين يحيى" إحدى الطالبات بالمشروع السببان الرئيسان لحوادث الطرق فى مصر. وتضيف لـ"اليوم السابع": يهدف المشروع للتوعية بقواعد المرور وخاصة التزام قواعد السلامة وعدم تجاوز السرعة وذلك من خلال الكثير من الطرق منها التوعية على مواقع التواصل الاجتماعى وحملة توعوية فى الشارع من خلال ملصقات و"فلايرز" للسيارات بالعامية تشرح أهم علامات المرور التى لا يعرف معناها الكثيرون، وتذكر الناس بقواعد السلامة.
 

الطالبات من حملة دوس فرامل مع العقيد أحمد فؤاد
مرحلة الانتقال بالتوعية من "السوشيال ميديا" إلى الشارع لم تكن بالهينة، فتقول "ياسمين": حاولنا مرارًا أن نحصل على تصاريح لنزول الشارع ولكن المهمة لم تكن سهلة حتى قابلنا العقيد أحمد فؤاد رئيس قسم المرور بحلوان، حيث تحمس للفكرة ودعمنا وشاركنا أيضًا وقفتنا بالشارع.
 
وتضيف: اختيارنا لملابس تشبه ملابس المرور أيضًا ساعدنا كثيرًا فى لفت أنظار الناس فى الشارع وإثارة فضولهم لسر الفتيات اللائى يقفن فى إشارة للمرور، أما فى الجامعة فالناس هى من بدأت تنادينا لتعرف منا سر ملابسنا والهدف من شعارنا "دوس فرامل".
 

فتيات حملة دوس فرامل فى الجامعة
أما عن كيفية الحصول على هذه الملابس فتقول "ياسمين": بحثنا طويلاً عن الملابس حتى تمكننا من شرائها من خلال شركة متخصصة لبيع لوازم المهندسين والعاملين فى المقاولات، فأخذنا إذن المرور وطبعنا شعارنا عليها ونزلنا بها إلى الشارع.
 
ومن أجل نشر الحملة بشكل أوسع تقول "ياسمين: "بدأنا نتواصل مع المشاهير لتصوير إعلانات توعوية خاصة بالحملة، فتواصلنا مع الفنانين أحمد زاهر وأحمد سعد ونخطط للتواصل مع إعلاميين مشاهير لتبنى الحملة.
 

قواعدنا ما نكسرهاش حياتنا ما نخسرهاش شعار الحملة
العلاقة بين فتيات "دوس فرامل" والتوعية بالسلامة المرورية لم تعد مقتصرة على "مشروع تخرج" تنتهى بتخرجهن وإنما تقول "ياسمين": سنواصل العمل فى الحملة بعد الدراسة لأننا متحمسين لها جدًا، وفى المرور أيضًا وجدوا رد فعل إيجابى من الناس فأخبرونا أنهم سيستعينوا بنا فى الحملات التوعوية الخاصة بإدارة المرور.
 

اللافتات التوعوية من حملة دوس فرامل