اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 01:39 ص

مدير أمن المنوفية ومحرر اليوم السابع

مدير أمن المنوفية لـ"اليوم السابع": القضاء على 90٪ من البؤر الإجرامية بالمحافظة.. ضبط 690 قضية آداب و14355 تموينية.. خالد أبو الفتوح: القبض على قتلة أفراد كمين العجيزى.. وفتح منافذ جديدة لمحاربة الغلاء

المنوفية _ محمد فتحي الأربعاء، 29 مارس 2017 06:16 م

أكد اللواء خالد أبو الفتوح مدير أمن المنوفية، أن حماية وأمن المواطن مسئوليتنا أولا وأخيرا ونجحنا بنسبة 90٪ فى القضاء على البؤر الإجرامية وخاصة بمركز أشمون وقويسنا وهى الأماكن التى يترفع بها نسبة الجريمة.

وتابع أبو الفتوح فى حوار لـ"اليوم السابع": نجحنا فى قضايا القتل والخطف بنسبة 100٪، حيث تم ضبط المتهمين جميعا. وإلى نص الحوار...

 

ما خطة المديرية للنهوض بالأداء الأمنى داخل المحافظة؟

نسعى جميعا أفرادا وضباطا بمديرية أمن المنوفية للارتقاء الدائم بالأداء الأمنى من حيث الإعداد الجيد لحملات تفتيشية مكبرة تستهدف الخارجين عن القانون والهاربين من الأحكام واستهداف المسجلين جنائيا وذوى المعلومات الجنائية المسجلة، للوقوف على طرق معيشتهم، إلى جانب العمل على ملاحقة وضبط ذيول التشكيلات العصابية وتشكيل فرق بحثية للعمل على كشف غموض القضايا المجهولة، ووضع خطة مرور للضباط لتفعيل الأداء الأمنى على مدار اليوم الكامل.

 

ما دور الأمن فى إزالات التعديات على الأراضى الزراعية والإشغالات على الرى؟

شهدت مديرية الأمن نشاطا ملحوظا فى الآونة الأخيرة وبالطبع لاحظه جميع المواطنين بجميع مراكز المحافظة فى مجال التعدى على الأراضى الزراعية، حيث بلغ عدد الحالات 1531 بواقع 68 فدانا و19 قيراطا.

أما بالنسبة لجهود المديرية فى مجال الإشغالات والإزالات، فقد قمنا بحملات ودوريات لرفع وإزالة الإشغالات وتنفيذ قوانين التنظيم واللوائح والقرارات المنظمة له بالتعاون مع الإدارات المحلية بالمحافظة، وأسفرت تلك الحملات عن 26536 محضر إشغال و36934 حالة ضبط و94241 إزالة فورية، بالإضافة إلى 37 قرار إيقاف مبان وجارى بذل مزيد من الجهد والمتابعة لضمان تنفيذ القانون وحماية الأراضى والممتلكات.

 

ما أهم التحديات التى تواجهكم؟

لدينا خطة للنهوض بالأداء الأمنى فى نطاق المديرية نظرا للعديد من التحديات التى نحاول التعامل معها باستمرار حتى لا تصبح عائقا فى طريق المناخ الأمنى السليم، أهمها العجز الشديد فى عدد الضباط والأفراد ولكن يتم حلها عن طريق انتداب ضباط وأفراد ومجندين لمواجهة تلك العجز.

 

هل هناك مواكبة لتطور ارتكاب الجريمة؟

لمواكبة تطور ارتكاب الجريمة يتم دراسة الظواهر الإجرامية بشكل مستمر للعمل على الحد منها والارتقاء بأداء الضباط والأفراد العاملين بالمديرية عن طريق تلقى دورات تدريبية متقدمة وحديثة التى تنظمها الوزارة وتحت اشراف المديرية الدائم، قمنا بتركيب كاميرات بمدينتى السادات وشبين الكوم من أجل حماية المواطنين.

 

هل توجد كمائن ثابتة على الطريق الزراعى داخل المحافظة وما هى أهم الكمائن؟

لا يوجد لدينا أى كمائن ثابتة فإننا نعتمد على الكمائن المتحركة لضمان حماية أعلى وتغطية أكبر لكافة الأماكن وبالنسبة لأماكنها فهى بالقطاعات الأولى والثانية والثالثة.

 

هل تم استبدال الكمائن الثابتة بأخرى متحركة؟

بالطبع تم استبدالها فنحن لا نملك أى كمائن ثابتة ويتم وضع الكمائن المتحركة بناء على دراسات أمنية مستمرة وفقا لخريطة المحافظة والطرق الجوهرية.

 

ما دور الأمن فى مراقبة الأسعار؟

تتم يوميا مراقبة الأسعار عن طريق ضباط وحدة مباحث التموين ووحدات البحث الجنائى، بالإضافة إلى جانب عقد اجتماعات دورية مع كبار تجار الجملة لحثهم على عدم التلاعب بالأسعار واحتكار السلع لما له من مردود سيئ بين أوساط المواطنين، كما يتم عقد اجتماعات برجال الإدارة بالمراكز والأقسام للوقوف أولا بأول على المتلاعبين من تجار الجملة والتجزئة والعمل على ضبطهم من خلال حملات منظمة ومستمرة وفى حالة المخالفة، يتم تنفيذ القانون عليهم واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.

 

ما توجيهاتكم للضباط والأفراد للتعامل مع المواطنين؟

يتم عقد اجتماعات دورية للضباط والأفراد العاملين بالمديرية لحثهم على حسن التعامل مع كافة فئات الشعب للحفاظ على مكتسبات الثورة ومد جسور الثقة بين الشعب وجهاز الشرطة، وذلك لضمان حسن التعامل من الضباط والأفراد للمواطنين.
 

ما دور الأمن فى خدمة المجتمع المحلى؟
 

يتم العمل على تقديم المستوى اللائق من الخدمات للمواطنين فى مجالات "قطاع الأحوال – الجوازات – تصاريح العمل – الأدلة الجنائية – المرور – الحماية المدنية"، بالإضافة إلى أن المديرية تقوم بتنظيم العديد من الندوات التثقيفية والمحاضرات التى تهدف إلى توعية المواطنين نحو العديد من المشاكل التى قد تهدد أمنهم وسلامتهم.

كما يتم تنظيم عدد من الندوات بمدارس شبين الكوم لتوعية الطلاب بقواعد المرور وحثهم على الالتزام بقواعد السلامة، كما تم التوجيه بإقامة ندوات تثقيفية وتوعوية عن الحماية المدنية بمناسبة اليوم العالمى للحماية المدنية بالعديد من المدارس بهدف توعية الطلاب والأساتذة إلى أهمية استخدام مطفأة الحريق والتعليمات التى يجب اتباعها فى حال تعرض المواطن لخطر الحريق.

كما تساند مديرية أمن المنوفية المرأة فى المجالات المختلفة وتسعى جاهده على التواجد فى جميع الاحتفالات والندوات الخاصة بها، حيث تم التوجيه بحضور رئيس قسم جرائم العنف ضد المرأة ندوات تثقيفية عن المرأة لمناقشة دورها بالمجتمع والمشاكل التى تواجهها وهو أمر نحرص على القيام به للتواصل مع نساء المحافظة والمهتمين بقضاياها، وأمنها وسلامتها وارتقائها من أهم أولوياتنا.

وعلى الجانب الآخر تم التوجيه وتحت إشراف اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بعمل قوافل طبية لجميع المواطنين على مدار العام وفى العديد من الأماكن بالمحافظة على سبيل المثال لا الحصر "مركز شباب الحى القبلى بمدينة شبين الكوم – مركز شباب قويسنا – إدارة قوات الأمن بقوسينا – مدينة سرس الليان "، للكشف المجانى وعمل التحاليل والأشعة على المواطنين وهو أمر نحرص على العناية به لضمان افضل خدمة وللحصول على رضاء المواطنين وتم علاج ما يقرب 3000 حالة وتم صرف الأدوية لهم مجانا.

مديرية أمن المنوفية بشكل دائم فى كافة مناسبات المحافظة وفى كافة المواسم الهامة كموسم بداية العام الدراسى الجديد 2017م، حيث تم التوجيه بعمل معرض للأدوات المدرسية بالمعرض المقام بإدارة مرور المنوفية لجميع مواطنى المحافظة بأسعار مخفضة ومناسبة لجميع فئات الشعب،وقد نال المعرض رضاء جميع رواد المعرض، متمنين تكراره بشكل مستمر وهو أمر سنحرص دائما على تنفيذه.

وعلى غرار معرض الأدوات المدرسية تم تنظيم معرض حلويات المولد النبوى الشريف بأسعار منافسة لا مثيل لها بأى معرض آخر وبجودة عالية وهو أمر نال رضاء جميع رواد المعرض من المواطنين ولمسناه جميعا من خلال ملاحظة ردود أفعالهم، إضافة إلى فتح منافذ أمان توجد بها السلع الاستراتيجية التى تباع بأسعار غالية فى الأماكن الخارجية، ولكنه يتم بيعها دون أرباح من أجل محاربة الغلاء وللحد من استغلال المواطنين.
 

ما هى أهم القضايا التى شغلت الرأى العام بالمنوفية؟

هناك عدد من القضايا التى شغلت الرأى العام بالمحافظة ولاقت اهتماما كبيرا منا، حيث أننا نولى اهتماما كبيرا لرأى المواطنين، وعلى سبيل المثال الهجوم الإرهابى على نقطة تفتيش العجيزى بمركز السادات والذى تمكنا من تحديد المتهمين وضبطهم والأسلحة الخاصة بالمجنى عليهم.

كما تعد قضية مقتل المواطن محمد عيسى العليمى بقرية شما مركز أشمون نتيجة لرفضه رجوع مجموعه من المتهمين للقرية، الأمر الذى أدى إلى مقتله بطلق نارى، مما أدى إلى تجمهر العديد من الأهالى، والذى تعاملنا معه بحكمه وعملنا على حله، حيث تم تشكيل فريق بحث وتمكن من ضبط جميع المتهمين والأسلحة المستخدمة فى الواقعة.

وقضية خطف الطفلين فتحى ومريم على فتحى حسن المقيمين بقرية أبو رقبة مركز أشمون، حيث تم على الفور تشكيل فريق بحث وتمكن من ضبط المتهمين وإعادة الأطفال المختطفة.

 

ما جهودكم للقضاء على تجار المخدرات والتشكيلات العصابية؟

من أولى أولويات خطة المديرية لمكافحة الجريمة بشتى صورها والعمل على ضبط القائمين بالاتجار فى المواد المخدرة، ويتضح ذلك من جهود الضبط حيث تم ضبط 1231 قضية اتجار فى مواد مخدرة وصلت فيها الضبطيات لكميات كبيرة من المواد المخدرة المتنوعة.

أما بالنسبة للتشكيلات العصابية فقد تم ضبط 30 تشكيلا عصابيا بإجمالى 115 متهما اعترفوا بارتكاب 85 قضية، ومازلنا نصر على استمرار الجهود حتى نضمن أمن وسلامة المجتمع الذى نحرص على تدارك مشاكله وحلها.

 

هناك إنشاءات جديدة تم تخصيصها لمديرية الأمن ولم يتم اتخاذ أى قرار بشأنها حتى الآن "نقطة شرطة جنزور – نقطة إطفاء جنزور"؟

بالنسبة لنقطة شرطة جنزور بالفعل تم تخصيص قطعة أرض لإنشاء نقطة شرطة وعلى الفور تم تشكيل لجنة تقييم للمكان، أفادت بعدم إمكانية البناء فيه نظرا لضيق المكان وصعوبة مرور ووقوف السيارات به وهو أمر يتنافى مع شروط بناء الأماكن الشرطية والأمنية.

أما بشأن نقطة إطفاء جنزور على الرغم من توافر المكان بكامل تجهيزاته إلا أن الوحدة المحلية بجنزور لم تقم بتخصيص سيارة إطفاء نجدة حريق ولا تركيب خط تليفون لتلقى البلاغات، كذلك حوض غسيل لخراطيم الإطفاء ومنشر للتجفيف ولا سائقين مؤهلين للعمل بها، لذا فقرار العمل ليس متوقف على المديرية بل على الجهة المختصة بالتخصيص ونحن على اتم استعداد للعمل حال اكتمال المواصفات والمكان.

ما هى جهودكم فى مجال مكافحة "الأموال العامة – الآداب – التموين"؟


تظهر جهود الضبط بالمديرية فى المجالات المذكورة بشكل كبير حيث تم ضبط 450 قضية أموال عامة و690 قضية فى الآداب العامة و14355 قضية تموينية، وجارى العمل على استمرار تكثيف الجهود للعمل على ارتقاء معدلات الأداء الأمنى لما له من مردود إيجابى فى مد جسور الثقة بين جهاز الشرطة والمواطنين.

 

هل تم الانتهاء من الاستعدادات النهائية للانتخابات بدائرة مركزى "تلا – الشهداء"؟

من الأمور المسلم بها أن تكون المديرية على أهبة الاستعداد قبل بداية الانتخابات فهى ستكون يومى 11 و12 إبريل، ومع ذلك فقد تم الانتهاء من أعداد كشوف الناخبين بعد إضافة الناخبين الجدد واستبعاد المتوفين، أما على المستوى الأمنى فالمديرية فى كامل استعدادها للأمر من خلال وضع خطط محكمة للتأمين ووضع ضوابط للتنظيم حتى تمر المرحلة الانتخابية بسلاسة وسلام، فهدفنا الأول أن تتصف بالشفافية والانضباط وأيضا مستعدون للإعادة يومى 19 و20 أبريل بنفس درجة الاستعداد بالمرحلة الأولى وهو أمر نأمل أن يمر بشكل جيد ومرضى للناخبين والمرشحين.

 

ما هى خطة المديرية فى مواجهة الأزمة المرورية وخاصة فى أوقات الذروة؟

كانت بالفعل توجد أزمة مرورية على طريق السادات _ كفر دواد وذلك بسبب كمين العجيزى والذى تم نقله إلى مكان آخر على اعلى مستوى من التأمين وبما لا يؤثر على حركة المرور مثلما كان يحدث فى الكمين القديم وتم حل الأزمة بالفعل.

 

هل تم تطوير مبانى مراكز الشرطة ونقاط الإطفاء لمواجهة الحرائق؟

بالفعل تم تطوير معظم مبانى مراكز الشرطة ونقاط الإطفاء بالإضافة إلى إنشاء مكاتب جديدة، وذلك من أجل إزالة جميع الاشغالات، وحماية ممتلكات المواطنين من خلال نشر وزيادة نقط الإطفاء.
 

ماذا عن حل مشكلة حوادث الطرق اليومية بسبب تناول بعض السائقين للمخدرات والسرعة الجنونية؟
 

نقوم يوميا بحملات مرورية مكثفة بالاشتراك مع مديرية الصحة بالمحافظة، ويتم عمل تحاليل مفاجئة للسائقين وفى حالة ضبط حالات إيجابية يتم على الفور إلغاء رخصة القيادة، وذلك لحماية ارواح المواطنين من حوادث الطرق المستمرة وللحد منها.

 

ماذا عن تأمين مركز السادات والذى يعد من أكبر مراكز المحافظة؟

نقوم يوميا بعمل حملات عن طريق ضباط البحث والنظام والمجموعات القتالية والمدرعات وسيارات الدفع الرباعى بتمشيط المركز، وخاصة الظهير الصحراوى الذى يختبئ به بعض العناصر الخطرة والمشتبه فيهم والهاربين من أحكام داخل المزارع الزراعية، وتم إلقاء القبض على المتهمين بقتل العميد عادل عطية وقتلة أفراد كمين العجيزى والأسلحة المسروقة من الكمين بالإضافة إلى تزويد المدينة بكاميرات مراقبة.