اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 03:55 م

ازمة البان الأطفال - وزير الصحة

"اتحاد الصناعات" يواجه وزير الصحة.. بيان رسمى لـ"الصناعات الغذائية": لا يوجد مصنع لبن "خفى".. ويكشف: الوزير تجاهل عرضا من الشركة لحل أزمة نقص لبن الأطفال فى أغسطس.. وكلف الدولة ربع مليار دولار استيراد

كتبت: دانه الحديدى الخميس، 30 مارس 2017 03:23 م

فى مفاجأة من العيار الثقيل، كشف بيان رسمى صادر عن اتحاد الصناعات المصرية، اليوم، الخميس، تجاهل الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، العرض الذى تقدمت به شركة "لاكتو مصر لإنتاج ألبان وأغذية الأطفال"، أغسطس الماضى، لتوريد احتياجات السوق المصرى من ألبان الأطفال، خاصة فى ظل أزمة النقص الشديد، الذى شهدته مصر من ذلك النوع من الألبان خلال تلك الفترة.

 

وأوضح المهندس أشرف الجزايرلى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية التابعة للاتحاد، فى البيان أن المهندس محمد زكى السويدى، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، قام أغسطس الماضى، بإخطار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، واللذان قاما بدورهما بإخطار وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد، بالعرض الخاص بشركة لاكتو مصر، لتوريد ما يحتاجه السوق المصرى من ألبان الأطفال، إلا أنه لم يتم الرد من قبل وزارة الصحة على الأمر، حتى صدور ذلك "التصريح الغريب" من قبل وزير الصحة بأنه "فوجئ بوجود مصنع لألبان الأطفال فى مصر"، على الرغم من أن شركة لاكتو مصر قامت بالتوريد لوزارة الصحة من خلال مناقصة عام 2005.

 

وأشار البيان إلى أن تلك المبادرة من قبل اتحاد الصناعات المصرية وشركة "لاكتو مصر"، كانت تهدف لمواجهة الأزمة الطاحنة بنقص ألبان الأطفال، التى واجهها المصريون فى تلك الفترة، وتحديداً فى شهرى أغسطس وسبتمبر من عام 2016، والتى اضطرت القوات المسلحة المصرية حينها إلى التدخل واستيراد حوالى 30 مليون عبوة وبيعها بسعر 30 جنيهاً للعبوة، فى الوقت الذى كان السعر قد وصل إلى أكثر من 60 جنيهاً للعبوة بالإضافة إلى نقصه الشديد أو اختفائه تماماً فى كثير من مناطق الجمهورية.

 

ويصل حجم إنتاج مصنع "لاكتو مصر" بعد التطوير إلى 35 مليون عبوة سنوياً، فى حين أن احتياج السوق المصرى يقدر بحوالى 18 مليون علبة، بما يعنى أن فائض الإنتاج يمكنه أن يمثل مخزوناً استراتيجياً لتلك السلعة الأساسية والحيوية والمؤثرة فى حياة ملايين من الأسر المصرية، كما يمكن تصدير ما يزيد عن احتياجات السوق المحلى.

 

وقال الجزايرلى فى بيانه: "كان أحرى بوزارة الصحة استخدام طاقات المصنع المصرى ومساندته لتطوير وتجديد خطوطه وإنتاجه، بدلاً من الاستيراد والذى يستنزف سوق العملة الأجنبية للدولة، حيث إن تكلفة استيراد ألبان الأطفال تصل إلى ربع مليار دولار سنوياً، مما يعد إضافة لأعباء وضغط شديدين على موارد الدولة من العملة الأجنبية".

 

وكان الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، تفقد الثلاثاء الماضى، مصنع "لاكتو مصر" الذى يتولى تصنيع ألبان الأطفال شبيه لبن الأم بمدينة العاشر من رمضان، حيث أكد خلال الزيارة أن هذا المصنع نقله نوعية فى صناعة ألبان الأطفال فى مصر، مشيرا إلى أنه منذ توليه الحقيبة الوزارية كان هناك مشكلة فى توفير ألبان الأطفال، وتم التغلب عليها بالمناقصة الأخيرة والتى وفرت لمصر ألبان الأطفال بسعر مناسب وجودة عالية، مؤكدا على أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات ألبان الأطفال بوزارة الصحة بداية من العام القادم، وسيتم الاعتماد على إنتاج مصنع "لاكتو مصر".

 

وفى سياق متصل، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، فى تصريحات تليفزيونية، أن مصنع "لاكتو مصر"، لصناعة اللبان الأطفال، يحظى بسمعة عالمية، قائلا: "للأسف ورغم أننا مررنا بأزمة كبيرة فى ألبان الأطفال لم يكن لدينا فكرة بوجود بهذا المصنع"، مضيفا:"أن وجود مصنع بهذا الشكل فى مصر كان مفاجأة لنا خاصة وأن رئيس مجلس إدارته "مصرى نمساوى" والعاملين بها مصريون والمساهمين به مصريون بالإضافة إلى أن ألبانه مطابقة للمواصفات، وتابع: "ودى حاجة غريبة.. وإحنا اكتشفنا وجود المصنع من خلال بعض جهات فى الدولة".