اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 08:42 ص

لجنة الصناعة بالبرلمان

"صناعة البرلمان" تطالب بـإنقاذ الشركة المصرية للنشا وعودتها للعمل

كتب عبد اللطيف صبح - تصوير حازم عبد الصمد الأربعاء، 15 مارس 2017 04:29 م

طالبت لجنة الصناعة بمجلس النواب بسرعة إعادة هيكلة الشركة المصرية للنشا المتوقفة عن العمل بسبب المشاكل المالية التى تعانى منها الشركة ،وأكدت اللجنة فى اجتماعها اليوم برئاسة المهندس أحمد سمير أن الوضع المالى فى الشركة خطير جدا، ويتطلب تحرك سريع لإنقاذها وإعادة تشغيلها بكامل طاقتها للاستفادة من منتجاتها فى تغطية احتياجات السوق المحلى بدلا من الاستيراد.

وجاء ذلك ردا على طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد فؤاد حول توقف انتاج الشركة من المواد اللاصقة التى تدخل فى صناعات الغزل والنسيبج والورق، مما أدى إلى اللجوء للإستيراد بالعملة الصعبة من الخارج .

وأوضح المهندس محمد عبد الباقى رئيس مجلس إدارة الشركة أن التوقف عن الإنتاج نتيجة ندرة المادة الخام التى تعتمد عليها الشركة، وهى كسر الأرز، وارتفاع أسعارها إن وجدت، حيث بلغ السعر 5800 جنيها للطن فى ظل ارتفاع أسعار الأرز.

وأضاف أن الشركة هى الوحيدة التى تعتمد على "كسر الأرز" كمادة خام فى إنتاج النشا، نظرا لجودة المنتج ولونه الأبيض الذى يرفع من قيمة منتجات الغزل والنسيج فى حالة استخدامه، فيما تعتمد شركات أخرى على الذرة والقمح الأقل جودة ، وقال عبد الباقى أن الخسائر المرحلية فى الشركة بلغت 87 مليون جنيه، فى حين بلغ رأس المال 53 مليون جنيه  فضلا عن ديون للبنوك تقدر بحوالى 5 ملايين جنيه.

وطالب رئيس الشركة بتركيب خط إنتاج خميرة جديد فى الشركة لمواكبة التطورات، بحيث يتم إنتاج خميرة فورية بدلا من الخميرة الطازجة، كون الخميرة الفورية تستغرق وقتا يتراوح بين 7 إلى 8 دقائق فى المخابز حتى تكون جاهزة، فيما يستغرق الوقت بالنسبة للخميرة الطازجة 15 دقيقة، مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية للخط تتراوح بين 30 إلى  35 مليون جنيه ، وانتهت اللجنة إلى ضروة ضخ أموال فى الشركة وعودتها للعمل فى أقرب وقت، وتذليل كافة  العقبات أمام خطط إعادة الهيكلة.

 


اجتماع لجنة الصناعة

 


النائب أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة

 


أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة

 


جانب من الاجتماع

 


اجتماع النواب بلجنة الصناعة

 


موظفي المجلس