اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:23 م

صفاء حجازى

احتفالا بيوم المرأة العالمى.. 5 قيادات نسائية حكمن ماسبيرو بالقوة والجمال

كتبت دينا الأجهورى الأربعاء، 08 مارس 2017 09:00 ص

لم يكن تفوق القيادات النسائية فى التليفزيون والإذاعة المصرية بجديد، فما حدث مؤخرا من تولى السيدات أعلى وأهم مناصب فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون كان بناء على تجارب سابقة ناجحة سيذكرها التاريخ مهما مرت السنوات، فيكفى أن هذه الأسماء تولت إدارة مبنى التليفزيون فى مرحلة البناء وكانت مهمتها صعبة.

 

حصلت المرأة فى ماسبيرو على حقوقها كاملة، بل نجحت فى أن ترسخ لفكرة المساواة وعدم الاضطهاد والتمييز، فالمرأة فى ماسبيرو كانت وما زالت تحكم قطاعات كبيرة وربما تكون الأكثر حساسية فى مبنى التليفزيون، فالمرأة هى وزيرة الإعلام ورئيسة الاتحاد ورئيس إذاعة القرآن الكريم.. وبمناسبة اليوم العالمى للمرأة نرصد خلال السطور التالية أبرز 5 قيادات نسائية فى تاريخ ماسبيرو.

 

1- تماضر توفيق.. أول سيدة ترأس التليفزيون المصرى

بثقافتها وذكائها وقدرتها على الإدارة استطاعت تماضر توفيق الإعلامية والإذاعية التى تربى على يديها أسماء كبيرة أن تكون أول سيدة ترأس التليفزيون المصرى، فى الفترة من 1977 بعد 17 عاماً على تأسيسه، لتظل على رأسه حتى عام 1980، وذلك بعد تدرجها فى عدة مناصب، حيث تولت تماضرالعديد المناصب فى الإذاعة، منها رئيسة لقسم التمثيليات، ومراقبًا للتنفيذ الإذاعى إضافة إلى لكونها مشرفا على البرنامج الأوروبى والبرامج الأجنبية بالإذاعة، ما أدى لاختيارها للسفر لأمريكا لدراسة فن الإخراج التلفزيونى عام 1960 لتكون بذلك أول مخرجة فى تاريخ التليفزيون. وكانت تماضر، قبل توليها رئاسة التليفزيون "مراقبًا عامًا" للبرامج الثقافية ومشرفا على البرامج التعليمية، ومديرا عاما للمراقبة التخطيط والمتابعة ووكيلا للتلفزيون لشئون البرامج.

 


تماضر توفيق

 

2- همت مصطفى.. أول سيدة تظهر على الشاشة

تاريخ من العطاء والتألق صنعته هذه النجمة التى استطاعت أن تجمع بين الحضور على الشاشة وبين الثقافة، همت مصطفى التى عرفها الناس من خلال ميكرفون الإذاعة بصوتها الهادئ المتميز، ومع بداية إرسال التليفزيون 1960 أصبحت أول مذيعة يراها المشاهد على الشاشة، ضمن المجموعة الأولى للإذاعيين الذين ساهموا فى بناء التليفزيون، وأول من قرأ نشرة الأخبار فى التليفزيون المصرى، حيث عينت مشرفةً على القناة الثانية مع بداية عملها بالتليفزيون.

 


همت مصطفى

 

همت مصطفى شغلت منصب رئيسة التليفزيون من مايو 1980 إلى نهاية 1980م، وانفردت بتقديم الرئيس الراحل محمد أنور السادات فى برامج مباشرة للجمهور المصرى فى مناسبات مختلفة أشهرها عيد ميلاده، وكان اللقاء الأشهر بين همت والرئيس الراحل أنور السادات يوم 24 ديسمبر عام 1978م، واهتم السادات بتقديم نفسه للجمهور باعتباره الرجل الكلاسيكى الذى يظهر بالجلباب والعباءة، واشتهرت تلك اللقاءات أيضا بمقولة "يا همت يا بنتى" التى كان السادات يرددها للإعلامية أثناء اللقاء.

 

3- درية شرف الدين.. أول وآخر سيدة تتولى منصب وزير الإعلام

إعلامية قديرة شغلت عدة مناصب، منها منصب وكيل أول وزارة الإعلام، ورئيس قطاع للقنوات الفضائية إلى أن أصبحت أول وأخر سيدة تتولى منصب وزير الإعلام فى الفترة من 2013 وحتى يوليو 2014، شرف الدين قدمت عددا من البرامج المتميزة: لعل أشهرها برنامج "نادى السينما" الذى كان يُبث أسبوعيا على القناة الأولى فى التلفزيون المصرى.

 

درية شرف الدين

 

4- هاجر سعد الدين.. أول سيدة تشغل منصب رئيس إذاعة القرآن الكريم

عندما نذكر "موسوعة الفقه الإسلامى" نتذكر دائما اسم الإذاعية الكبيرة هاجر سعد الدين صاحبة الصوت الرنان، وأول سيدة تتولى رئاسة إذاعة القرآن الكريم.. وعلى مدار 40 عاما لم تترك هاجر سعد الدين ميكروفون الإذاعة بحثا عن فرصة أكبر للشهرة، ولكنها كانت تعمل دائما على تطوير إذاعة القرآن الكريم وتهتم بمستمعيها الذين تعلقوا بصوتها وأصبحت الصوت النسائى الأشهر فى الإذاعة، ومن أهم برامجها "أحاديث الصباح الدينية - رأى الدين - دنيا ودين - حديث السهرة - فيض من نور - موسوعة الفقه الإسلامى - دعوة للحوار - حقائق وشبهات".

 


هاجر سعد الدين

 

5- صفاء حجازى.. المرأة الحديدية وأول سيدة ترأس اتحاد الإذاعة والتليفزيون

المرأة الحديدية كما يحلو للبعض وصفها، صفاء حجازى تعد أبرز سيدة فى المبنى العريق، نظرا لشغلها مناصب مهمة، بل أهم مناصب التليفزيون على الإطلاق بعد رئاسة الاتحاد، فاستطاعت أن تفرض سيطرتها على الموقع، رغم الهجوم الشديد الذى تتعرض له دائما، من الداخل، حيث أصبحت أول سيدة ترأس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وأيضا ستكون آخر سيدة تشغل هذا المنصب فى ظل إنشاء الهيئة الوطنية للإعلام قريبا. 

 

صفاء حجازى