اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:42 م

سطح المريخ

مخرج فنلندى يبتكر فيديو 3D يستعرض سطح المريخ

كتبت زينب عبد المنعم الأربعاء، 22 مارس 2017 09:00 ص

ابتكر "جان فروجدمان"، مخرج فنلندى، فيديو مدته ثلاث دقائق لكوكب المريخ، إذ استطاع دمج المئات من الصور التى التقطتها وكالة ناسا للكوكب الأحمر، ليقدم للعالم لمحة عن هذا الكوكب الغامض الذى يعتبر المحطة التالية لسكن البشر.

 


إحدى مناطق المريخ

 

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فحول "فروجدمان" الصور الملتقطة من كاميرا هيريس، الموجودة على متن مركبة استطلاع المريخ المدارية إلى فيديو، دون مساعدة أى من برمجيات الذكاء الاصطناعى.

 


الكوكب الأحمر

 

وقال "فروجدمان" إن هذا الفيديو يشعر المشاهد بأنه يحلق على سطح الكوكب الأحمر، ويتجول فى مناطق المريخ المختلفة المثيرة للاهتمام، فهناك الكثير من المناطق الساحرة على الكوكب، معبرا عن أمله فى أن يتمكن مصور فى يوم من الأيام من التقاط صور للمناظر الطبيعية على سطح المريخ، خاصة من المناطق القطبية، مشيرا إلى خوفه من عدم تحقق هذه الأمنية طيلة حياته.

 


تكون الشقوق على الكوكب

 

وقد التقطت كاميرا هيريس القوية 50000 صورة استريو مذهلة وعالية الدقة للتضاريس المريخية من مدار الكوكب، تظهر نقوش يمكن لأى شخص مشاهدتها بشكل ثلاثى الأبعاد باستخدام نظارات خاصة، ومع ذلك قرر فروجدمان تحسينها وتحويلها إلى الفيديو صممه يديوا، بدلا من استخدام سوفت وير آلى للقيام بهذه المهمة، وهو الأمر الذى استغرق منه 3 أشهر كاملة للانتهاء منه.

 


جانب من المريخ
 
 

صورة دقيقة للمريخ