اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 08:01 ص

وزير العدل يلتقى قاضيات مصر

وزير العدل فى لقائه بالقاضيات: أسعى لتعيين الدفعة الرابعة من قاضيات مصر

كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر الخميس، 16 مارس 2017 02:41 م

ألتقى اليوم الخميس ، المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل بقاضيات مصر والبالغ عددهن 66 قاضية، وذلك بمناسبة مرور 10 سنوات على دخول المرأة المصرية القضاء، وقال عبد الرحيم فى كلمته ، أنه حرص على الالتقاء بقاضيات مصر بمناسبة مرور 10 أعوام على دخولها محراب العدالة ، وبالتزامن مع الاحتفال بيوم المراة المصرية ، مشيراً إلى أن القاضية المصرية شاركت فى تدعيم منظومة العدالة مع زملائها من القضاة، وكشف أنه يسعى لتعيين الدفعة الرابعة من القاضيات، قائلا أنه يشرف بعملهن كنموذج للمرأة المصرية.

وأشار إلى أنه خلال فترة رئاسته لمجلس القضاء الأعلى ومحكمة النقض كان قد وافق وأعضاء المجلس على تعيين الدفعة الثالثة والأخيرة منهن إقتناعا بدورهن الهام في الارتقاء بمنظومة القضاء، وحتى تكون مصر كعهدها دائما مثالا يحتذى به في أمتها العربية والإسلامية.

وأثنى الوزير خلال اللقاء على جهود القاضيات لافتا أنه يتابع عملهم بنفسه ومطالبا بمزيد من بذل الجهد المخلص. 

وقدم الوزير درع الوزارة للمجلس القومى للمرأة تسلمته القاضية أمل عمار عضو المجلس ، وسلمته هديه تذكارية نيابة عن رئيس المجلس.

جدير بالذكر أنه قد تم تعيين الدفعة الأولى من القاضيات بموجب قرار جمهوري في مارس 2007 و الذى تضمن تعيين 30 قاضية بالمحاكم الابتدائية ، وتدرجت هذه الدفعة لتصل مستشار استئناف في عام 2008 ، تلى ذلك تعيين أول مفتشة قضائية و أول عضو بالمكتب الفني للنقض ، ثم توالى تعيين القاضيات في الجهتين. أما الدفعة الثانية فقد تم تعيينها في عام 2008 والثالثة في 2015 حال رئاسة المستشار حسام عبد الرحيم المجلس الأعلى للقضاء . ويصل عدد إجمالي قاضيات مصر 66 قاضية 6 منهن بدرجة رئيس استئناف ، و16 نائب رئيس استئناف ، و32 رئيس محكمة ، و13 بدرجة قاضى.