اغلق القائمة

السبت 2024-05-04

القاهره 02:06 م

نسر الأوزون فى شلاتين

بالصور.. طيور أفريقيا تهبط فى حلايب وشلاتين استعدادا للهجرة لأوروبا

البحر الأحمر - عماد عرفة الأحد، 16 أبريل 2017 04:30 ص

شبه الكثير ممن زاروا حلايب وشلاتين بالجنة لجمال طبيعتها الخلابة فى موسمى الشتاء والربيع، خاصة محمية علبة جنوب البحر الأحمر التى تستقبل فى تلك الأيام موسم هجرة الطيور من أفريقيا إلى أوروبا والتى تعتبر محطة رئيسية فى الهجرة بين أفريقيا وأوروبا .

 

قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر، إن حلايب وشلاتين وبالتحديد محمية جبل علبة محطة رئيسية للهجرة ما بين أفريقيا وأوروبا فى موسم الربيع .

 

وأضاف غلاب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن محمية جبل علبة تستقبل 2 مليون طائر من أفريقيا لأوروبا تم رصدهم عن طريق برنامج رصد لها من خلاله يتم عدها ورصد هجرتها وتوقيتها وأنواعها.

 

وأشار إلى أن وزارة البيئة بقيادة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة تقوم بحماية مسار هجرة الطيور فى مصر بمنع أى حواجز طولية فى تلك المسارات مثل محطات الكهرباء الضخمة.

 

ومن جانبه قال أبو عبيدة البشارى، من قاطنى مدينة الشلاتين، إنه يتم مشاهدة المسر العقاب كثيرا بالقرب من المنازل هناك وكذلك الصقور الضخمة .

 

وأضاف أبو عبيدة لـ"اليوم السابع" أن الكثير ممن يزورون حلايب وشلاتين يندهشون من تواجد تلك الطيور بالقرب من المنازل وضخامتها ويؤكدون أنهم لأول مرة يشاهدون تلك الطيور وخاصة النسور والطيور .

 

وطالب أبو عبيدة بإستغلال ظهور تلك الطيور فى السياحة وعمل برامج سياحية وخاصة فى توقيت ظهورها أو هجرتها ووضعها على قائمة برامج السياحة، تحت مسمى سياحة مشاهدة الطيور .

 

وقال حامد البشارى من الشلاتين أن فور سقوط الأمطار على حلايب وشلاتين وانتهاء وحلول فصل الربيع تبدأ حلايب وشلاتين فى تغير لونها من الأصفر لون الصحراء إلى بقعة خضراء تكسوها الأعشاب والخضرة، فى تلك التوقيت يتم مشاهدة الطيور المهاجرة من أفريقيا عابرة على حلايب وشلاتين .

 

وأضاف البشارى، أن بجانب الطيور تظهر الحيوانات البرية التى ربما تنفرد حلايب وشلاتين بظهورها مثل الغزال المصرى، والتيتل، والحيوانات البرية، مشيرا إلى ظهور صقور من أنواع مختلفة وضخمة .


 

 


نسر العقاب بحلايب وشلاتين

 


أبوملعقة على سواحل البحر الأحمر

 


أسراب الطيور المهاجرة من أفريقيا لأوروبا عابرة على مصر

 


المحميات تتابع هجرة الطيور ببرامج رصد

 


طيور حلايب وشلاتين

 


الرخمة المصرية بحلايب وشلاتين