اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:39 ص

وزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح الخالد الصباح

وزير خارجية الكويت يؤكد حرص بلاده على مواصلة تقديم الدعم للشعب العراقى

الكويت ـ واشنطن (أ ش أ) الخميس، 23 مارس 2017 11:50 ص

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح الخالد الصباح حرص دولة الكويت على مواصلة تقديم الدعم للشعب العراقى فى ظروفه الصعبة.

وأعرب الشيخ صباح الخالد- فى تصريحات نشرتها اليوم الخميس، وكالة الأنباء الكويتية- عن الأمل فى أن تكتمل الرؤية العراقية فى الأمن والسلم فى المناطق المحررة من تنظيم داعش وعودة سكانها إلى ممارسة حياتهم الطبيعية وتوفير كل المتطلبات لهم للعودة إلى مناطقهم.

وأكد الشيخ صباح الخالد- فى تصريحاته فى ختام زيارته لواشنطن حيث ترأس وفد دولة الكويت فى اجتماع التحالف الدولى لمواجهة تنظيم (داعش) على مستوى وزراء الخارجية- أن مشاركة الكويت فى هذا الاجتماع تؤكد حرصها على التواجد ضمن هذا التحالف الدولى.

وأضاف أن الاجتماع كان فرصة لاستعراض الاستراتيجيات القادمة فى مكافحة تنظيم (داعش) والاستماع إلى رؤية رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى الذى ألقى كلمة أثناء الاجتماع، وعن التطورات الأخيرة فى عملية تحرير الموصل من قبضة التنظيم والاستماع إلى تصور ورؤية العراق فى مرحلة ما بعد تحرير الأراضى العراقية من (داعش).

ونوه بدور الكويت فى العمل الإنسانى سواء فيما يتعلق بالعراق أو سوريا ومحاولة تخفيف الأعباء الكبيرة التى يعانى منها النازحون وتلبية احتياجاتهم فى هذه الظروف الصعبة.

وقال أن اجتماع واشنطن شهد اجتماعات جانبية لمجموعات مصغرة ناقشت أمورا تتعلق بمكافحة تمويل الإرهاب واستمرار العمل الانسانى ومكافحة تدفق المقاتلين الأجانب ورسائل التطرف، معربا عن سعادة الكويت فى أن يكون لها مساهمة ومشاركة باستضافة اجتماعات لستة من هذه المجموعات عقدت فى الكويت كان اخرها خلال الاسبوع الماضى.

وأضاف أن 54 وزيرا للخارجية شاركوا فى هذا الاجتماع من بينهم 68 دولة عضو فى التحالف الدولى ضد تنظيم (داعش) وذلك نظرا لأهمية القضية، مشيرا إلى أن حضور دولة الكويت كان تلبية لدعوة كريمة من وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون.

وكان وزير الخارجية الكويتى قد عقد عدة لقاءات جانبية على هامش الزيارة حيث التقى وزير الخارجية سامح شكرى ووزير الخارجية العراقى الدكتور إبراهيم الجعفرى ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنى ايمن الصفدى ووزير الخارجية والتعاون الدولى اليطالى انجلينو الفانو.