اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:32 ص

البرلمان و وزير القوى العاملة

"فتنة تأشيرات الحج".. انقسام برلمانى حول قرار القوى العاملة بمنح كل نائب تأشيرتين عمالة موسمية.. السيد عبد العال: "امتياز غير مقبول"..والحسينى: " مش جايبها من جيبه ومطلوب عدالة فى التوزيع"

كتب مصطفى السيد – محمد صبحى الأربعاء، 22 مارس 2017 05:06 م

أثار منح وزارة القوى العاملة نواب بالبرلمان حق ترشيح اثنين من بين أهالى دوائرهم، للعمالة الموسمية خلال موسم الحج القادم، جدلا واسعا بين نواب البرلمان، حيث رفض عدد من الأعضاء منح وزارة القوى العاملة للنواب هذا الحق واصفين إياه بالامتيازات التى يجب أن يتجرد منها النائب، فى الوقت نفسه اعتبر آخرين أنها لا تعد منحه ولكنها لخدمة أهالى الدائرة، مؤكدين أنه كان يمنح لكل نائب سابقا حق ترشيح 10 أشخاص للعمالة الموسمية فى الحج.

 

سيد عبد العال: منح النواب تأشيرات عمالة حج تمييز غير مقبول

فى هذا الإطار، قال سيد عبد العال عضو مجلس النواب، فى تصريح لـ”اليوم السابع"، أنه لا يجب أن تعطى الوزارات منح  للنواب، ولا تخصص الوزارة ترشيحى لأعضاء البرلمان، معتبرا ذلك بأنه يعطى ميزة للمرشحين عن باقى المواطنين فى مصر، لافتا إلى أن الوزارة تجامل النواب باختيار أثنين مرشحين للعمالة الموسمية، لكنه فى نفس الوقت ليس بالضرورة أن تقبل الوزارة مرشحين النواب.

وأشار إلى أنه يفضل أن تعلن الوزارة عن العمالة الموسمية فى موسم الحج عن طريق الجرائد والإعلام، لافتا إلى أن منح بعضها للنواب قد يصطفى بعض الناس عن البقية.

 

النائب محمد الحسينى: خدمة لأهالى الدائرة والوزير مش جايب التأشيرات من جيبه

فيما قال النائب محمد الحسينى عضو البرلمان عن دائرة بولاق الدكرور أن منح وزارة القوى العاملة تأشيرتين لكل نائب للحج يتم لصالح أهالى الدوائر ويكون لخدمة الحجاج موضحا أن ذلك يضمن التوزيع العادل بين جميع أعضاء البرلمان حيث أن هناك من يزكى 50 طلب من النواب ومن يزكى طلبين فقط.

وأضاف الحسينى، أنه سيعلن عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى”فيس بوك” عن فرصة للراغبين فى اداء فريضة الحج التقدم بطلبات إليه تمهيدا لإجراء قرعة بينهم وترشيح 2 وتزكيتهم.

ورفض عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور اعتبار التأشيرتين مساومة للنواب متابعا لا يوجد نائب يعمل ضد مصلحة الوطن والوزير مش جايب التأشيرات من جيبه مؤكدا أن حال وجود أى قضية عامة مطروحة تتعلق بوزارة القوى العاملة لا يتأخر البرلمان فى محاسبته وتوجيه الادوات الرقابية له

 

النائب محمد عبده: امتياز ليس فى محله وعلى النواب التجرد من هذه الامتيازات

من جانبه قال محمد عبده عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، أن لا ينبغى أن يحصل عضو بالبرلمان على امتيازات بمنحه ترشيح 2  من بين أبناء دائرته للعمالة الموسمية فى الحج، واصفا أن هذا يعد امتياز ليس فى محله، والمفترض أن يكون عضو مجلس النواب مجرداً من كافة الامتيازات، لأنه مكلف من الشعب لخدمة الوطن.

وأوضح عضو لجنة السياحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن النواب دخلوا البرلمان بثقة من الشعب لخدمة للوطن، مضيفا أن منح النواب ترشيح 2 للعمالة فى موسم الحج يخل بمبدأ التجرد، متابعا كيف سيختار النائب من بين أهالى دائرته، وماذا عن الباقين؟.

 

أحمد سميح: التأشيرات لن تمنعنا من أداء دورنا الرقابى

فى السياق ذاته،  قال النائب أحمد سميح عضو لجنة السياحة بمجلس النواب أن التأشيرات الممنوحة لأعضاء البرلمان لتوفير عمل موسمى كخدمات حجاج لافتا إلى أن هناك شروط واعتبارات معينه فى الأسماء التى يختارها النائب حيث يشترط أن يكون "حرفيا" مثل جزار أو سائق.

وأضاف سميح أن التأشيرات ليس منحة من الوزارة للنواب وإنما هناك بعض شركات السياحة التى تستغل تلك الأمور وتتقاضى مقابل مالى ضخم من المواطنين لتسهيل سفرهم لخدمة الحجاج، متابعا السنة الماضية حصلت على التأشيرات ووجهت طلب إحاطة للوزير ولن تحول تلك التأشيرات عن محاسبته فى أى أمر.

 

فايز أبو خضرة: أمر متعارف عليه وقبل كده النائب كان بياخد 10 و 20 تأشيرة

فى المقابل، قال النائب فايز أبو خضرة عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان أن منح وزارة القوى العاملة تأشيرات للنواب فى الحج لا تعد فرص عمل لأنها تعتبر عمل موسمى مرتبط بالحج يستمر لمدة شهرين ويعد نوع من أنواع التكريم حيث يتقاضى العامل راتب وفى نفس الوقت يؤدى الفريضة.

وأضاف أبو خضرة فى تصريح،أن منح النواب تأشيرات للحج يتم لصالح أهالى الدائرة مؤكدا أنه أمر متعارف عليه وليس مستحدث متاعبا قبل كدا كانت الوزارة تمنح النائب 10و20 تأشيرة.

وحول تأثير تلك التأشيرات على علاقة النواب مع الوزير قال أبو خضرة التأشيرات مش من جيب الوزير  وتعتبر تأشيرات قادمة للحكومة المصرية.

 

وكان سلامة الجوهرى عضو مجلس النواب بدائرة زفتى محافظة الغربية، أعلن عن إجراء قرعة علنية لاختيار أثنين من المتقدمين لترشيحهم للعمالة الموسمية خلال موسم الحج 1438هـ /2017م، وذلك بعد أن وافقت وزارة القوى العاملة على أن يقوم كل عضو بمجلس النواب بترشيح (٢) عمالة موسمية خلال موسم الحج القادم، وذلك طبقآ للشروط والتعليمات المرفقة.