اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 07:05 ص

رضيع - أرشيفية

رضيع يموت كل أسبوعين من عدوى يمكن الوقاية منها فى بريطانيا

كتبت أميرة شحاتة الأربعاء، 08 مارس 2017 06:00 ص

يموت رضيع كل أسبوعين بسبب عدوى يمكن الوقاية منها فى بريطانيا، فما بالك بما يحدث فى مصر؟ كما أن عدد الرضع الذين أصيبوا بمجموعة "ب" مرض المكور العقدى " GBS" زادوا بنسبة 12% خلال الفترة من 2011 إلى 2015، وهو مرض يمكن أن يؤدى إلى دخول البكتيريا فى الدم فيما يعرف باسم "الباكتيريميا"، وإصابة الرئة (الالتهاب الرئوى) والتهاب المخ والعمود الفقرى (الالتهاب السحائى) والتهاب الجهاز التنفسى والوفاة أحيانا.

 

وأكدت وحدة رصد ومراقبة طب الأطفال البريطانية، بحسب ما ذكرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن هناك 518 طفلا حديثى الولادة فى بريطانيا وأيرلندا يصابون بهذه البكتيريا ويموت منهم 27 حالة والعشرات يخلفهم المرض بإعاقات دائمة فى العام.

 

وتعتبر هذه البكتيريا أقل ضررا فى بعض الحالات ولكنها قد تؤدى إلى مشكلات صحية خطيرة فى حالات أخرى، تشمل على تسمم الدم والالتهاب الرئوى والتهاب السحايا، إذا حدثت فى الأسبوع الأول من حياة المولود.

 

وهذه البكتيريا "GBS" تحملها سيدة من بين 4 سيدات حوامل، والتى تنتقل من الأم للطفل وفى أغلب الحالات يمكن حماية المولود، إذا أخذت الأم مضادات حيوية وريدية خلال الولادة.

 

ويمكن تفعيل هذا النظام الدوائى من خلال تعرض السيدة الحامل أولا للكشف بالسونار، لمعرفة إذا كان لديها هذه البكتيريا وفى أى مرحلة وبعدها يتم استخدام المضادات الحيوية الوريدية خلال الولادة ليكون لها آثار إيجابية، والتى حققت بالفعل 80% حماية لإصابة الرضع بهذه البكتيريا عند بدء تفعليها.