اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:07 م

حادث لندن الإرهابى

بالفيديو والصور.. الشرطة البريطانية تعلن مقتل 4 بينهم منفذ هجوم "مجلس العموم" و20 مصاباً.. مصادر أمنية: "ماى" نقلت خارج المجلس بواسطة حراسات خاصة.. ترامب أول المتصلين برئيسة الوزراء.. ومصر تدين الحادث

كتبت – رباب فتحى – أحمد جمعة - نورهان مجدى الأربعاء، 22 مارس 2017 08:49 م

أعلنت الشرطة البريطانية منذ قليل، الحصيلة الرسمية لهجوم مجلس العموم البريطانى، الذى وقع مساء اليوم الأربعاء، مؤكدة أن الحادث أسفر عن مقتل 4 أشخاص بينهم منفذ الهجوم، وإصابة 20 آخرين.

 

وانتاب المارة بمحيط مجلس العموم وعلى جسر ويستمنستر حالة من الهلع، فيما فرضت قوات الأمن كردون بمحيط المجلس ومنعت النواب من الانصراف لحين استقرار الوضع الأمنى.

 

إنقاذ تريزا ماى

وقالت الشرطة البريطانية فى تغريدة على حسابها الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى تويتر إن الهجوم "إرهابى" مناشدة المواطنين بتجنب الاقتراب من محيط مجلس العموم، فيما قالت مصادر أمنية بريطانية إن رئيس الوزراء تريزا ماى التى كانت ضمن الحضور داخل مجلس العموم تمكنت من الخروج بأمان تام تحت حراسة مشددة مكونة من 8 أفراد قوات خاصة.

 

وزير بولندى السابق ضمن الناجيين

وقال وزير الخارجية البولندى السابق، راديك سيكورسكى، إنه كان يستقل سيارة أجرة على جسر ويستمنستر يتفقد بريده الإلكترونى، عندما سمع ما يبدو كتصادم سيارة "كسيارة تصطدم بمعدن".

 

وقال سيكورسكى لتلفزيون بولندا TVN24 "نظرت ورأيت شخصا ملقى على الرصيف، وبدأت التقط صورا ورأيت أشخاصا أكثر ملقين فى الشارع وعلى الرصيف، وبدأت الناس تجرى إليهم، ورأيت شخصا لا يظهر أى علامات على أنه حى، ورجل آخر كان ينزف من رأسه. وفى المجمل، رأيت خمسة أشخاص على الأقل تعرضوا لإصابات خطيرة".

 

وأشار إلى أن سائق السيارة الأجرة اتصل بالطوارئ، وجاءت سيارات الإسعاف بعد 3 دقائق، كما كان وزير الخارجية البولندى السابق أول من نشر فيديو من جسر ويستمنستر.

 

رجال الإنقاذ خارج العموم

ونشر عضو البرلمان البريطانى جورج فريمان على حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعى صورة لرجال شرطة مكافحة الإرهاب، داخل البرلمان، مشيدا بشجاعتهم فى التنسيق أثناء وجودهم فى البرلمان، لضمان انتهاء التهديد الذى يفرضه الحادث.

 

وقال عضو آخر: إن رجال شرطة مسلحين فى غرفة المجلس مع المحتجزين داخل البرلمان. مضيفا أن ضباط أشبه بضباط جيش يعملون بالقرب من القصر، مشيدا بجهودهم قائلا "نحن محظوظون لوجود مثل هؤلاء الحراس الشجعان".

 

الإسعاف يصل فى 6 دقائق

وقالت بولين كرانمير، نائب مدير العمليات فى خدمة الإسعاف بلندن، إن الإسعاف تم استدعاؤها الساعة 2:40 إلى جسر ويستمنستر، ووصل أول طاقم خلال 6 دقائق.

  

وأضافت بولين فى أول بيان لخدمة الإسعاف: "أرسلنا عدد من المصادر إلى مكان الحادث، وأطقم إسعاف، وإسعاف لندن الطائر وفريق الاستجابة للمناطق الخطرة".

 

وزير بريطانى ينقذ رجل شرطة

وقالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن توبياس إلوود، الوزير البريطانى لشؤون الشرق الأوسط أعطى تنفسا صناعيا لرجل الشرطة الذى تعرض للطعن أمام البرلمان البريطانى اليوم فى محاولة لإنقاذ حياته.

 

وقالت الصحيفة إن إلوود، وهو جندى سابق، ظل إلى جانب رجل الشرطة الجريح فى انتظار الإسعاف الطائر التى هبطت بالقرب من ميدان البرلمان، موضحة أن إلوود ظهر بعد وصول الطائرة ويديه مليئة بالدماء، بعد أن حاول منع النزيف.

 

 

 

هوية منفذ الهجوم

فيما قالت صحيفة ديلى ميل البريطانية، إن شخصًا يحمل سكينا أصيب بطلق نارى من الشرطة بالقرب من مجلس العموم، اليوم الأربعاء، كما شوهد ثلاث أشخاص مصابين فى محيط المجلس.

 

ونقلت الصحيفة عن تقارير بأن رجلًا آسيويًا فى منتصف العمر اخترق محيط مجلس العموم وطعن ضابط شرطة، وتم إبعاد رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماى عن المشهد، كما تم تطويق وإغلاق مجلس العموم بلندن.

 

تحقيق عاجل

وكشفت شبكة سى إن إن الأمريكية وصحف بريطانية، الملابسات الأولية للهجوم الذى شهده محيط مجلس العموم البريطانى، مشيرة إلى أن رجلاً أقدم على طعن شرطى فى محيط المجلس، وردت قوات الأمن بإطلاق النار مما أسفر عن إصابته وسط اطلاق كثيف مجهول المصدر.

 

وذكرت سى إن إن ، إن الشرطة بدأت تحقيق عاجل فى الحادث بعد غلق مبنى المجلس وتعليق العمل بشكل تام ومطالبه النواب عدم مغادرة المبنى لحين السيطرة على الموقف، فيما قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن شرطى ضمن المصابين.

 

عين لندن

وقالت وسائل إعلام بريطانية إن المعلم السياحى الشهير فى العاصمة البريطانية والمعروف بـ"عين لندن" توقف بعد الحادث الإرهابى فى محيط البرلمان البريطانى وعملية الدهس على جسر "ويستمنستر"، مما تسبب فى أن يتم الإبقاء على السائحين داخل الكبسولات المطلة على العاصمة.

 

وقال المسئولون عن معلم "عين لندن" على موقع تويتر: فى الوقت الحالى نحن نحتجز جميع ضيوفنا داخل المعلم كما هو متبع فى الإجراءات الأمنية فى الحالات المشابهة ، والتى جربناها واختبرناها من قبل".

 

ترامب يتابع الحادث

وتحدث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مع رئيسة وزراء بريطانيا، تريزا ماى بشأن الحادث الإرهابى الذى شهدته لندن اليوم، وفقا لشبكة NBC News الأمريكية، حيث أعرب ترامب عن تضامنه مع بريطانيا ضد الإرهاب.

 

مصر تدين

وأدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الحادث الإرهابي الذي وقع بالعاصمة البريطانية لندن اليوم الأربعاء، والذي أسفر عن سقوط ضحايا وعدد من الاصابات.

 

وتقدم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد فى بيان صحفى له اليوم  بالعزاء لأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين. مؤكدا  أن هذه الأحداث تعيد التأكيد على خطورة ظاهرة الإرهاب التى تستهدف الجميع دون تفريق بين دين أو عرق.


اطلاق نار خارج مجلس العموم البريطانى

 


مواطنة تحاول اسعاف المصابين

 


مصابين جراء الحادث

 


مواطنون يحاولون اسعاف المصابين

 


سيارت الاسعاف تهرع إلى المكان

 


مواطنة بريطانية تحاول اسعاف مصاب جراء اطلاق النار

 


مصابين

 


مواطنة أسفل عجلات أتوبيس بريطانى

 


تكثيف أمنى

 


فرض كردون أمنى حول الحادث

 


قوات الدفاع المدنى تحاول اسعاف المصابين

 


اسعاف مصابين

 


اطلاق نار قرب مجلس العموم البريطانى

 


قوات الشرطة البريطانية

 


الشرطة البريطانية

 


الشرطة

 


قوات الشرطة البريطانية

 


قوات الشرطة البريطانية