اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:46 م

عيد الأم

"شهر المرأة".. 3 احتفالات تزين احتفاء "مارس" بسيدات العالم ومصر

كتب محمد عبد الرحمن الجمعة، 24 مارس 2017 06:00 ص

يشهد شهر مارس 3 احتفالات بالمرأة سواء عالمية أو مصرية، لينفرد الشهر وبجدارة بلقب شهر "المرأة".

 

اليوم العالمى للمرأة

احتفال عالمى يحدث فى اليوم الثامن من شهر مارس، وتكون ركيزة الاحتفالات للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية.

 

وفى بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة فى هذا اليوم، ويأتى الاحتفال تزامنا مع الاحتفال بذكرى عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائى الديمقراطى العالمى والذى عقد فى باريس عام 1945.

 

ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطى العالمى يتكون من المنظمات التابعة للأحزاب الشيوعية، ويرجح بعض الباحثين أن أول احتفال باليوم العالمى للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التى حدثت فى الولايات المتحدة، فى بعض الأماكن يتم التغاضى عن السمة السياسية التى تصحب يوم المرأة فيكون الاحتفال أشبه بيوم الأم ويوم الحب.

 

يوم المرأة المصرية

اختيار يوم السادس عشر من شهر مارس لكى يكون يومًا للمرأة المصرية والذى يحمل ذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، ولاسيما استشهاد أول مصرية من أجل الوطن، ففى يوم السادس عشر من عام 1919 سقطت مجموعة من الشهيدات المصريات هن: نعيمة عبد الحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح أثناء تظاهرهن ضد الإنجليز، وقد تظاهرت فى هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة السيدة هدى شعراوى رافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية ومنددين بالاحتلال البريطانى والاستعمار.

 

عيد الأم

هو احتفال ظهر حديثاً فى مطلع القرن العشرين، يحتفل به فى بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع، ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء فى مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً فى السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم، لاحقا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به فى العديد من الأيام وفى شتى المدن فى العالم وفى الأغلب يحتفل به فى شهر مارس.

 

ويختلف تاريخ الاحتفال من دولة لأخرى، فمثلاً فى العالم العربى يكون اليوم الأول من فصل الربيع أى يوم 21 مارس، أما فى النرويج فيحتفل به فى 2 فبراير، فى الأرجنتين يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو، وفى الولايات المتحدة يكون الاحتفال فى الأحد الثانى من شهر مايو من كل عام.